دعاء رمي الجمرات

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
دعاء رمي الجمرات

ما هو دعاء رمي الجمرات للحجاج؟ وماذا يقال عند رمي الجمرات وقبلها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم ما جاء في دعاء رمي الجمرات أيام التشريق.

دعاء رمي الجمرات أيام التشريق

يقوم الحجاج بالتوجه إلى منى قبل شروق الشمس لرمي جمرة العقبة الكبرى بالحصيات السبع مع التكبير، ويردد الحجاج أثناء ذلك ما يلي:

  •  "اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفوراً".
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
  • بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجاً مبروراً، وذنباً مغفوراً، وعملًا مشكوراً.

دعاء رمي الجمرات

دعاء رمي الجمرات اليوم الثاني

عند رمي الجمرات يُستحبّ الإِكثار من الذكر، وأفضلُ الذكر هو قراءة القرآن، ومن السنّة أن يقف في أيام الرمي كل يوم عند الجمرة الأولىٰ إذا رماها، ويستقبل الكعبة، ويحمَد اللّه تعالىٰ كثيراً، ويُكبِّر بقوله الله  أكبر، ويُهلِّلُ بقوله لا إله إلا الله، ويُسبِّح بقوله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، ويدعو مع حضور القلب وخشوع الجوارح، ويَمكثُ كذلك قدرَ قراءة سورة البقرة، ويفعلُ عند رمي الجمرة الثانية وهي الوسطىٰ كذلك، ولا يقفُ عند الثالثة، وهي جمرة العقبة، رواه مسلم.

دعاء الانتهاء من رمي الجمرات

كما يمكن عند رمي الجمرات في الحج الدعاء بالآتي: 

  • اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا.

كانت هذه أهم المعلومات عن دعاء رمي الجمرات في أيام التشريق، ومن هنا نتمنى لك عزيزي القارئ حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً مشكوراً.

  • الأسئلة الشائعة عن دعاء رمي الجمرات

  1. هل يوجد دعاء عند رمي الجمرات؟
    بعد الانتهاء من رمي الجمرات يدعو الحاج ويذكر الله تعالى، ويهلل ويسبح بقدر قراءة سورة البقرة، وكذلك بعد رمي الجمرة الثانية أما بعد رمي الثالثة فلا يدعو، ولكن ينصرف من الرمي وهو يقول: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.
  2. هل هناك دعاء بعد رمي الجمرات؟
    بعد الانتهاء من رمي الجمرات يدعو المسلم ربه كثيراً ويهلل ويسبح ويكبر ويردد اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار