زيت جوز الهند العضوي: كل ماتحتاجين معرفته

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أغسطس 2024
زيت جوز الهند العضوي: كل ماتحتاجين معرفته

هل تفضلين زيت جوز الهند المعصور على البارد أم المكرر أم البكر؟ هل تعرفي الفرق بين زيت جوز الهند العضوي وزيت جوز الهند العادي؟ وما هي فوائد الزيت العضوي للصحة والجمال؟ في هذه المقالة إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته عن زيت جوز الهند العضوي.  

كيف يمكن تمييز زيت جوز الهند العضوي عن زيت جوز الهند العادي؟ 

يستخرج زيت جوز الهند العضوي من ألياف جوز الهند الناضج، ولم يتم تعريضه لأي مواد كيميائية أو لأي عمليات تصنيع قد تخل بتركيبته الطبيعية للحفاظ على عناصره الغذائية، ويتميز برائحته ونكهته القوية، تبلغ نقطة دخانه حوالي 177 درجة مما يجعله أفضل للخبز والاستخدام الموضعي على سبيل المثال في منتجات التجميل،  لذا فإن سعره يكون أغلى من زيت جوز الهند العادي.  

وأهم ما يميز زيت جوز الهند العضوي أنه شفاف لا لون له في درجة الحرارة العادية، أما في درجات الحرارة المنخفضة فإنه يصبح كتلة صلبة بيضاء اللون لها قوام كريمي. كما أنه ذو رائحة مشهية هي نفسها رائحة جوز الهند المبشور الذي يستعمل للحلويات والأكل. 

بينما يتم استخراج زيت جوز الهند العادي من لبّ جوز الهند المجفّف، ويحتوي على كميات منخفضة من الأحماض الدهنية الحرة الخالية من الأحماض الأمينية، كما يحتوي على كميات ضئيلة من المواد المضادة للأكسدة. ويكون لون زيت جوز الهند المكرّر أبيض مائل إلى أصفر، وهو خال من الروائح. وهو أيضاً زيت أفضل للقلي أو الطهي على درجة حرارة عالية نظراً لنقطة دخانه الأعلى عند حوالي 204 درجة.  

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند العضوي 

لا يحتوي زيت جوز الهند على الكوليسترول أو الألياف، ولكنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية، وإن كانت بكميات صغيرة جداً: [1]  

  • حمض اللوريك  (C12). 
  • حمض الميريستيك. 
  • حمض البالمتيك. 
  • الدهون الاحادية غير المشبعة: 13.5 جرام من الدهون، منها 11.2 جرام مشبعة.  
  • الدهون غير المشبعة. 
  • ستيرولات نباتية. 
  • الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs). 

زيت جوز الهند العضوي على الريق 

يمكن أن يؤدي تناول زيت جوز الهند العضوي في الصباح على الريق على الشعور بمزيد من النشاط، وكبح شهيتكِ، وتنشيط عملية التمثيل الغذائي لديكِ استعداداً لبدء يومكِ؛ لأن الزيت يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTS) .  

كما أن  تناول زيت جوز الهند البكر على معدة فارغة يساعد في علاج التهاب المعدة، ويقلل من البكتيريا ويحسن الهضم، وبالتالي يساعد في تقليل دهون البطن بشكل أسرع.  

فوائد زيت جوز الهند العضوي للجسم 

زيت جوز الهند وصحة الأسنان 

هل سمعتِ عن المضمضة بالزيت؟ تتضمن المضمضة بالزيت لإزالة البكتيريا الضارة في الفم والحد منها، إذ يلتقط الزيت البكتيريا التي ستذوب بعد ذلك في الزيت. ويعد زيت جوز الهند العضوي الأفضل لصحة الفم بسبب نكهته الجذابة الطبيعية وكمياته العالية من حمض اللوريك المضاد للميكروبات، والذي مع اللعاب لتكوين مادة قد تمنع أو تقلل من التهاب اللثة، وتمنع تسوس الأسنان، وتقلل من تراكم البلاك. 

زيت جوز الهند والتخسيس 

تتحول الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند العضوي بسهولة إلى طاقة بدلاً من تخزينها في الجسم على شكل دهون، وبالتالي يُسرّع من حرق الدهون في أجزاء الجسم، الأمر الذي يساعد في زيادة فترة الشبع وإنقاص الوزن.  

وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن مكملات MCT، عند استخدامها أثناء اتباع نظام غذائي كيتوني منخفض السعرات الحرارية، تقلل بشكل كبير من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. ونظراً لأن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند تحتوي على 65٪ MCT، فقد يكون لها خصائص حرق الدهون مماثلة لزيت MCT النقي.  

ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن إذا كنتِ تستهلكينه بكميات كبيرة. 

زيت جوز الهند ووظائف المخ 

يعتقد العلماء أن خلايا المخ لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لا تستطيع استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة بشكل صحيح. فعندما يهضم الجسم زيت جوز الهند فإن الكبد ينتج الكيتونات، وهي مصدر بديل للطاقة مما قد يساعد في تقليل أعراض مرض الزهايمر. 

زيت جوز الهند والجنس 

يُمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي كمزلقٍ جنسي، لكن يجب عدم استخدامه في حالة تحسس منه، وعند الإصابة بفطريات المهبل المتكررة. 

زيت جوز الهند ومستوى السكر في الدم 

تساعد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCTs في زيادة التحكم في نسبة السكر في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين. 

زيت جوز الهند وتقليل التوتر 

توصلت بعض الدراسات إلى أن زيت جوز الهند العضوي يقلل من التوتر الناتج عن ممارسة الرياضة ونزلات البرد المزمنة، إلى جانب علاج بعض أنواع الاكتئاب.  

زيت جوز الهند والربو 

يساعد استنشاق زيت جوز الهند في أعراض الربو لدى الأرانب، لكن لم يثبت حتى الآن فعاليته في علاج الربو عند البشر. [2]  

زيت جوز الهند العضوي مصدر جيد لمضادات الأكسدة 

يعد زيت جوز الهند مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، والتي تساعد في تحييد الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. وهذا بدوره يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والتنكسية. 

زيت جوز الهند العضوي للبشرة والشعر  

ترطيب البشرة 

يحسن زيت جوز الهند العضوي من محتوى رطوبة البشرة عن طريق زيادة الدهون في الجلد مثل السيراميد الطبيعي، والأحماض الدهنية والسكوالين، والدهون الثلاثية. فجميع هذه المكونات تحمي حاجز البشرة من العوامل البيئية مثل الأوساخ وضرر أشعة الشمس. 

تقشير البشرة 

اخلطي القليل من زيت جوز الهند مع القليل من القهوة المجففة، فهو يشكل مقشراً رائعاً للجسم وسيترك جلدكِ ناعم وطري. [3]  

ترطيب اليدين 

ضعي 6-8 قطرات من زيت جوز الهند البكر على يديكِ وتركها طوال الليل، قد يكون وسيلة فعالة لمنع جفاف الجلد الناجم عن الاستخدام المتكرر لمعقمات اليدين التي تحتوي على الكحول. 

تقوية بصيلات الشعر 

يعمل زيت جوز الهند على تقوية بصيلات الشعر وتسريع نموّه، وحماية قوام الشعرة عند تعريضه للصبغات، والهواء الساخن من مستحضرات التصفيف.  

إصلاح الشعر التالف 

يعتبر زيت جوز الهند العضوي أفضل في إصلاح الشعر الجاف من بعض الزيوت الأخرى؛ لأنه يحتوي على تركيز عالٍ من C12، وهو الحمض الدهني الأساسي يساعد في معالجة تلف أطراف الشعر. فقط دلكي شعركِ بزيت جوز الهند مع التركيز على الأطراف قبل غسله بحوالي 15 دقيقة، ويمكنكِ أيضاً استخدامه بدلاً من البلسم، أو إضافة القليل منه إلى الشعر المبلل لتنعيم الشعر.  

علاج قشرة الرأس 

أظهرت الأبحاث أن وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس قد يزيد من نمو البكتيريا الجيدة، ويقلل من التهابات فروة الشعر.  

أضرار زيت جوز الهند العضوي 

  • يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي إنها يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول لديك وخطر الإصابة بأمراض القلب. 
  • قد يتسبب زيت جوز الهند في ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، وحب الشباب أنه يعمل على انسداد المسامات.  
  • تشمل الآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بزيت جوز الهند الصداع، والدوار، والتعب، وتورم الغدد، وآلام المفاصل أو العضلات، واضطراب المعدة، والقشعريرة، والشرى أو الطفح الجلدي.  
  • لا يُنصح باستخدام هذا الزيت يومياً في الصيف؛ لأن الزيت ساخن بطبيعته ويمكن أن يسبب طفح جلدي واحمراراً على بشرتكِ. 
  • تجنبي استخدام الزيت مباشرة على بشرتكِ إذا كانت بشرتكِ حساسة، فقد يؤدي ذلك إلى حساسية الجلد وتهيجه. 

أكدت بعض الدراسات العديد من فوائد زيت جوز الهند العضوي على البشر، ولكن دراسات أخرى على البشر تظهر نتائج متضاربة، وما تزال هناك الأبحاث الجارية لمعرفة أكثر عن زيت جوز الهند العضوي.  

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن زيت جوز الهند العضوي

  1. هل زيت جوز الهند يرفع مستوى الكوليسترول السيئ؟
    نعم، فقد أظهرت الأبحاث على مدى عقود من الزمن أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. ويمكن أن يؤدي تناول زيت جوز الهند والأطعمة الأخرى الغنية بالدهون المشبعة إلى رفع مستوى الكوليسترول السيئ ( LDL )
  2. هل زيت جوز الهند أكثر صحة من زيت الزيتون؟
    زيت الزيتون أكثر صحة من زيت جوز الهند. وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على نسبة أقل بكثير من الدهون المشبعة مقارنة بزيت جوز الهند ويحتوي على المزيد من العناصر الغذائية.
  3. هل يمكن لزيت جوز الهند أن يسبب اضطراباً في المعدة؟
    قد يؤدي الاستهلاك اليومي لزيت جوز الهند البكر إلى اضطراب في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار