حجر تدليك الوجه: الفوائد والاستخدام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024
حجر تدليك الوجه: الفوائد والاستخدام

هل سمعت من قبل عن حجر تدليك الوجه؟ ما هو؟ وما هي أهم فوائده؟ وما هي طريقة استخدامه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول حجر تدليك الوجه.

حجر تدليك الوجه

يعرف حجر تدليك الوجه المعروف أيضًا باسم الغواشا (باللغة الإنجليزية: GUA SHA) على أنه أداة علاج صينية المنشأ تتسم بحوافها المدببة وناعمة الملمس التي تستخدم بشكل أساسي لتدليك الوجه من خلال القيام بالضغط والسحب على البشرة. يهدف هذا الإجراء إلى تحسين الدورة الدموية، وإرخاء العضلات، وتعزيز تدفق الدم إلى خلايا الوجه المختلفة.  [1]

أنواع حجر تدليك الوجه

تتوفر حجارة تدليك الوجه الغواشا بأشكال وأحجام مختلفة، حتى تناسب المنطقة المراد استخدامها عليها، من الأشكال الشائعة لهذه الحجارة هي القلب، وأشكال القمر، وأشكال أخرى مستطيلة الشكل. بعض هذه الحجارة تأتي بحواف مدببة أو منحنية مجعدة أو مقعرة على عكس البعض الآخر الذي يأتي بحواف تشبه المشط. على الرغم من اختلاف أشكالها، إلا أنها جميعًا تتميز بحوافها المستديرة الناعمة على البشرة. أما عن المواد المستخدمة في صناعة هذه الحجارة الفريدة، فهي تصنع بشكل أساسي من أحد المواد التالية، والتي يعتقد أن لكل منها طاقة معينة:  [1]

حجر تدليك الوجه المصنوع من الكوارتز الوردي

يرتبط هذا اللون بالعاطفة والحب، يعد حجر التدليك الوردي مثاليًا لإخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة الناجمة عن التقدم في العمر، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم والطاقة السلبية.

حجر السج الأسود

تحتوي هذه المادة على مزيج من العناصر القوية ألا وهي الماء والنار والأرض، تعمل هذه المواد على تطهير الجسم من الأفكار والمشاعر السلبية، كما أنها تساعد على تجديد البشرة وتقوية الأنسجة العضلية.

حجر تدليك الوجه المصنوع من الجمشت

يستخدم هذا الحجر بشكل أساسي لتبريد بشرة الوجه والمساعدة على تضييق المسام، كما أنه يساعد على التخلص من الطاقة السلبية.

حجر تدليك الوجه المصنوع من اليشم 

هذه المادة الفريدة لها خصائص مهدئة، تعمل بشكل فعال على تخفيف الانتفاخات وتعزيز التصريف الليمفاوي.

حجر تدليك الوجه: الفوائد والاستخدام

فوائد حجر تدليك الوجه

استخدام حجر تدليك الوجه له فوائد متنوعة، ممارسة التدليك بالطريقة الصحيحة قد ينشط الدورة الدموية في وجهك أو المناطق المطبق عليها، كما يعمل على تحفيز إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين في البشرة وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة، فيما يلي بعض الفوائد المتوقعة من استخدامك لحجر تدليك الوجه: [2]

  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • الحد من وضوح التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
  • التخفيف من الصداع والصداع المرتبط بألم الجيوب الأنفية.
  • تخفيف آلام المفصل الصدغي الفكي. 
  • علاج التهابات البشرة والتخفيف من شدة الانتفاخ. 
  • التقليل من التورم أسفل العينين من خلال التصريف اللمفاوي. 

إضافة إلى فوائد حجر تدليك الوجه الجمالية والصحية، فإن استخدامه وفقًا للثقافات الصينية يحسن من الحالة المزاجية، ويساعد في تعزيز الاستقرار الروحي والتوازن، لذلك تم إدراجه ضمن طقوس التقليدية للعناية بالبشرة في الصين.

طريقة استخدام حجر تدليك الوجه 

وفي صدد الحديث عن حجر تدليك الوجه الغواشا لا بد لنا من التطرق إلى طريقة استخدام هذا الحجر على البشرة، فيما يلي توضيح مفصل لطريقة الاستخدام: [3]

ابدأ بتنظيف وجهك 

كأي إجراء آخر متعلق بالوجه لا بد لك من البدء بتنظيف وجهك للتخلص من الأوساخ والشوائب والزيوت الزائدة. تأكد من أن كل من حجر تدليك الوجه الغواشا ويديك نظيفتين قبل الاستخدام.

تجهيز البشرة 

ضع كمية من الزيت على كل من الوجه والصدر والرقبة لمساعدة الحجر على التحرك بسلاسة على بشرتك، في حال كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، أو كنت لا تفضل استخدام الزيوت على البشرة بإمكان استخدام مصل أو لوشن أو أي كريم مفضل لديك. احرص على اختيار المنتج المناسب لبشرتك دائمًا.

حمل الأداة بالزاوية الصحيحة

من الأخطاء الشائعة التي تواجه مستخدمي هذه التقنية هي حمل الأداة بالطريقة الخاطئة؛ مما يترتب عليه عدم الحصول على الفوائد المرجوة، للحصول على أفضل النتائج يوصى بحمل الأداة بزاوية 30 إلى 45 درجة متصلة مع الجلد مع ممارسة القليل من الضغط. لعلاج الانتفاخات يوصى بزيادة الضغط قليلا لمساعدة العضلات على الاسترخاء.

الآن تطبيق الغواشا

عند البدء بتدليك الوجه لا بد لك من بدء عملية الكشط من الرقبة؛ وهكذا اتجاهًا إلى الأعلى، بهذه الطريقة ستمنع السوائل من الاحتجاز في بشرتك. قم بتطبيق ضربات منتظمة على البشرة وبحركات تصاعدية، للحصول على النتيجة المرجوة لا بد لك من تطبيق الحركات 3 إلى 5 مرات على كل منطقة قبل الانتقال إلى المنطقة التي تليها.. 

الطريقة الصحيحة لوضع الحجر 

فيما يلي توضيح للطريقة الصحيحة لوضع الحجر على كل منطقة:

  • منطقة الرقبة، الحافة الطويلة يتم وضعها على الجلد مع تطبيق حركات تصاعدية قم بالضغط بدءًا من عظم الترقوة وحتى شحمة الأذن مع تكرار العملية على الجانب الآخر.
  • الحلق، ضع الحافة بين عظام الترقوة واضغط بخفة، حتى تصل إلى الذقن.
  • الفك، قم باستخدام الحافة ذات الشقين للحجر، ابدأ من منتصف الذقن واستمر بالحركة على طول خط الفلك وصولًا إلى قاعدة الأذن، مع التكرار على الجانب الآخر.
  • الخدود، مع الحافة الطويلة للحجر، واسحبها ببطء إلى الأعلى من عظم الخد إلى اليمين.
  • الحواجب، قم بتمرير الحجر على طول عظم الحاجب من الداخل إلى الخارج.
  • العيون، مرر الحجر من منطقة تحت العين للأعلى وخارج الصدغ وصولًا لخط الشعر.
  • الشفايف، قم بالتمرير على طول الشفايف ذهابًا وإيابًا خمس مرات على الأقل.

عدد مرات استخدام حجر التدليك على الوجه

للحصول على النتائج المرجوة يوصى باستخدام حجر التدليك على الوجه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت المناسب للاستخدام، فعلى سبيل المثال إن كانت غايتك تنشيط البشرة وعلاج الانتفاخ يوصى بالاستخدام صباحًا، أما لغايات إرخاء العضلات، فيوصى بالاستخدام ضمن روتين البشرة الليلي.

مخاطر حجر تدليك الوجه

على الرغم من أن حجر تدليك الوجه قد يكون آمناً للاستخدام، إلا أنه قد يترتب عليه بعض المخاطر، فيما يلي أهمها: [1]

  • ظهور الكدمات، قد يترتب على استخدام الحجر بطريقة خاطئة لانفجار الأوعية الدموية القريبة من الجلد، والتي تعرف باسم الشعيرات الدموية؛ مما يؤدي إلى ظهور كدمات حمراء أو أرجوانية اللون، يمكن لتطبيق كمادات الثلج أن يخفف من شدة هذه الكدمات.
  • العدوى، تزداد فرصة الإصابة بعدوى في حال استخدام حجر تدليك الوجه على الجروح والخدوش، لذلك يوصى بعدم استخدامه هناك.

موانع استخدام حجر تدليك الوجه

على الرغم من استخدام حجر تدليك الوجه قد يكون آمنًا للجميع، إلا أنه يوصى بتجنب استخدامه في الحالات التالية: [3]

  • خلال فترة الحمل.
  • إذا كنت تعاني من أحد المشاكل الجلدية المزمنة، بما في ذلك: الأكزيما أو الصدفية أو الوردية.
  • في حال الحصول على حقن بوتوكس في الوجه خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.
  • في حال كنت تقوم باستخدام أي أدوية تزيد من سيولة الدم. 
  • المرضى الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم. 

كانت هذه أهم المعلومات حول حجر تدليك الوجه فوائده وطريقة استخدامه والمخاطر المترتبة عليه، لا مانع من استشارة الطبيب قبل البدء بتضمين أي ممارسات جديدة على روتينك اليومي.

شاهدي أيضاً: التدليك العلاجي

  • الأسئلة الشائعة عن حجر تدليك الوجه: الفوائد والاستخدام

  1. ما اسم حجر تدليك الوجه؟
    يعرف حجر تدليك الوجه باسم الغواشا.
  2. متى تظهر نتائج تدليك الوجه؟
    تحتاج نتائج حجر تدليك الوجه لبعض الوقت للظهور، في حال الالتزام باستخدام هذا الحجر يمكنك ملاحظة النتائج الإيجابية خلال 4 إلى 5 أسابيع تقريباً.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار