تغيرات جديدة في مهرجان البحر الأحمر: عسيري بدلاً من التركي

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024
تغيرات جديدة في مهرجان البحر الأحمر: عسيري بدلاً من التركي

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن تحديثات إدارية مهمة، حيث تم نقل محمد التركي، الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي، إلى منصب المستشار في المؤسسة، ويأتي هذا القرار تماشياً مع رغبته في التركيز على مسيرته المهنية كمنتج أفلام مستقل ورجل أعمال، فيما تم تعيين محمد عسيري، عضو مجلس الأمناء السابق، كرئيس تنفيذي مكلف لقيادة المؤسسة.

مؤسسة أفلام البحر الأحمر

بعد إحراز المؤسسة على العديد من الإنجازات خلال الأعوام القليلة الماضية، استطاعت أن تحقق حضوراً بارزاً في الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي، حيث تم اختيار أربعة أفلام سينمائية مدعومة من المؤسسة للعرض ضمن المهرجان، من بينها "نورة"، أول عمل سينمائي سعودي يدخل المسابقة الرسمية للمهرجان، والذي نال تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم.

كما شملت القائمة أيضاً فيلم "إلى الأرض المجهولة" وفيلم "أنيمال"، اللذين عُرضا ضمن "أسبوع النّقاد"، بالإضافة إلى فيلم "رفعت عيني إلى السماء"، الحائز على جائزة "العين الذهبية" كأفضل فيلم وثائقي.

منذ إنشائها، دعمت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وأفريقيا وآسيا، وأسهمت في تقديم هذه الأفلام إلى أبرز المهرجانات الدولية، بما في ذلك مهرجان كان، ومهرجان البندقية، ومهرجان تورونتو، إضافة إلى العديد من المنصات السينمائية العالمية المرموقة.

رسالة شكر إلى محمد التركي

وبنظر رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا راشد الراشد، فإن اختيار فيلم "نورة" للمشاركة في مهرجان كان السينمائي كان "لحظة تاريخية ونقطة تحوّل بالنسبة للمؤسسة وللسينما السعودية بشكل عام"، وأضافت أن "الإنجازات التي حققناها في النسخة الأخيرة من مهرجان كان، تعكس الجهود الحثيثة والطموحة التي بذلها فريق العمل على مدار السنوات الثلاث الماضية".

أعربت الراشد عن شكرها العميق لمحمد التركي على جهوده وإسهامه الكبير في قيادة المؤسسة وفريقها نحو هذه اللحظة الاستثنائية. وأضافت: "نحن نتطلع بشغف لمتابعة مسيرته المهنية كأحد الأسماء البارزة في صناعة الأفلام السينمائية، ونتطلع أيضاً إلى استقبال القيادة الجديدة للمؤسسة بجانب الفريق الحالي الذي يترأسها المديرة التنفيذية شيفاني بانديا مالهوترا".

رسالة محمد التركي

محمد التركي عبّر بدوره عن سعادته بالتعاون مع مؤسسة أفلام البحر الأحمر في رسالته قائلاً: "لقد تشرّفت بالعمل مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي على مدى السنوات الثلاث الماضية لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في عالم السينما العالمي. نحن نتذكر كل هذه الإنجازات ونحن على أعتاب الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي شهد تطوراً ملحوظاً ومتسارعاً خلال السنوات القليلة الماضية. الآن هو الوقت المناسب للانتقال إلى رحلتي القادمة في مسيرتي المهنية".

أكد محمد التركي على رغبته القوية في الاستمرار بدعم فريق المؤسسة، بقيادة رئيسة مجلس الأمناء جمانا راشد الراشد والمديرة التنفيذية شيفاني بانديا مالهوترا.

الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر

ستعقد الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة من 5 وحتى 12 ديسمبر من العام الجاري 2024.

يذكر أنه كان قد تم الإعلان من قبل إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مشاركة 64 فيلما متنوعا ضمن منافسات الدورة السابقة تحت شعار "قصتك.. بمهرجانك".

وشملت قائمة الأفلام  36 فيلما سعوديا من ضمنها أفلام طويلة وقصيرة، و11 فيلما من روائع السينما العربية، بالإضافة إلى 17 فيلما روائيا ووثائقيا من جميع أنحاء العالم، فيما شملت المنافسة في الدورة الثالثة 17 فيلماً آخرين تم منحهم جوائز من قبل لجنة التحكيم برئاسة المخرج السينمائي باز لورمان، وعُرض فيلمان في العروض الخاصة ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "إلى ابني" من إخراج ظافر العابدين، بالإضافة إلى فيلم "جانّ دو بارّي"، الذي قام ببطولته النجم جوني ديب، ولعب خلاله دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار