خطوات اختيار الفندق المثالي لعطلة لا تُنسى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يونيو 2024
خطوات اختيار الفندق المثالي لعطلة لا تُنسى

سواء كنت تخطط لقضاء إجازة صيفية أو تحلم برحلة مستقبلية حول العالم، فإن اختيار الفندق المناسب يعد أمراً ضرورياً لقضاء عطلة لا تُنسى. سنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة خطوات اختيار الفندق المثالي لعطلة لا تُنسى.

معايير اختيار الفندق المثالي

تختلف معايير اختيار الفندق المثالي في جميع أنحاء العالم حسب الحجم والموقع والفئات المستهدفة إلى جانب مستوى الخدمات والمرافق.

حجم الفندق

يفضل البعض اختيار الفندق حسب عدد الغرف لأن ذلك يؤثر على مستوى الخدمات والمرافق، كما يبحث البعض عن الفنادق التي تتسم بالهدوء أكثر من الفنادق الصاخبة:

  • أقل من 200 غرفة.
  • 200 إلى 399 غرفة.
  • من 400 إلى 700 غرفة.
  • أكثر من 700 غرفة.

مستوى الخدمات والمرافق

هناك 3 أنواع من جودة الخدمات التي توفرها الفنادق، وهي:

  • خدمة مستوى المدى أو من 3 إلى 4 نجوم تجذب أكبر شريحة من المسافرين، وهي عبارة عن تقديم الطعام والمشروبات، والترفيه داخل الغرف، وشبكة الواي فاي.
  • خدمة محدودة في بالاحتياجات الأساسية للضيوف لإقامة مريحة، دون دفع تكلفة إضافية غير ضرورية للخدمات المكلفة.
  • خدمة عالمية أو 5 نجوم تستهدف كبار رجال الأعمال والشخصيات السياسية رفيعة المستوى. وهي عبارة عن خدمة صف السيارات وخدمات الكونسيرج ومرافق طعام خاصة.

الموقع

يمكن أن يكون موقع الفندق عاملاً حاسماً في تحديد ما إذا كان يستحق الإقامة فيه. ضع في اعتبارك مدى قرب الفندق من وجهتك، وما إذا كان قريباً من وسائل النقل العام، وما إذا كان يقع في منطقة آمنة ومريحة.

نظافة الفندق

من الضروري البحث عن الفنادق التي تتمتع بمعايير نظافة عالية، مثل تلك الحاصلة على تقييم عالٍ في مؤشر النظافة. وتحقق مما إذا كان الفندق لديه جداول تنظيف منتظمة وما إذا كان يستخدم منتجات تنظيف عالية الجودة. [1]

اختيار الفندق حسب النوع

فنادق رجال الأعمال

هذه الفنادق هي أكبر مجموعة من أنواع الفنادق، وهي تلبي احتياجات المسافرين من رجال الأعمال بشكل أساسي، وغالباً ما تكون بالقرب مناطق الأعمال أو في وسط المدينة. وتقدم هذه الفنادق الصحف المجانية، وقهوة الصباح، والمكالمات الهاتفية المحلية المجانية، ووجبة الإفطار.

فنادق المطارات

يستهدف فنادق المطارات رجال الأعمال، وركاب شركات الطيران الذين لديهم فترات توقف للسفر ليلاً أو الرحلات الجوية الملغاة، وطواقم الخطوط الجوية أو الموظفين. وتوفر هذه الفنادق خدمة مواصلات مجانية بين الفندق والمطار.

فنادق الأجنحة

تحتوي هذه الفنادق على غرفة معيشة وغرفة نوم منفصلة، وهي مناسبة لإقامة كبار الشخصيات ورجال الأعمال والمدراء التنفيذيين كونها تسمح لهم بالعمل والراحة بنفس الغرفة.

فنادق الإقامة الممتدة

تضم فنادق الإقامة الممتدة غرفة معيشة مع مطبخ وغرفة نوم منفصلة، وهي مناسبة للأشخاص الذين يودون الإقامة لفترة طويلة لأكثر من أسبوع، ولا يرغبون في الإنفاق على مرافق الفندق من أجل تناول وجبات الطعام.

فنادق المنتجعات

تقع فنادق المنتجع عادةً في الجبال أو على جزيرة، تحتوي على مرافق ترفيهية، ومناظر طبيعية، ومرافق رياضية مثل ملاعب جولف وتنس وإبحار وتزلج وسباحة.

نصائح حول كيفية اختيار الفندق المثالي لقضاء إجازتك

البحث عن الفنادق

خذ وقتاً كافياً لاستكشاف خيارات الفنادق الموجودة في المنطقة التي تود الذهاب إليها، وقراءة التعليقات من المسافرين الآخرين. وضع في اعتبارك عند البحث وسائل الراحة التي تهمك مثل حمام السباحة أو المنتجع الصحي أو صالة الألعاب الرياضية أو وجبة الإفطار المجانية.  ومن المهم البحث عن الفندق يتميز بموقعه القريب من موقع الخدمات والمناطق السياحية التي تخطط لزيارتها أثناء إجازتك.

استخدم مواقع الحجز المعروفة وتطبيقات السفر لمقارنة الفنادق لتحديد الأفضل بينهم، ومن هذه المواقع Booking.com، وExpedia. وإذا كنت تسافر بشكل متكرر، فكر في الانضمام إلى برامج الولاء الفندقية. إذ توفر هذه البرامج مزايا إضافية مثل ترقية الغرف، تخفيضات على الإقامات، وخدمات مجانية مثل وجبات الإفطار والنقل من وإلى المطار.

اختيار الفندق حسب الميزانية

ابحث عن الفنادق التي تقدم عدداً من الخدمات مقابل ميزانيتك، فمن الممكن أن تكون العديد من الفنادق الصغيرة ذات طراز البوتيك أفضل بكثير من الفنادق الكبيرة من حيث الراحة والنظافة وجودة الخدمة.

التأكد من توفر الخدمات الأساسية

تختلف الفنادق فيما يتعلق بحجم الخدمات والمرافق وجودتها:

  • حجم الغرف وتجهيزاتها: تأكد من أن الغرف مجهزة بأثاث مناسب وأجهزة حديثة مثل تلفزيونات بشاشات مسطحة، أنظمة صوت، وآلات قهوة. ومن الممكن التركيز على حجم السرير والتدخين مقابل غرف لغير المدخنين، وهل يوفر الفندق أي أدوات نظافة أو مجفف شعر ؟
  • الخدمات الشخصية: بعض الفنادق توفر خدمات مثل الخادم الشخصي، خدمة الغرف على مدار الساعة، وتنظيم الرحلات الخاصة.
  • المرافق الفاخرة: تتميز بعض الفنادق بمرافق ترفيهية مثل السبا، حمامات السباحة، الصالات الرياضية المتطورة، والمطاعم المحلية والعالمية.

التأكد من مراجعة سياسة الإلغاء

إذا قمت بحجز فندق، فتأكد من مراجعة سياسة الإلغاء مسبقاً؛ فأنت لا تعرف أبداً متى قد يحدث شيء ما وتحتاج إلى إلغاء خططك. لذلك من المهم أن تقرأ تفاصيل السياسة بدقة قبل الحجز. فمثلاً قد تلتزم أحد الفنادق ببند "إذا تم الغاء الحجز بعد فترة تزيد عن 21 يوماً من تاريخ السفر يحق للعميل استرداد المبلغ كاملاً دون أي خصم"، وبعض الفنادق لا تتضمن هذا البنود ضمن سياستها.

قراءة مراجعات العملاء عن الفندق

يمكن أن تكون قراءة التقييمات عبر الإنترنت من نزلاء الفندق مفيدة بشكل خاص في تحديد جودة الخدمة ووسائل الراحة التي يقدمها الفندق، فضلاً عن المشكلات التي واجهوها أثناء إقامتهم. وتأكد من قراءة المراجعات من مصادر متعددة، وليس موقع ويب أو موقع مراجعة واحد فقط، للحصول على صورة كاملة واضحة حول الفندق.

مناقشة مكتب الاستقبال عن العروض المحلية

تقدم العديد من الفنادق خصومات أو عروضاً خاصة لمناطق الجذب والمطاعم المحلية، لذا لا تنس أن تسأل عن نوع العروض المتوفرة لديهم. [2]

اختيار التوقيت المناسب

حجز الفندق في وقت مبكر يمكن أن يوفر لك خيارات أفضل وأسعاراً أقل. كما يمكن أن يساعدك الحجز في غير موسم الذروة على الاستمتاع بتجربة هادئة وبأسعار أقل فضلاً عن توفر العديد من العروض.

أفضل تطبيقات ومواقع لحجز الفنادق

  • بوكينج Booking: يوفر تطبيق Booking خدمة تصفية نتائج البحث حسب عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك السعر، ووسائل الراحة لإيجاد الفندق المثالي لعطلة لا تُنسى. وتتوفر ميزة إمكانية إجراء تغييرات على حجزك والاستفادة من خدمة العملاء بأكثر من 40 لغة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • هوست وورلد hostworld: يوجد في التطبيق أكثر من 16,500 نزل في 180 دولة، ويتيح للمسافرين إنشاء ملف تعريف للمسافرين لحفظ رحلاتهم وأماكن إقامتهم.
  • تطبيق HotelTonight: يعد تطبيق HotelTonight أفضل تطبيقات لحجوزات الفنادق لصفقات اللحظة الأخيرة، فهو يقدم أسعاراً مخفضة للغاية للغرف للذين يتطلعون إلى الحجز في اللحظة الأخيرة.
  • موقع Hotels.com: يعد أفضل تطبيق حجز للفنادق الرخيصة، حيث يمكن حجز في أي وقت وأي مكان وفي اللحظة الأخيرة.
  • Expedia: يقدم حزم سفر شاملة تتضمن الفنادق وحجوزات الطيران وخدمات الاستقبال والمزيد.

ستكتشف أن إقامتك في الفندق في نهاية المطاف أقل تكلفة مما كان متوقعاً، عندما تتبع خطوات اختيار الفندق المثالي لعطلة لا تُنسى. ويجب أن تضع بعين اعتبارك أن مكان إقامتك يحدد نغمة رحلتك بأكملها، مما يؤثر على راحتك ورضاك بشكل عام.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن خطوات اختيار الفندق

  1. ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الفندق؟
    يمكن أن يؤثر اختيار الفندق المناسب بشكل كبير على تجربة سفرك. لذا انتبه إلى معايير اختيار الفندق مثل الموقع والسعر والمرافق والتقييمات والسلامة.
  2. ما الذي يجب مراعاته عند حجز الفندق؟
    انتبه بشكل خاص إلى وسائل الراحة وقواعد المنزل ومعلومات الدفع وسياسات الإلغاء عند قراءة تفاصيل المسكن. وإذا كنت مسافرًا مع أطفال صغار، فتأكد من وجود وسائل حماية كافية للأطفال في مكان الإقامة الذي تحجزه.
  3. ما هي معايير الفندق؟
    تشمل المعايير المستخدمة لتصنيف الفنادق وسائل الراحة وجودة المنشأة والنظافة وخدمات الطعام والترفيه والإطلالة وتنوع الغرف وسهولة الوصول والموقع والمزيد.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار