جيزيل خوري حاضرة في منتدى الإعلام العربي بعد وفاتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
جيزيل خوري حاضرة في منتدى الإعلام العربي بعد وفاتها

قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، بتكريم الفائزين بـ "جائزة الإعلام العربي" في دورتها الـ23، الحفل أُقيم بحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وتزامن ذلك مع فعاليات اليوم الأول للدورة الــ 22 لمنتدى الإعلام العربي، وتحت مظلة قمة الإعلام العربي، وفي لفتة راقية تم تكريم اسم الإعلامية القديرة الراحلة جيزيل خوري.

شخصية العام

سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم منح جائزة "التكريم الخاص" للإعلامية اللبنانية الراحلة جيزيل خوري، تقديراً لمسيرتها الصحافية والإعلامية المميزة، التي تركت بصمات واضحة في الإعلام العربي، من خلال عملها على عدد من البرامج البارزة على القنوات الإخبارية الدولية الناطقة بالعربية، بما في ذلك برنامج "المشهد" على قناة "بي بي سي"، وبرنامج "مع جيزيل الذي تم عرضه سابقاً" على قناة "سكاي نيوز عربية"، والذي شهد ظهورها الأخير قبل الوفاة.

جيزيل خوري

كما تم تكريم الكاتب اللبناني سمير عطا الله، الفائز بجائزة "شخصية العام الإعلامية" من قبل سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، تقديراً لمسيرته المهنية الطويلة في خدمة الصحافة العربية وإثراء المشهد الإعلامي العربي، ولإسهاماته الجليلة في دعم مسيرة الصحافة اللبنانية.

جوائز الإعلام العربي

وقد حصل أربعة عشر شخصاً آخرين على مجموعة متعددة من جوائز الإعلام العربي، في فئات متنوعة من الجائزة الإعلامية، كنوع من التقدير لأعمالهم، وشهد الجائزة عدد من الإعلاميين والمؤسسات الإخبارية الكبرى على جميع مستويات العالم العربي، هؤلاء الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم ومنح الجوائز، من بين آلاف الأعمال التي تضمنت مختلف مجالات العمل الإعلامي والصحافي.

برامج فائزة

في إطار جائزة الإعلام العربي، حصل برنامج "كلام أسواق" الذي يُبث على قناة CNBC عربية، على جائزة "أفضل برنامج اقتصادي". كما فاز برنامج "الليوان" الذي يُبث على قناة روتانا خليجية بجائزة "أفضل برنامج اجتماعي".

تم منح جائزة "أفضل برنامج ثقافي" لبرنامج "دروب" الذي يُقدم على قنوات "دبي للإعلام". كما فاز برنامج "ملعب ON" على قناة "أون تايم سبورت" بجائزة "أفضل برنامج رياضي". وتم منح جائزة "أفضل عمل وثائقي" لفيلم "أمام الكواليس.. ملح على جرح" على قناة "الشرق".

فيما كانت الأمانة العامة لجائزة الإعلام العربي قد تلقت آلاف الأعمال المتنافسة من كافة أنحاء العالم العربي، مما يعكس الثقة الكبيرة لدى الإعلاميين العرب في الجائزة وفي مساحتها الواسعة للتنافس المهني والإبداعي وفق معايير مرتفعة. يأتي ذلك في إطار جهود الأمانة العامة للجائزة للارتقاء بالمنتج الإعلامي العربي عبر مختلف أشكاله.

من هي جيزيل خوري؟

جيزيل خوري، هي إعلامية لبنانية بارزة، تُعدّ واحدة من أبرز الشخصيات في مجال الإعلام العربي. امتلكت خبرة طويلة في حوارات الشخصيات السياسية البارزة في العالم العربي، عبر عملها على العديد من القنوات المحلية والخليجية، وكانت قد بدأت مسيرتها المهنية عبر شاشة (LBCI) اللبنانية في منتصف الثمانينيات، وانضمت لقناة (MBC) عام 2002. كما لعبت دوراً بارزاً في قناة "العربية" لمدة تقارب 10 سنوات.

في عام 2005، اغتيل زوجها الصحافي والمؤرخ سمير قصير في بيروت، مما دفعها لتأسيس مؤسسة "سمير قصير" عام 2006، لرصد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية وتقديم جائزة سنوية للصحافة.

في عام 2020، انتقلت خوري إلى قناة "سكاي نيوز عربية"، حيث قدمت برنامج "مع جيزيل" واستضافت فيه نخبة من صناع القرار والمسؤولين في العالم العربي.

توفيت جيزيل خوري، فجر يوم الأحد منتصف أكتوبر 2023، عن عمر ناهز الـ62 عاماً، في بيروت، وتوفيت بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وودعها الكثير من نجوم الفن والإعلام في لبنان والوطن العربي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار