حملة BlockOut 2024 تهاجم النجوم من أجل غزة: بينهم عرب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024
حملة BlockOut 2024 تهاجم النجوم من أجل غزة: بينهم عرب

تسببت مواقف بعض النجوم الذين حضروا حفل Met Gala 2024 في إطلاق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة Blockout 2024"" من أجل المطالبة بإلغاء متابعة المشاهير ونجوم الفن والمؤثرين الاجتماعين وحظر حسابتهم، كرد على صمت بعضهم أو تجاهلهم ما يتعرض له الأهالي في قطاع غزة من قصف مستمر على مدار 220 يوماً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

حملة "Blockout 2024" تمتد لمشاهير العرب

وشملت الحملة التي أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهير العالم ومشاهير العرب أيضاً، حيث انتقد البعض مشاركة المشاهير العرب في ترند الأغاني الهندية ومنحه قيمة أكبر من ما يحدث في غزة، حيث استغرقوا ساعات طويلة في تصوير مشهد لوضع مستحضرات تجميل على الوجه على خلفية أغنية هندية بالساري الهندي بدلاً من الحديث عن قصف غزة.

على الرغم من انطلاق الحملة لمقاطعة المشاهير في هوليوود، إلا أن الحملة امتدت لمشاهير العرب وتضمنت القائمة عدداً من الأسماء كان من بينهم الفنانة الكويتية روان بن حسين بسبب موقفها من مقاطعة بعض المنتجات رداً على تلك الحملة، وفرح عاشور، وأحمد الشايب، ووسام قطب، وأصالة نصري، وغيث مروان، والمؤثرة نارين بيوتي، وضحى العريبي وغيرهم الكثير.

تسببت الحملة في غضب بعض النجوم خاصة بعد الصدى الواسع الذي حققته والدعم من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خسارة المشاهير لعشرات الآلاف من المتابعين وحظر حساباتهم، وكان من بين الفنانين الذين ردوا على تلك الحملة مشهور مواقع التواصل الأردني وسام قطب الذي انتقد فيه من يحاول الحديث عن موقفه تجاه فلسطين.

وعبر ستوري على حسابه الشخصي على منصة إنستغرام، تحدث وسام قطب، عن تقديمه الكثير من الدعم للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه في الوقت نفسه لديه التزامات من الواجب أداؤها خاصة أن السوشيال ميديا تعد وظيفته ولديه موظفون لابد من منحهم رواتبهم.

وسام قطب يهاجم حمالة مقاطعة المشاهير من أجل غزة

وأنهى حديثه قائلاً: "ما هسمح لأي بني آدم يشكك في وطنيتي ولو بنقطة مش بحرف، أنا فلسطيني أبا عن جداً، هويتي شكلتني، أوحاعي وأوجاع أهلي تاركين بصمة في قلبي ليوم الدين"، معتبراً أن واحد من أسباب دخوله عالم السوشيال ميديا هو تحقيق النجاح وأن يكون قادراً على الحديث عن بلده وأهله.

أما مشهورة مواقع التواصل الاجتماعي هبة بريوش والتي تضمنتها القائمة أيضاً لجأت إلى تحويل حسابها على إنستغرام إلى حساب خاص من أجل تجنب الهجوم في التعليقات عليها.

هبة بريوش تغلق حسابها بسبب حملات مقاطعة المشاهير

كيم كارداشيان تخسر متابعيها

ومع إطلاق حملة "Blockout 2024" كرد على حضور عشرات المشاهير حفل ميت غالا 2024 بالتزامن مع اقتحام بعض القوات الإسرائيلية لمدينة رفح في قطاع غزة، خسر الكثير من مشاهير هوليوود عدد من متابعيهم.

وحددت القائمة الخاصة بمشاهير الغرب الفنانين الذين تواجدوا على السجادة الحمراء في حفل Met Gala 2024، وكان من أبرزهم فنانة تلفزيون الواقع الأمريكية كيم كارداشيان، والتي بدأ الهجوم عليها منذ تواجدها في الحفل حيث أصبحت الآن أكثر المتضررين من حملة المقاطعة.

وكشفت بعض التقارير أنها فقدت ما يقرب من 3 ملايين متابع حتى الآن، خاصة بسبب غضب المتابعين من ردها على مؤيد للقضية الفلسطينية هتف "فلسطين حرة" في حدث حضرته بعد يوم من حفل ميت غالا في هامبورغ الألمانية، والتي ردت عليه قائلة :"الحرية لكل شخص"، وهو ما اعتبره البعض وسيلة منها لدعم إسرائيل بطريقة مبطنة.

كيم كارداشيان

قائمة المشاهير التي تضمنتها حملة "Blockout 2024" تضمنت بيونسيه، وتايلور سويفت، وكايلي جينيو وكلوي كارداشيان، سيلينا غوميز، ويندايا ومايلي سايروس، أريانا غراندي، دوجا كات، ترافيس سكوت، كاني ويست، وغيرهم الكثير من نجوم هوليوود.

وعلى الرغم من مواقفها الداعمة بشكل صريح إلى القضية الفلسطينية، لم تسلم عارضة الأزياء ذات الأصول الفلسطينية، جيجي حديد، من وضع اسمها في القائمة، واعتبر البعض أن المقاطعة لها بسب تواجدها في حفل Met Gala  رغم مواقفها من القضية.

كيف بدأت حملة "Blockout 2024"؟

بدأت الحملة في الانتشار بشكل فعلي من خلال تيك توكر تدعى Haley Kalil، التي نشرت مقطع فيديو شاهده الملايين وهي تضع الزهور على رأسها وثوب مستوحى من ماري أنطوانيت، زوجة ملك فرنسا لويس السادس عشر وقت الثورة الفرنسية، بأزياء مشابهة للنجوم في الحفل وقالت "دعهم يأكلون الكعكة".

استخدمت مشهورة التيك توك تلك الجملة في إشارة إلى مقولة ماري أنطوانيت رداً على ما يعانيه البعض وقتها من فقر: "إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء، دعهم يأكلون كعكًا"، وهو ما أشغل الغضب ضدها.

وفي مقطع فيديو لاحق أوضحت هيلي أنها لم تحضر الحفل لكن ما يحدث في العالم يسبب الألم للجميع قائلة: "يموت النساء والأطفال الأبرياء والرجال، ولا يستطيع الناس الحصول على الماء والغذاء ويطرد الناس من منازلهم".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار