خيوط المونو لعلاج تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يونيو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
خيوط المونو لعلاج تساقط الشعر

هل سمعت من قبل عن خيوط المونو لتساقط الشعر؟ ما هي هذه الخيوط؟ وما هي استخداماتها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول خيوط المونو لتساقط الشعر.

ما هي خيوط المونو لتساقط الشعر؟

خيوط المونو والمعروفة أيضاً باسم خيوط البولي ديوكسانون (PDO) هي واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج تساقط الشعر، تتكون هذه الخيوط من المادة ذاتها المستخدمة في إذابة الغرز الجراحية، والتي تختفي من تلقاء نفسها بعد 6 إلى 8 شهور من حقنها.

تعمل هذه الخيوط على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وتعزيز إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين (وهي بروتينات ذات خصائص مضادة للأكسدة مسؤولة عن حماية الشعر من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة المسببة لتلف بصيلات الشعر والخلايا الليفية في فروة الرأس. ولا تقتصر إمكاناتها على ذلك فحسب، تعمل هذه الخيوط على تحفيز نمو وتكاثر الخلايا وانقسامها في بصيلة الشعر وتكوين أوعية دموية جديدة تساعد في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية وعوامل النمو إلى بصيلات الشعر

قد تكون هذه العلاجات خياراً فعالاً لعلاج تساقط الشعر عند استخدامها مع علاجات أخرى مثل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والمينوكسيدل وغير ذلك من العلاج المستخدمة لعلاج تساقط الشعر. [1]

خيوط المونو لعلاج تساقط الشعر

فوائد خيوط المونو لتساقط الشعر

أشارت عدد من الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص إلى أن استخدام هذه الإبر ساعد في إعادة نمو الشعر وسمك الشعر وخفف من تساقط الشعر بشكل كبير. فيما يلي توضيح لأهم فوائد خيوط المونو للشعر: [1]

  • علاج الصلع الوراثي، يعد الصلع الوراثي أحد الحالات الطبية الشائعة التي تصيب كل من النساء والرجال، ويعانون خلالها من تساقط شديد في الشعر، وفقاً لبعض الأبحاث يمكن لاستخدام خيوط المونو إلى جانب مجموعة من العلاجات الأخرى أن تقلل من الصلع الوراثي بشكل كبير وذلك في حال كان للمريض عدد كافية من بصيلات الشعر القابلة للحياة.
  • علاج غير جراحي وفعال لتساقط الشعر، تعد خيوط المونو علاجاً فعالاً لتساقط الشعر لأولئك الباحثين عن طرق فعالة وغير جراحية للشعر.
  • الحصول على شعر أكثر كثافة، يمكن لخيوط المونو أن تزيد من كثافة شعرك، وذلك لدورها في تحفيز بصيلات الشعر للنمو والتكاثر.
  • نتائج طويلة الأمد، تختلف نتائج العلاج بخيوط المونو لتساقط الشعر من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام، يتسم العلاج بخيوط المونو بنتائجه طويلة الأمد، والتي يمكن أن تستمر لمدة سنة أو أكثر.

خطوات العلاج بخيوط المونو لتساقط الشعر

وفي صدد الحديث عن علاج تساقط الشعر بخيوط المونو، لا بد لنا من التطرق إلى ذكر خطوات العلاج بخيوط المونو لتساقط الشعر: [2]

الاستشارة الأولية 

قبل البدء بالعلاج قد يطلب منك الطبيب القدوم لموعد الاستشارة الأولية لتقييم الوضع العام لفروة رأسك وإن كان هذا العلاج يناسبك أو لا، في حال كان عمرك يقل عن 18 عاماً قد يوصي الطبيب بضرورة الانتظار حتى 18 عاماً، وذلك لأن الجلد يكون في طور النمو  خلال هذه الفترة.
في حال كنت أحد المرشحين المناسبين لمثل هذه الإجراءات سيقوم الطبيب بتحديد يوم للجلسة. سيطلب منك الطبيب الالتزام بالآتي قبل موعد الجلسة:

  • يوصى بتجنب تطبيق أي منتجات أو مستحضرات تجميلية على فروة الرأس قبل يوم الجلسة.
  • تجنب المشروبات الكحولية والتدخين.
  • تجنب استخدام بعض العلاجات الدوائية والمكملات العشبية قبل الجلسة ب 24 ساعة تقريباً، بما في ذلك الأسبرين والأيبوبروفين. يقلل ذلك من فرصة الإصابة بالتورم والكدمات.

العلاج بخيوط المونو

في يوم الجلسة سيقوم الطبيب بالآتي:

  • بدايةً، سيطلب منك الطبيب الاستلقاء على سرير مخصص، سيبدأ بتخديرك موضوعياً على الرغم من أن هذا الإجراء خالي المؤلم. 
  • تدريجياً، سيقوم الطبيب بإدخال خيوط المونو إلى فروة رأسك، عادة ما تستغرق هذه العملية فترة زمنية تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة تقريباً اعتماداً على مساحة المنطقة المراد علاجها.
  • بعد الانتهاء من إدخال خيوط المونو لتساقط الشعر، قد تشعر بضغط خفيف أو شد في فروة الرأس، لا داعي للقلق فسرعان ما سيختفي هذا الشعور.

ماذا عن بعد الجلسة؟

بإمكانك ملاحظة نتائج العلاج الإيجابية بعد 4 أسابيع على الأقل من موعد الجلسة، قد يوصي الطبيب بضرورة الآتي تفادياً لأي مخاطر أو مضاعفات بعد الإجراء:

  • تجنب ملامسة فروة الرأس أو المناطق التي تم علاجها للماء.
  • تجنب حمامات البخار.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس دون حماية.

بإمكانك الاستحمام بعد حوالي 24 ساعة بعد الإجراء، يمكن لغسل الشعر قبل ذلك أن يتسبب بتفكك خيوط المونو. حتى عند القيام بغسل شعرك يوصى بغسله بلطف وتجنب فركه وتدليكه بقوة.

مخاطر المونو لتساقط الشعر

على الرغم من أن هذا الإجراء قد يكون آمناً لمعظم الأشخاص، إلا أنه قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية لدى البعض الآخر، فيما يلي توضيح لأهم الآثار الجانبية لخيوط المونو لتساقط الشعر: [2]

  • التعرض لإصابة، عادة ما ينجم عن إدخال الخيوط في فروة الرأس، قد تتعرض خلال هذا الإجراء لإصابة في الأوعية الدموية أو أعصاب فروة الرأس.
  • الإصابة بعدوى، يمكن لاستخدام مواد حقن غير معقمة أن يزيد من فرصة إصابتك بالعدوى.
  • آلام في العضلات أو ارتباك أو تصلب أو تورم، غالباً ما تكون هذه الأعراض ناجمة عن التخدير الموضعي الذي يسبق إدخال الخيوط.
  • احمرار أو تهيج أو حكة في فروة رأس، يوصى باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من هذه العلامات.
  • تورم وكدمات خفيفة في فروة الرأس، لا داعي للقلق فسرعان ما ستختفي هذه الأعراض.

كانت هذه أهم المعلومات حول خيوط المونو لعلاج تساقط الشعر، تذكر دائماً مراجعة أطباء أصحاب خبرة طويلة في هذا المجال للحصول على النتائج المرجوة.

شاهدي أيضاً: أسباب تساقط الشعر

  • الأسئلة الشائعة عن خيوط المونو لعلاج تساقط الشعر

  1. ما هو الحل النهائي لتساقط الشعر؟
    تعد خيوط المونو إلى جانب علاجات الشعر الأخرى مثل علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية أو بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية العلاج الأمثل لتساقط الشعر.
  2. ما هو الزيت الذي يحد من تساقط الشعر؟
    هناك مجموعة من الزيوت الفعالة في علاج تساقط الشعر، من الأمثلة على هذه الزيوت ما يلي: زيت الأرجان، وزيت اللوز، وزيت الخروع، وزيت إكليل الجبل، وزيت الزعتر، والمزيد.
  3. ما هي جلسات خيوط المونو للشعر؟
    تعمل خيوط المونو على شد ورفع الأنسجة المترهلة، وليس ذلك فحسب، بمجرد إدخال خيوط المونو لفروة الرأس تتم عملية تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس والذي بدوره يحفز نمو الشعر ويحد من تساقطه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار