دليل فن الباتيك الشامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أكتوبر 2024
دليل فن الباتيك الشامل

تعرف على كل شيء عن عالم فن الباتيك الجميل من خلال دليلنا للمبتدئين، حيث سنوضح لك اللوازم التي تحتاجها ونوضح لك خطوة بخطوة كيفية تطبيق فن الباتيك. تابعي دليلنا التالي.

ما هو فن الباتيك؟

الباتيك هو تقنية تقليدية لصبغ وتزيين الأقمشة باستخدام الشمع الساخن والصباغة، يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام. واشتهرت كثيراً في جزيرة جاوة إندونيسيا، والهند وماليزيا وسنغافورة والفلبين. تأتي كلمة "باتيك" من الكلمة الإندونيسية "أمباتيك"، المشتقة من كلمة تيك والتي تعني وضع علامة بنقطة أو قطرة. اعترفت اليونسكو رسمياً بالباتيك في عام 2009 باعتباره "تحفة من التراث الشفهي وغير المادي للبشرية".

نشأت تقنية الباتيك من جزيرة جاوة في إندونيسيا، حيث يرتدي الشعب الإندونيسي الباتيك في المناسبات الرسمية وغير الرسمية. كانت تقنيات صنع الباتيك تستخدم فقط الباتيك توليس أو تقنيات الباتيك المكتوبة. يُعد الباتيك توليس الباتيك التقليدي لأن العملية والصناعة لا تزال تقليدية ويدوية للغاية. ثم تطورت التقنية مع اكتشاف غطاء الباتيك أو تقنية الباتيك المختوم التي جعلت عمل الباتيك أسرع.

ومبدأ فن الباتيك هو حجب مناطق مختارة من القماش عن طريق دهنها بالفرشاة أو رسم الشمع الساخن عليها، ثم يتم صبغ القماش إذ تقاوم الأجزاء المغطاة بالشمع الصبغة وتظل باللون الأصلي. ومن ثم رسم الأشكال والأنماط والخطوط مباشرة في الشمع المنصهر أو ختمها على القماش باستخدام أدوات شمع مختلفة، كما يتم تلوين القماش إما عن طريق الصباغة بالغمس أو الرسم مباشرة على الأصباغ. كما يمكن إنشاء فن الباتيك من طبقة واحدة من الشمع، أو يمكن تكرار عملية وضع الشمع والصباغة عدة مرات لإنشاء تصميمات فريدة ومعقدة. [1]

الأدوات المستخدمة في فن الباتيك

  • وعاء الشمع: من الأفضل استخدام وعاء الصهر المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ يتم التحكم فيه بالحرارة لإذابة كمية الشمع التي ستحتاجها.
  • الشمع: خليط من شمع العسل أو الشمع الميكروبلوري، وشمع البارافين، عادة ثلث شمع العسل إلى ثلثي شمع البارافين. ولكن يمكنك خلط النسب حسب حاجتك، أو يمكنك شراء شمع الباتيك الجاهز.
  • أدوات الشمع: كانتينغ (بالإنجليزية: Tjanting) لتطبيق الشمع الساخن باليد، فرشاة الشمع ذات شعيرات، الكيستكا أداة شمع أصغر حجمًا للتفاصيل وللبيسانكا (تزيين البيض).

كانتينغ فن الباتيك

  • الأصباغ: فرش الألوان المائية وفرش الإسفنج، أصباغ تفاعلية بالماء البارد، رماد الصودا.
  • القماش: قماش قطني أبيض 100%، كتان، حرير، مخمل، فيسكوز، ورق ألوان مائية ياباني. إطار قابل للتعديل والدبابيس.

خطوات تطبيق فن الباتيك

الخطوة الأولى: رسم التصميم والشمع الأول

خطوات تطبيق الباتيك

انقع الأقمشة القطنية الخاصة في الماء البارد ليوم كامل حتى يتخلص القماش من النشا الذي يغلفه، ثم جففه جيداُ وقم بكيه. ثم ارسم التصميم أولاً على الورق ثم تتبعه على قماش قطني أبيض باستخدام قلم رصاص 2B. ثم ضع الشمع على المناطق التي تريد أن تبقيها بيضاء.

خطوات تطبيق الباتيك

خطوات تطبيق الباتيك

خطوات تطبيق الباتيك- دهن الشمع

الخطوة الثانية: التطبيق الأول للصبغة

قم بخلط 3 ألوان من الصبغة مع الماء البارد ثم رج كل زجاجة حتى تذوب الصبغة تماماً. وطبق الأصباغ بدءاً من الألوان الفاتحة على القماش باستخدام فرشاة إسفنجية بتقنية تنقيط الشمع على القماش.

الخطوة الثالثة: التطبيق الثاني للشمع

طبق الشمع باستخدام فرشاة ونقاط من الشمع باستخدام كيستكا.

الخطوة الرابعة: بناء النغمات

واصل تطبيق غسلات الصبغة الداكنة قليلاً باستخدام فرشاة إسفنجية لتلميع الأجزاء البارزة.

خطوات تطبيق الباتيك

الخطوة الخامسة: كي الشمع

يتم إزالة الشمع في نهاية عملية الباتيك عن طريق كي القماش بين طبقات من ورق الصحف أو الورق البني.

الخطوة ما قبل الأخيرة

فن الباتيك

تحدد مرة أخرى آخر أجزاء خطوط النمط المختار والتي تريد إبقاء لونها بآخر لون قد تم صبغ القماشة بها، وغيرها من الخطوط المراد إبقاؤها باللون الأصلي للقماشة. ثم اصبغ القماشة في هذه الخطوة بلون مختلف عن اللون السابق مثل اللون البني مثلًا، وبعد ذلك يتم إعادة خطوة إزالة الشمع إما بالكي أو نقعها في الماء الساخن. وحينها تصبح القماشة جاهزة للتجفيف. [2]

فن الباتيك حول العالم

الباتيك في الهند

استخدم الهنود تقنية الصباغة المقاومة منذ القرن الأول، باستخدام الشمع وحتى نشا الأرز للطباعة على الأقمشة. وقد كان الباتيك يستخدم في الغالب للملابس، لكن الباتيك الحديث يستخدم لصنع المعلقات الجدارية النابضة بالحياة واللوحات، والأوشحة، والكتان، والمفروشات المنزلية. وتشتهر ولايات ماديا براديش والبنغال الغربية وتيلانجانا بأعمال الباتيك.

متحف سالار جونغ

يضم متحف سالار جونغ في الهند أكثر من 46 ألف عمل فني منها عدداً قليلاً من لوحات الباتيك إلى جانب 8000 مخطوطة وأكثر من 60 ألف كتاب مطبوع. وتتنوع الموضوعات التي تتناولها لوحات الباتيك، بما في ذلك الحياة اليومية والأشخاص وشخصيات الحيوانات والمهرجانات وغيرها. وقد تم إنشاء هذه اللوحات باستخدام ألوان زاهية مع تأثيرات من اللوحات الحديثة. [3]

الباتيك السونداني

يتميز الباتيك السونداني عموماً بتأثير اللون الأزرق، وكان يُصبغ تقليديًا باللون النيلي، وهو أحد أكثر درجات اللون الأزرق التقليدية الموجودة في منطقة جاوة. يُشار إلى الباتيك السونداني أيضاً باسم الباتيك الباراهيانغاني.

يتم تصنيع أغلب أرقى أنواع قماش الباتيك في العالم في جزيرة جاوة الإندونيسية، وهي موطن الباتيك في الأصل. وقد تم ممارسة فن تزيين القماش بفن الباتيك لعدة قرون في العديد من أنحاء العالم.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: طريقة رسم العين

  1. "مقال "روسي روبنسون فنانة الباتيك"" ، منشور على موقع rosirobinson.com
  2. "مقال "دليل المبتدئين لفن الباتيك"" ، منشور على موقع gathered.how
  3. "مقال "فن الباتيك"" ، منشور على موقع artsandculture.google.com
  • الأسئلة الشائعة عن فن الباتيك

  1. ما هو الباتيك في الفن؟
    الباتيك هو تقنية صباغة مقاومة للشمع تُطبق على القماش بالكامل، أو القماش المصنوع باستخدام هذه التقنية.
  2. ما هي أنواع الباتيك الأربعة؟
    • كتلة الباتيك هي عملية ختم حيث تكون الأداة مصنوعة من الزنك أو النحاس حيث يكون النمط على جانب واحد من الأداة. • باتيك لوكيس يتم رسم الباتيك لوكيس يدويًا باستخدام أداة تسمى الكانتينغ. • باتيك سكرين. • صبغ الباتيك.
  3. من أي بلد الباتيك؟
    يعود أصل قماش الباتيك إلى جزيرة جاوة في إندونيسيا ، التي تقع في جنوب شرق آسيا. كما يمكن العثور على أقدم استخدامات هذا القماش في سنغافورة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار