تطورات الحالة الصحية للملك سلمان وبروتوكول علاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
تطورات الحالة الصحية للملك سلمان وبروتوكول علاجه

أصدر الديوان الملكي السعودي، بياناً رسمياً حول تطورات الحالة الصحي لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العاهل السعودي، موضحاً من خلاله نتائج الفحوصات الطبية التي خضع لها جلالته، فضلاً عن بروتوكول العلاج الذي سيتلقّاه حتى تزول الأزمة الصحية.

إصابة الملك سلمان بالتهاب رئوي

وأشار البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي، إلى إصابة الملك سلمان بن عبد العزيز بالتهاب رئوي، وذلك بعد استكمال الفحوصات الطبية اللازمة له داخل العيادات الملكية في قصر السلام بجدة.

وأضاف البيان أن الفريق الطبي المسؤول عن علاج حالة الملك سلمان بن عبد العزيز، قرر خضوع الملك -حفظه الله- إلى برنامج علاجي لتحسين حالته الصحية، ويتضمن البروتوكول الطبي للعاهل السعودي، تناول المضاد الحيوي حتى زوال الالتهاب.

اصابة الملك سلمان بالتهاب رئوي

حالة الملك سلمان الصحية

كان الديوان الملكي السعودي قد أصدر بياناً رسمياً ليلة الأحد، أشار فيه إلى أن الملك يعاني من "ارتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل"، مما استدعى إجراء فحوص طبية جديدة، وهي الفحوصات الثانية له في أقل من شهر.

وتمت الفحوصات الطبية لحالة الملك سلمان داخل "العيادات الملكية في قصر السلام بجدة"، المدينة الساحلية الواقعة غربي المملكة على البحر الأحمر، وهي من المرات النادرة التي تصدر فيها البيانات حول حالة الملك الصحية.

في سياق منفصل كان الديوان الملكي قد أعلن في نهاية أبريل الماضي، أن الملك دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة لإجراء "فحوصات روتينية"، وغادر في اليوم نفسه، وفقا لما ذكره التلفزيون الرسمي.

وفي مايو 2022، مكث الملك في المستشفى لأكثر من أسبوع وأجرى الفحوصات الطبية، بما في ذلك منظار للقولون الذي جاءت نتائجه سليمة، كذلك، دخل الملك المستشفى في الرياض في مارس 2022 لإجراء "فحوصات طبية" وتغيير بطارية منظم ضربات القلب، وفي يوليو 2020، خضع الملك لعملية استئصال المرارة، وفي عام 2010 أجريت له جراحة لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

على الرغم من هذه التحديات الصحية، لا يزال الملك سلمان يشغل دوراً فعالاً في الحكم، حيث قام بتفويض العديد من المسؤوليات اليومية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يقود العديد من الإصلاحات والمبادرات في المملكة.

إنجازات الملك سلمان

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي تولى حكم المملكة العربية السعودية في عام 2015، حقق العديد من الإنجازات المهمة والمحورية التي أسهمت في تطوير البلاد على عدة أصعدة. فيما يلي بعض من أبرز إنجازاته:

  • قبل اعتلائه العرش، كان الملك سلمان حاكماً للرياض لعدة عقود وشغل أيضاً منصب وزير الدفاع.
  • منذ تسلمه الحكم بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، أطلقت المملكة سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الطموحة لتقليل الاعتماد على النفط.
  • منح المزيد من الحقوق للنساء، حيث اتخذ العاهل السعودي خطوات تاريخية لتعزيز حقوق المرأة في المملكة، بما في ذلك السماح للنساء بقيادة السيارات، وزيادة فرصهن في سوق العمل وغيرها.
  • على جانب آخر فإن الملك سلمان مشهور بنشاطه في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية أيضاً.
  • أسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي يقدم بدوره مساعدات للعديد من الدول حول العالم، ومنذ تأسيسه.

يلعب المركز دوراً كبيراً في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية في مناطق متعددة، بما في ذلك توفير الإغاثة في الأزمات وتقديم الدعم اللازم للفئات المحتاجة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار