حبوب الوجه والجسم في الصيف: الأسباب وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
حبوب الوجه والجسم في الصيف: الأسباب وطرق العلاج

تعد حبوب الوجه والجسم أحد المشاكل الشائعة التي تواجه عدداً كبيراً من الأشخاص في فصل الصيف، ما هي أسباب هذه الحبوب؟ وما هي طرق علاجها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول حبوب الوجه والجسم في الصيف: الأسباب والعلاج.

أنواع حبوب الوجه والجسم في الصيف

هل كل الحبوب التي تظهر في فصل الصيف ناجمة عن الشباب؟ أم أن هناك أنواعاً أخرى من الحبوب؟ فيما يلي توضيح لأنواع حبوب الوجه والجسم في الصيف: [1]

حبوب الوجه والجسم الناجمة عن حب الشباب

كم عدد المرات التي لاحظت فيها ظهور حبوب على الوجه والجسم بعد القيام بالأنشطة الرياضية أو أي أنشطة أخرى تسبب التعرق؟ قد يكون ذلك غير معدود أليس كذلك؟ حرارة الشمس الحارة في الصيف وممارسة الأنشطة الرياضية قد تزيد من فرصة ظهور حبوب على مناطق مختلفة من الوجه والجسم لديك، يشار إلى هذه الحبوب باسم حبوب الوجه والجسم الناجمة عن التعرق واحتكاك الملابس بالبشرة، ومن الناحية العلمية تعرف هذه الحبوب باسم حب الشباب.

للتقليل من فرصة ظهور الحبوب، كل ما عليك القيام به هو غسل وجهك وتنظيفه بعد الأنشطة التي يصاحبها التعرق الشديد للتخلص من البكتيريا المصاحبة للتعرق، والتي تسبب انسداد المسام، وتزيد من فرصة ظهور حب الشباب.

حبوب الوجه والجسم الناجمة عن الطفح الحراري

يعرف الطفح الحراري على أنه حالة جلدية ينجم عنها ظهور حبوب في مناطق مختلفة من الوجه والجسم، يتراوح حجم هذه الحبوب من البثور الصغير إلى الكتل العميقة الملتهبة، وقد يرافق هذه الحبوب حكة جلدية شديدة.

السبب الرئيسي لهذا النوع من الحبوب هو ارتفاع حرارة الجلد في فصل الصيف. معظم الحالات تكون بسيطة، وتختفي البثور بمجرد انخفاض حرارة الجلد، وفي حالات أخرى قد يحتاج المصاب إلى مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب للحالة تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.

أسباب حبوب الوجه والجسم في الصيف

من الأمور الأكثر إزعاجاً في فصل الصيف هي ظهور المتزايد للحبوب على كل من الوجه والجسم، في حين أن الوقت قد يكون مناسباً لارتداء ملابس صيف تقف هذه الحبوب المزعجة عائقاً أمام ذلك، فيما يلي توضيح لأهم أسباب ظهور هذه الحبوب الصغيرة في الصيف: [2]

  • التعرق الزائد، من الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب في الصيف هي التعرق الزائد، كما هو معروف، فإن العرق يحتوي على بعض أنواع البكتيريا، يمكن للتعرق المحمل بالبكتيريا أن يسبب انسداد المسام؛ مما يزيد من فرصة ظهور الحبوب على مناطق مختلفة من الوجه والجسم.
  • ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، الأجواء الحارة في الصيف والرطوبة الخانقة تزيد من إفراز الزيت والزهم للبشرة، والتي يسبب تراكمها انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  • الاحتكاك، احتكاك الملابس الضيقة أو متعددة الطبقات مع البشرة تسبب تهيج الجسم وظهور الحبوب هناك. الأمر ذاته لحبوب الوجه أيضاً. 
  • النظام الغذائي المتبع، مع بداية فصل الصيف يبدأ الأشخاص بالإفراط بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات بما في ذلك الشوكلاتة والبوظة وغيرها، هذه الأطعمة السكرية تزيد من فرصة ظهور الحبوب.
  • إهمال غسل الوجه بانتظام، مع كثرة المشاغل قد يهمل البعض غسل وجهه بعد التعرق مباشرة، يمكن لذلك أن يسبب تراكم الزيوت والأوساخ على البشرة ويزيد من فرصة ظهور البثور والحبوب.
  • التغيرات الهرمونية، في كثير من الأحيان قد لا تكون الحبوب ناجمة عن حرارة الصيف إنما لها أسباب أخرى داخلية مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم.
  • ارتداء ملابس متسخة، ارتداء ملابس متسخة أو مليئة بالتعرق قد تساهم في انتقال البكتيريا إلى الجسم وتزيد من فرصة ظهور الحبوب هناك.

حبوب الوجه والجسم في الصيف: الأسباب وطرق العلاج 
علاج حبوب الوجه والجسم في الصيف

وفي صدد الحديث عن حبوب الوجه والجسم في الصيف قد تتساءل الآن عن حلول وعلاج هذه الحبوب المزعجة في الصيف، إليك بعض العلاجات الفعالة لحبوب الوجه والجسم في الصيف: [3]

  • استخدام واقي شمس بمكونات لطيفة لا تسبب انسداد المسام وبعامل حماية لا يقل عن 30%، يوصى باستخدام واقي شمس بمكونات لطيفة تعمل كمضادة للبكتيريا لحماية بشرتك من أضرار البكتيريا الناجمة عن التعرق.
  • تنظيف البشرة مرتين يومياً، يوصى بتنظيف البشرة مرتين يومياً، مرة صباحاً ومرة مساءً للتخلص من الأوساخ والأتربة والجراثيم المتراكمة على البشرة بسبب المستحضرات التجميلية أو العوامل الجوية المختلفة.
  • تقشير الوجه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، يساعد تقشير البشرة على فتح المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة والزهم والبكتيريا المسببة لظهور حبوب الوجه والجسم. قد يكون المقشر الذي يحتوي على حمض الجليكوليك خياراً مناسباً لك.
  • ترطيب البشرة مرتين يومياً، يوصى بترطيب البشرة بشكل يومي لحمايتها من الجفاف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، احرص على استخدام مرطب يتناسب مع نوع بشرتك.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة، تفادياً لحروق الشمس والتعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، يوصى بتجنب الخروج للشمس في الساعات التي تتراوح بين الساعة 11 صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر، حيث تكون الشمس في أشد درجاتها في الصيف. 
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل، في فصل الصيف، عليك الانتباه لما تقوم بتناوله، لحماية بشرتك من الجفاف والأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي يوصى بشرب كمية جيدة من السوائل والإكثار من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بما في ذلك الخضراوات الخضراء وغيرها.
  • استخدام سيروم فيتامين ج، لا يساعد على تفتيح البشرة فحسب إنما هو خيار فعال لتغذية البشرة وتعزيز حيويتها.
  • علاجات أخرى، وتتضمن: العلاج بالليزر لحبوب الشباب، والتقشير الكيميائي في العيادات التجميلية، والوخز بالإبر الدقيقة والمزيد.

بشكل عام، يمكننا القول إن الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور حبوب الوجه والجسم في الصيف هي بسبب التعرق الزائد وانسداد المسام الناجم عن أشعة الشمس الحارة في الصيف، لحماية بشرتك من الحبوب في الصيف يوصى باتباع روتين يومي وأسبوعي للعناية بالبشرة، يتضمن تنظيف وتقشير وترطيب البشرة للتخلص من أي مواد متراكمة وضارة للبشرة.

  • الأسئلة الشائعة عن حبوب الوجه والجسم في الصيف

  1. كيف اتخلص من الحبوب في الوجه والجسم؟
    للتخلص من حبوب الوجه والجسم لا بد لك من اتباع روتين يومي وأسبوعي للعناية بالبشرة بحيث يتضمن، تنظيف البشرة وترطيبها مرتين يومياً وتقشير البشرة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص من الخلايا الميتة، واستخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل. تجدر الإشارة إلى أهمية استخدام المنتجات التي تتناسب مع نوع بشرتك.
  2. ما سبب ظهور الحبوب في الوجه والجسم بشكل مفاجئ؟
    هناك أسباب مختلفة لظهور الحبوب بشكل مفاجئ، من بين هذه الأسباب ما يلي: التوتر والقلق والإجهاد، النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات، التعرض المفرط لأشعة الشمس في الصيف، سوء الاهتمام بنظافة الوجه والجسم.
  3. كيف اتخلص من حبوب الصيف؟
    تعد حبوب الصيف أحد أنواع الحبوب شائعة الظهور بسبب التعرض لحرارة الشمس الحارة في الصيف، للتخلص من هذه الحبوب قم بالضغط بقطعة من القماش البارد على الجلد، أو الاغتسال بالماء البارد لخفض حرارة البشرة، سرعان ما ستختفي الحبوب الناجمة عن الحرارة بمجرد انخفاض حرارة الجلد.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار