جلسات الليزر في الصيف: كل ما تحتاجين لمعرفته

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يونيو 2024
جلسات الليزر في الصيف: كل ما تحتاجين لمعرفته

مع اقتراب موعد الصيف تبدء السيدات بتحضير أنفسهم لجسم مثالي خالي من الشعر من خلال حجز جلسات الليزر، على الرغم من أن جلسات الليزر في الصيف قد تكون آمنة إلا أنه قد يترتب عليها بعض المخاطر، تابع المقال الآتي للتعرف على كل ما يهمك معرفته عن جلسات الليزر في الصيف.

جلسات الليزر في الصيف 

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء تجميلي يتم خلاله استخدام أشعة الليزر للتخلص من الشعر بشكل دائم، يستهدف هذا العلاج بصيلات الشعر ويقوم بتدميرها بشكل تام.

يعد هذا العلاج آمنا لجميع مناطق الجسم بما في ذلك: الأيدي والأرجل والوجه والساقين وتحت الإبطين والبكيني وغير ذلك. معظم الأشخاص يحتاجون من 6 إلى 8 جلسات ليزر متباعدة من أربعة إلى ستة أسابيع تقريباً، لتحقيق أفضل النتائج. يمكن لعدد الجلسات أن يختلف اعتمادًا على مجموعة من العوامل بما في ذلك لون الشعر ونوع البشرة ومنطقة العلاج.

ولكن يبقى التساؤل هو هل يمكنني إزالة الشعر بالليزر في فصل الصيف؟ بكل بساطة نعم، ولكن عليك اتباع الاحتياطات التي يوصي بها خبير الليزر للحد من فرصة الإصابة بالآثار الجانبية. ما هي هذه الاحتياطات؟ معظم الاحتياطات متعلقة بالتعرض لأشعة الشمس بعد جلسات الليزر في الصيف. تابع قراءة المقال للتعرف على مخاطر جلسات الليزر في الصيف.  [1]

مخاطر وعيوب جلسات الليزر في الصيف

على الرغم من أن الحصول على جلسات إزالة الشعر بالليزر في الصيف قد تكون آمنة لدى عدد كبير من الأشخاص إلا أنه قد يترتب عليها مجموعة من الأضرار، فيما يلي توضيح لأهم عيوب ومخاطر جلسات الليزر في الصيف: [1]

الإصابة بحروق جلدية

يمكن للتعرض لأشعة الشمس بعد جلسات الليزر أن يزيد من فرصة إصابتك بالحروق الجلدية، لذلك تشير معظم التوصيات بضرورة تجنب تعرض المنطقة المعالجة لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين على الأقل، مع ضرورة استخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30%. 

فرط التصبغ 

على الرغم من أن الليزر يعد علاجاً فعالاً لدى عدد كبير من الأشخاص لعلاج البقع الداكنة، إلا أنه قد يتسبب لدى البعض بفرط التصبغ، غالباً ما يحدث ذلك نتيجة التعرض لشمس الصيف الحارقة بعد جلسات الليزر مباشرة.

آثار جانبية أخرى

وتتضمن؛ احمرار مؤقت في البشرة، تورم في بعض مناطق الجسم التي تم علاجها.

جلسات الليزر في الصيف: كل ما تحتاجين لمعرفته

نصائح للحصول على جلسات ليزر آمنة في الصيف

للحصول على جلسات ليزر آمنة في فصل الصيف إليك أهم النصائح والإرشادات التي عليك الالتزام بها: [2]

  • تجنب استخدام مستحضرات التسمير، للحصول على نتائج فعالة، يوصى بتجنب استخدام رذاذ التسمير أو أي مستحضرات تجميلية لتسمير البشرة قبل جلسة الليزر، يمكن لهذه المستحضرات أن تؤثر على كفاءة عملية إزالة الشعر واستهداف بصيلات الشعر.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس، وذلك بارتداء ملابس واقية وقبعات للحماية من أشعة الشمس، في حال قمتي بعمل جلسات ليزر لوجهك تجنبي الخروج لأشعة الشمس لأسبوع على الأقل.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة، وذلك من خلال شرب كمية كافية من الماء والسوائل، واستخدام مستحضرات ترطيب البشرة الطبية الخالية من العطور أو أي مواد تسبب تهيج البشرة.
  • لا تنسي تقشير البشرة، يساعد تقشير البشرة في التخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع الشعر تحت الجلد من النمو مجدداً، تجدر الإشارة إلى أهمية عدم القيام بتقشير البشرة قبل وبعد الجلسة.
  • استخدام الكمادات الباردة، للتخفيف من تهيج واحمرار البشرة.
  • تجنب الأنشطة التي تعتمد على الماء مثل السباحة لمدة 24-48 ساعة الأولى بعد العلاج.

علاج حروق الليزر في الصيف

في حال عدم التزامك بتعليمات خبير الليزر وأصبت بأحد الحروق بالفعل يمكن للعلاجات التالية أن تكون مفيدة لك: [3]

علاج حروق الليزر الطبية

يعتمد العلاج الطبي لحروق الليزر على درجة الحروق لديك، فيما يلي توضيح لطرق العلاج الأكثر شيوعاً:

  • مسكنات الألم، تعد مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين والكمادات الباردة والمراهم الخاص بالحروق هي الطرق الأكثر شيوعاً لعلاج الحروق البسيطة من الدرجة الأولى، تنجم هذه الحروق غالباً عند التعرض لمصادر الحرارة بعد جلسات الليزر كأشعة الشمس في الصيف.
  • المضادات الحيوية، يتم اللجوء للمضادات الحيوية لعلاج حروق الليزر في الحالات الشديدة كحروق الدرجة الثالثة، عادة ما توصف باستشارة الطبيب المختص.

علاج حروق الليزر المنزلية

إضافة إلى العلاجات الطبية يمكن لبعض العلاجات المنزلية البسيطة أن تساعد في علاج الحروق البسيطة، من أبرز هذه العلاجات ما يلي:

  • جل الصبار، يعد جل الصبار خياراً مناسباً لتسريع التئام الجروح الناجمة عن حروق الليزر من الدرجة الأولى والثانية.
  • العسل، يمتلك العسل خصائصاً مضادة للالتهاب تساعد على مكافحة العدوى والتسريع من شفاء الجروح.
  • الكمادات الباردة، تعد فعالة للتخفيف من احمرار وتهيج البشرة.

التحضير لجلسة إزالة الشعر بالليزر

للحصول على جلسات ليزر آمنة في الصيف إليك طريقة التحضير الأمثل لهذه الجلسات: [1]

  • قومي بحلق المنطقة المراد إزالة الشعر منها باستخدام الليزر قبل 24 إلى 48 ساعة من الجلسة، تضمن هذه الطريقة استهداف أشعة الليزر للشعر داخل البصيلات بكفاءة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل الجلسة بأسبوع على الأقل وبعدها.
  • تجنب استخدام منتجات التسمير أو أي مستحضرات تجميلية على البشرة قبل الجلسة.
  • تجنب إزالة الشعر بالشمع أو النتف قبل الجلسة بمدة 4 إلى 6 أسابيع على الأقل، يمكن لإزالة الشعر بالشمع أن يقلل من فعالية إزالة الشعر بالليزر.
  • تأكدي من أن المنطقة المراد علاجها خلال الجلسة نظيفة وخالية من أي مستحضرات تجميلية ومزيلات عرق وغير ذلك تفادياً لأي مخاطر متوقعة.
  • قد تشعرين خلال جلسة الليزر ببعض الألم، لا مانع من طلب استخدام أدوية التخدير الموضعي للتقليل من الألم.

كانت هذه أهم المعلومات حول جلسات الليزر في الصيف، تذكري دائماً أهمية استشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليم خبير الليزر للحصول على جلسات آمنة خالية من أي مخاطر.

  1. أ ب ت "مقال عن إزالة الشعر بالليزر صيفاً" ، منشور على موقع laserprofspa
  2. "مقال عن مخاطر الليزر" ، منشور على موقع skinlogicaesthetics
  3. "مقال عن علاج حروق الليزر" ، منشور على موقع pureskinlasercenter
  • الأسئلة الشائعة عن جلسات الليزر في الصيف

  1. كم يحتاج جلسة ليزر تحتاج منطقة البكيني؟
    قد تختلف عدد جلسات الليزر التي تحتاجها لمنطقة البكيني من شخص إلى آخر وذلك اعتماداً على مجموعة من العوامل، مثل لون البشرة والشعر وكثافة الشعر وغير ذلك، معظم الأشخاص يحتاجون ما لا يقل عن 12 جلسة للتخلص من الشعر في منطقة البكيني بشكل تام.
  2. كم يوم يجب عدم التعرض للشمس بعد الليزر؟
    معظم التوصيات تشير إلى أهمية تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد جلسة الليزر، وذلك للتقليل من فرصة الإًصابة بالحروق الجلدية.
  3. هل يجب عمل الليزر كل شهر؟
    في البداية قد تحتاج إلى الالتزام بمخطط زمني ثابت لجلسات الليزر للحصول على النتائح المرجوة، قد تبدأ من الحصول على جلسات ليزر شهرياً ومن ثم يقل عدد الجلسات تدريجياً ليصبح مرة واحدة كل عام.
  4. هل الليزر مضر في فصل الصيف؟
    على الرغم من أن استخدام الليزر قد يكون آمناً في فصل الصيف إلا أنه قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية بما في ذلك الحروق الجلدية. للتقليل من فرصة الإصابة بالآثار الجانبية يوصى باتباع تعليمات الطبيب المعالج.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار