دعاء الرياح والعواصف

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
دعاء الرياح والعواصف

هناك مجموعة من الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بترديدها عند هبوب الرياح، سنتطرق فيما يلي إلى ذكر مجموعة من أدعية الرياح.

دعاء الريح والمطر

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مجموعة من الأدعية التي كان يرددها عن هبوب الريح والمطر، فيما يلي أبرز هذه الأدعية: [1]

دعاء الرياح 

عن عائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه، وخرج ودخل وأقبل وأدبر، فإذا أمطرت سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد، فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا. 

دعاء المطر

عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح.

دعاء الرياح والعواصف

دعاء الرياح والرعد

هناك العديد من الأحاديث الواردة في السنة النبوية عن الأدعية المستحب ترديدها عند سماع صوت الرعد، منها حديث الحسن بن محمد عن كثير بن هشام عن جعفر قال: بلغنا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا سمع صوت الرعد الشديد قال: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».
روى أبان عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لا تأخذ الصاعقة ذاكرا لله - عز وجل -. وقال أبو هريرة - رضي الله عنه -: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا سمع صوت الرعد يقول: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته وهو على كل شيء قدير، فإن أصابته صاعقة فعلي ديته.
أما عن دعاء الرياح، فكان رسول الله ﷺ إذا عصفت الريح يقول: «اللَّهُمَّ إني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ»، رواه مسلم. [2]

دعاء الريح والغبار

وفي صدد الحديث عن دعاء الرياح، ورد عن ابن عثيمين الدعاء التالي: (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه، وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه، وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

دعاء الريح الصفراء

إضافة إلى الأدعية السابقة عن الرياح الواردة في السنة النبوية، إليك مجموعة من الأدعية المتنوعة عن الريح الصفراء:

  • «اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك، أو يدني إلى سخطك، أو يميل بنا إلى ما نهيتني عنه، أو يبعدنا عما دعوتنا إليه».
  • «اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، ويحل النقمات، ويغضبك يا رب الأرض والسماوات».
  • «اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف عنا».
  • (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • وعند رؤية الرياح والعواصف الشديدة التزم بالدعاء والذكر، ربنا مِنَ علينا برحمتك يا منان يا ذو الجلال والإكرام، وأقسم لنا الخير من هذه الرياح، واجعلها من المبشرات بين يدي رحمتك، ولا تجعلها ريحٍ صرصرٍ عاتية.. إلهنا أحي بها البلاد الميتة والزروع السقيمة، اللهم استجب اللهم رحمتك.

كانت هذه مجموعة من أدعية الرياح المتنوعة التي يستحب على المسلم ترديدها عند رؤية الرياح اقتداءً بنبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

شاهدي أيضاً: دعاء الرياح

شاهدي أيضاً: دعاء هبوب الريح

  • الأسئلة الشائعة عن دعاء الرياح

  1. ماذا نقول عند اشتداد الرياح؟
    عند اشتداد الرياح التزم بترديد اللهم حولينا ولا علينا.
  2. ماذا يقول الرسول عند الرياح؟
    كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى رياحاً قوية قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار