حديث ودعاء النبي عند الغضب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
حديث ودعاء النبي عند الغضب

هل هناك دعاء وارد عن النبي للغضب؟ ما هو دعاء النبي لتخفيف الغضب؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أجمل الأدعية والأحاديث الواردة في السنة النبوية عن الغضب.

دعاء وحديث النبي عن الغضب

ورد في السنة النبوية عدد من الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والمتعلقة بالغضب، فيما يلي أبرز هذه الأحاديث: [1]

  • التعوذ من الشيطان: روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: (أوصني قال: لا تغضب فردَّد مرارا، قال: لا تغضب) رواه البخاري.
  • الجلوس والاضطباع: روى أبو ذر -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا غضب أحدكم وهو قائِم، فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا، فليضطجع) رواه أبو داود.
  • الصمت والسكوت: روى ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا غضب أحدكم فليسكت، قالها ثلاثا) رواه أحمد.
  • الوضوء: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ).

دعاء النبي عند الغضب

دعاء النبي في الطائف عند الغضب والحزن

في ظل الحزن والغضب والأسى والألم النفسي والجسدي الذي عانى منها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الطائف، توجه إلى -سبحانه وتعالى- بالدعاء: اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي. وعن عبد الله بن جعفر -رضي الله عنه- قال: (لما تُوفِّيَ أبو طالب خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الطائف ماشياً على قدميه، يدعوهم إلى الإِسلام فلم يجيبوه، فانصرف فأتى ظل شجرة، فصلى ركعتين ثم قال: اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس (استهانتهم واستخفافهم بشأني)، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكِلني (تتركني)؟ إلى بعيدٍ يَتَجَهَّمُنِي (يلقاني بغلظة ووجه كريه)؟ أمْ إلى عدو ملَّكْتَه أمْري؟ إن لم يكن بك عليَّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن ينزل بي غضبك، أو يحل بي سخطك، لك العُتبى (الاسترضاء) حتى ترضى ولا قوة إلا بالله) رواه الطبراني في الكبير، والخطيب البغدادي في "الجامع لأخلاق الراوي"، وذكره ابن هشام وغيره في السيرة النبوية. [2]

دعاء الغضب والضيق

وفي صدد الحديث عن دعاء النبي عند الغضب، إليك بعض الأدعية المستحبة ترديدها عند الغضب والضيق:

  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر، فإنك العزيز الحكيم.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.
  • اللهم إني أسألك يا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

كانت هذه أجمل الأدعية الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الغضب، للتخفيف من الغضب تذكر دائماً عواقبه وآثاره السلبية عليك، وعلى من حولك.
 

  • الأسئلة الشائعة عن حديث ودعاء النبي عند الغضب

  1. ماذا كان يقول رسول الله عند الغضب؟
    عند الغضب كان يردد الرسول صلى الله عليه وسلم: « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم»
  2. ماذا قال الرسول عن كتم الغضب؟
    عن معاذ بن أنس عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال: «من كظم غيظًا وهو قادرٌ على أن يُنفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق حتى يُخيِّره من الحور ما شاء».
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار