دليلك الشامل لتنظيف وتعقيم الثلاجة: خطوات بسيطة وفعالة

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024
دليلك الشامل لتنظيف وتعقيم الثلاجة: خطوات بسيطة وفعالة

هل تعانين من صعوبة في تنظيف الثلاجة؟ ما هي الطرق الأكثر فعالية لتنظيف وتعقيم الثلاجة والتخلص من الروائح الكريهة بها؟ تابع المقال الآتي للتعرف طرق بسيطة وفعالة لتنظيف وتعقيم الثلاجة.

خطوات بسيطة وفعالة لتنظيف وتعقيم الثلاجة 

قد تكون عملية تنظيف وتعقيم الثلاجة واحدة من العمليات الأكثر إرهاقاً لربة المنزل، إليك سيدتي بعض الخطوات البسيطة والفعالة لتنظيف وتعقيم الثلاجة الخاصة بك: [1]

افصلي القاطع الكهربائي

قبل البدء بتنظيف الثلاجة عليك دائماً فصل التيار الكهربائي عنها، لتسهيل عملية تنظيف الفريزر تحديد حيث يحتوي على بقايا الثلج التي تحتاج أن تذوب للتمكن من التنظيف والتعقيم بفعالية.

افرغي محتويات الثلاجة والفريزر بالكامل

أخرجي جميع الطعام واللحوم والخضراوات والفواكه الموجودة في الداخل إلى الخارج، تخلصي من الأطعمة التالفة ومنتهية الصالحة، يمكنك الاحتفاظ بالطعام بأمان على درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين فقط، وعليه عليك إتمام عملية التنظيف بأسرع وقت ممكن. 

أزيلي الأدراج والأرفف

الآن قومي بإزالة جميع الأدراج والأرفف في الثلاجة، نظفيها جيداً بالماء والصابون، واتركيها جانباً إلى أن تجف بالكامل قبل إعادتها مجدداً إلى الثلاجة.

نظفي الثلاجة في الداخل

لا تقتصر عملية تنظيف الثلاجة على تنظيف الأرفف والأدراج فحسب، إذ عليك تنظيف وتعقيم الثلاجة من الداخل أيضاً. الآن باستخدام قطعة قماش نظيفة قومي بمسح الأرفف وجدران الثلاجة للتخلص من أي مواد منسكبة عليها.

امسحي الثلاجة بمحلول الصودا

في حال قمتي بملاحظة أن الثلاجة لديك لها رائحة كريهة قومي بتحضير المحلول الآتي: اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع 4 ملاعق من الماء الدافئ في وعاء كبير. الآن باستخدام منشفة نظيفة قومي بمسح جميع الأسطح بما في ذلك جدران الثلاجة وحتى الأبواب من الداخل والخارج.  عند الانتهاء من مسحها قومي بإعادة المسح باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة ومبللة بالماء فقط. 

لا تنسي تعقيم الثلاجة

الآن وبعد الانتهاء من عملية التنظيف لا بد لنا من تعقيم الثلاجة جيداً، لتعقيم الثلاجة عليك القيام بالآتي:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من المبيض (الكلور) مع حوالي 4 لتر من الماء الدافئ.
  • باستخدام منشفة مبللة قومي بمسح جميع الأسطح باستخدام هذا المحلول. 
  • يتسم المبيض بقدرته في القضاء على جميع البكتيريا والميكروبات المسببة للمرض. 
  • للحفاظ على سلامتك يديك من هذه المواد يوصى بارتداء القفازات.

ملفات الثلاجة 

قد تكون هذه المرة الأولى لك التي تعرفين بها أن ملفات الثلاجة يتم تنظيفها. تستخدم هذه الملفات في الحفاظ على برودة سائل التبريد، تراكم الغبار عليها قد يقلل من كفاءتها. لتنظيفها عليك استخدام فرشاة جافة للتخلص من الغبار المتراكم هناك، قومي بشفط الغبار إن دعت الحاجة إلى ذلك.

تهوية الثلاجة 

الآن، وبعد إتمام عملية التنظيف الداخلي والخارجي للثلاجة اتركيها تتهوى لمدة 30 دقيقة تقريباً للتخلص من رائحة مواد التنظيف.

مسح الأواني والأوعية

في هذه الأثناء قومي بمسح الأواني والأوعية قبل إعادتها من جديد إلى الثلاجة، لمسحها بإمكانك استخدام قطعة نظيفة من القماش والماء الدافئ.

مواد فعالة لتنظيف وتعقيم الثلاجة 

وفي صدد الحديث عن عملية تنظيف وتعقيم الثلاجة، إليك بعض المواد القوية والفعالة في تنظيف الثلاجة والقضاء على الروائح والجراثيم: [1]

  • صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، حل فعال في إزالة الروائح الكريهة وتنظيف الأسطح بلطف دون خدشها، لاستخدام صودا الخبز عليك رش الصودا على الأسطح الرطبة واستخدم إسفنجة أو قطعة قماش لتنظيفها. كما يمكنك وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز داخل الثلاجة لامتصاص الروائح.
  • الخل الأبيض المقطر، يعمل الخل الأبيض كمطهر طبيعي يقتل العديد من أنواع البكتيريا والفطريات، لاستخدام الخل الأبيض عليك خلط القليل من الخل الأبيض مع الماء واستخدام المحلول لتنظيف الرفوف والجدران الداخلية للثلاجة.
  • صابون الأطباق السائل، يساعد في إزالة الأوساخ والشحوم من الأسطح، استخدم مزيجاً من الصابون المعتدل والماء الدافئ لتنظيف الأرفف والدرج.
  • مسحوق مبيض (الكلور)، يستخدم في القضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض، استخدم قطعة قماش مبللة بالكلور لمسح الأسطح الداخلية للثلاجة.

لتنظيف وتعقيم الثلاجة

التخلص من رائحة الثلاجة

في حال قمتي بتنظيف وتعقيم الثلاجة ولكن ما زلت تلاحظين روائح كريهة هناك، إليك بعض الحلول للتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة: [2]

  • ضعي كمية من صودا الخبز في كوب وضعي الكوب في الثلاجة مع تركه مفتوحاً، تمتلك صودا الخبز خصائص تمكنها من امتصاص الروائح الكريهة.
  • امسحي الثلاجة من الداخل بعصير الليمون، يمتلك عصير الليمون قدرة خارقة على التعقيم والتخلص من الروائح الكريهة، باستخدام قطعة من القماش قومي بمسح الثلاجة من الداخل بعصير الليمون.
  • كرات الفانيلا، لتعطير الثلاجة، قومي بغمس كرات قطنية بالقليل من الفانيلا وضعيها في الثلاجة للتخلص من الروائح الكريهة.
  • القهوة المطحونة، تتسم رائحة القهوة بقوتها، للتخلص من الروائح الكريهة قومي بوضع القليل من القهوة داخل الثلاجة.

نصائح للحفاظ على نظافة الثلاجة

للحفاظ على نظافة الثلاجة أطول فترة ممكنة وللتخلص من الروائح الكريهة إليك بعض النصائح الفعالة:  [2]

  • حافظي على درجة حرارة الثلاجة بين 3 إلى 4 درجات تقريباً، يمكن للحرارة المرتفعة أن تزيد من فرصة نمو البكتيريا والميكروبات هناك، كما أنها قد تزيد من فرصة تلف المواد الغذائية داخل الثلاجة.
  • خزني المواد الغذائية داخل أوعية محكمة الإغلاق، لا تتركي أي عبوة مفتوحة داخل الثلاجة، احفظي جميع الأطعمة والمشروبات داخل أوعية مغلقة.
  • غسل الفواكه والخضراوات وفصلها عن بعضها البعض، قبل تخزين الفواكه والخضراوات قومي بغسلها وتجفيفها جيداً، مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ كل نوع بعيداً عن الآخر تفادياً لتلفها.

كانت هذه أهم المعلومات حول تنظيف وتعقيم الثلاجة، وأهم النصائح للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة، تذكري دائماً أهمية الالتزام بالتنظيف والتعقيم الدوري للثلاجة تفادياً لنمو البكتيريا داخلها.

  • الأسئلة الشائعة عن تنظيف وتعقيم الثلاجة

  1. ما سبب نزول الماء من الثلاجة من الداخل؟
    من الأسباب الشائعة لنزول الماء من الثلاجة من الداخل هو وجود انسداد في فتحات التهوية في الثلاجة والمجمد، تحقق منها أو قم باستشارة أخصائي صيانة لحل المشكلة.
  2. أين توجد فتحة التصريف في الثلاجة؟
    توجد فتحة التصريف الخاصة بالثلاجة في الجزء السفلي منها، يوصى بتنظيفه باستمرار للحفاظ على نظافة الثلاجة.
  3. كم مرة يجب تنظيف الثلاجة؟
    للحفاظ على نظافة ثلاجتك وللحد من تكاثر البكتيريا يوصى بتنظيف الثلاجة بشكل دوري مرة واحدة كل 3 إلى 6 أشهر تقريباً.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار