زيت جوز الهند مقابل زيت الزيتون، أيهما يساعد على انقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2024
زيت جوز الهند مقابل زيت الزيتون، أيهما يساعد على انقاص الوزن

أحد المكونات الرئيسية في طعامنا هو الزيت، والذي يستخدم في طهي الطعام وإضافة النكهة إلى السلطات، لكن كثيراً ما يرتبك الكثير من الناس بشأن أفضل زيوت الطهي تساعد على إنقاص الوزن وإمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية. في هذه المقالة سنقارن بين زيت جوز الهند مقابل زيت الزيتون، أيهما يساعد على إنقاص الوزن؟

معلومات عامة عن زيت الزيتون

القيمة الغذائية لزيت زيتون بكر ممتاز (لكل ملعقة كبيرة):

  • 135 سعرة حرارية.
  • 15 جرام دهون.
  • 2.1 جرام دهون مشبعة.
  • 0 جرام بروتين.
  • 0 جرام كربوهيدرات.

يحظى زيت الزيتون البكر الممتاز، الذي يتم الحصول عليه من الضغط البارد الأول للزيتون، بتقدير خاص لجودته الفائقة ونكهته الغنية ومستوياته العالية من مضادات الأكسدة .ويشتهر كذلك بمحتواه الغني من الدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين هــ وهما مفيدان لصحة القلب والأوعية الدموية، ويحتوي زيت الزيتون على 14% فقط من الدهون المشبعة.

يُفضل استخدامه في الطهي على نار خفيفة إلى متوسطة الحرارة، وفي تتبيلات السلطة، وهو ليس مثالياً للطهي على نار عالية ولكنه رائع للرش على الأطباق. [1]

معلومات عامة عن زيت جوز الهند

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند (لكل ملعقة كبيرة): [2]

  • 135 سعرة حرارية.
  • 15 جرام دهون.
  • 13.1 جرام دهون مشبعة.
  • 0 جرام بروتين.
  • 0 جرام كربوهيدرات.

يشتهر زيت جوز الهند بمحتواه العالي من الدهون المشبعة بنسبة 82%، والتي تتكون أساساً من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة مثل حمض اللوريك، وحمض الكابريليك، وحمض الكابريك لتحسين الجهاز المناعي ومقاومة الأنسولين. كما أن لزيت جوز الهند نقطة دخان عالية مما يجعلها مناسباً لمختلف طرق الطهي خاصةً القلي. [1]

فاعلية زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في إنقاص الوزن

إذا نظرنا إلى الإحصائيات حول القيمة الغذائية في الأعلى، فإن كلاً من زيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر الممتاز يحتويان على عدد مماثل من السعرات الحرارية. لذا، فيما يتعلق بإنقاص الوزن، فهما نفس الفاعلية والدور.

يحتوي زيت الزيتون على نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة الذي يقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بالقلب، بينما يحتوي زيت جوز الهند على نسبة أعلى من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة المشبعة (MCTS) والمعروف أنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وهذا يعني أن ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تعادل حوالي 6 أضعاف الدهون المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، لذا يجب استهلاك زيت جوز الهند باعتدال على العكس زيت الزيتون الذي يحبذ استخدامه أكثر. [3]

بالاختصار، زيت الزيتون هو خيار أفضل لصحتك من زيت جوز الهند، وإن كان لهما نفس الفاعلية في إنقاص الوزن؛ فزيت الزيتون يخفض نسبة الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري 2 وبعض أنواع السرطان.

أنواع زيت الزيتون وزيت جوز الهند

الزيوت البكر والمعصورة على البارد

الزيوت البكر هي زيوت غير مكررة يتم الحصول عليها من عصر نواة جوز الهند أو ثمار الزيتون بالضغط البارد دون أن تتعرض لدرجات حرارة عالية. تحتفظ الزيوت البكر بالنكهة والرائحة والخصائص الكيميائية والعلاجية لثمار جوز الهند والزيتون.

الزيوت المكررة

يُصنع زيت جوز الهند المكرر من جوز الهند المجفف بالضغط عليه وتسخينه إلى درجات حرارة عالية وإضافة بعض المواد، ويخضع زيت الزيتون المكرر لمعالجة إضافية وتعريضه للحرارة العالية مما يقلل من النكهة والروائح وخصائصه العلاجية، لكن الزيوت المكررة أكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة مناسبة للقلي العميق.

الزيوت الثقيلة

يحتوي زيت الزيتون الثقيل على أقل تركيز من المركبات العضوية من أنواع أخرى من الزيوت، ويتم صناعته من عصر اللب المتبقي من ثمار الزيتون بعد استخلاص الزيوت البكر. [4]

ختاماً، إن مقارنة بين زيت جوز الهند مقابل زيت الزيتون، أيهما يساعد على إنقاص الوزن؟ تعتمد بشكل أساسي على ما نفضله بين هذين الزيتين، وننصحك باختيار زيت الزيتون البكر الممتاز للحصول على أقصى الفوائد الصحية. لا يتعلق تحقيق الوزن الصحي والحفاظ عليه بتخصيص أطعمة أو مكونات معينة، بل يتعلق باعتماد نهج متوازن في التغذية ونمط الحياة.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة

  1. أيهما أفضل لإنقاص الوزن زيت الزيتون أم زيت جوز الهند؟
    كلاهما لهما نفس الفاعلية، لكن زيت الزيتون هو الأفضل لأنه يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة ونسبة قليلة من الدهون المشبعة.
  2. ما هو الزيت الأفضل لخسارة الوزن؟
    زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، ونخالة الأرز، وزيت جوز الهند هي الخيارات الأفضل لخسارة الوزن، يجب استهلاكها باعتدال بحيث يكون إجمالي كمية الدهون التي تتناولها 20% على الأكثر من السعرات الحرارية اليومية.
  3. هل زيت جوز الهند يقلل من دهون البطن؟
    أظهرت بعض الدراسات أن زيت جوز الهند قد يقلل من دهون البطن ويخفض مؤشر كتلة الجسم، لكن كانت جميع هذه الدراسات قصيرة المدى تحتاج إلى الدراسات والأبحاث العلمية لمعرفة دور زيت جوز الهند في إنقاص دهون البطن.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار