تساقط الشعر في الصيف: طرق مجربة للعلاج

  • تاريخ النشر: منذ يومين
تساقط الشعر في الصيف: طرق مجربة للعلاج

هل تعانين من زيادة تساقط الشعر في الصيف؟ ما هي الأسباب الشائعة لتساقط الشعر في الصيف دوناً عن باقي الأشهر؟ وما هي طرق العلاج المجربة لعلاج تساقط الشعر في الصيف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات وطرق علاج تساقط الشعر في الصيف.

أسباب تساقط الشعر في الصيف

يعد تساقط الشعر في فصل الصيف أحد المشاكل الشائعة التي تواجه نسبة كبيرة من السيدات صيفاً، على الرغم من أن السبب الرئيسي لتساقط الشعر غير معروف، إلا أنه يعتقد أن بعض العوامل قد تزيد من ذلك، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لتساقط الشعر في الصيف: [1]

أشعة الشمس 

قد يبدو ذلك غريباً ولكن نعم، تلعب أشعة الشمس دوراً محورياً في زيادة فرصة تساقط الشعر في الصيف، تتسم شمس الصيف بحرارتها المرتفعة، مع ارتفاع حرارة الشمس يصبح الهواء المحيط أقل رطوبة، تعرض فروة رأسك لهذه الحرارة قد يسبب استنزاف الرطوبة هناك وعليه ستضعف بصيلات الشعر لديك، وسيبدو شعرك باهتاً وجافاً، وستزداد فرصة تساقطه.

التعرق 

يصاحب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف زيادة فرصة التعرق، التعرق المفرط في فصل الصيف وإهمال غسل الشعر بشكل يومي أو كل يومين تقريباً قد يزيد من فرصة تحول شعرك وفروة رأسك إلى الدهنية، تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة ستسبب انسداد المسام في فروة الرأس، وتضعف بصيلات الشعر ونتيجة لذلك زيادة خطر تساقط الشعر.

الكلور في حمامات السباحة

مع بدء الصيف يزداد تردد الأشخاص على حمامات السباحة، على الرغم من أن الذهاب إلى حمامات السباحة قد يكون ممتعاً في كثير من الأحيان، إلا أنه قد يدمر شعرك، يتم تعقيم حمامات السباحة باستخدام بعض المواد الكيميائية بما في ذلك الكلور، تعرض شعرك على نحو متكرر للكلور قد يضعف بصيلات شعرك، ويزيد من فرصة تساقط الشعر.

ماذا عن مستحضرات العناية بالشعر؟ 

لسبب غير معروف يزداد الطلب على استخدام مواد تصفيف الشعر ومستحضرات الشعر بشكل عام خلال الصيف، فرط استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد ضارة قد تزيد من فرصة تساقط الشعر.

 تساقط الشعر في الصيف: طرق مجربة للعلاج
علاج تساقط الشعر في الصيف

هناك عدد من العلاجات والتقنيات التي من شأنها أن تساعدك في علاج تساقط الشعر في الصيف، إليك أبرز طرق العلاج المجربة والفعالة: [2]

احمي شعرك من بعض العادات 

كما ذكرنا سابقاً، فإن تعرض الشعر لحرارة الشمس قد يزيد من فرصة تلف بصيلات الشعر ونتيجة لذلك تساقط الشعر، إذا ما الذي عليك القيام به؟ إليك أهم الأمور التي عليك فعلها:
بداية تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة قدر الإمكان، واتركي شعرك يجف بعد الاستحمام من تلقاء نفسه أو باستخدام منشفة الشعر.
احمي شعرك من أشعة الشمس باستخدام بخاخ الحماية من أشعة الشمس.
تجنبي ربط شعرك للخلف ربطة الذيل الحصان أو شد شعرك أو تجديله، جميع هذه التسريحات تضعف شعرك.

استخدمي علاجات الشعر

يمكن لبعض علاجات الشعر أن تساعدك في تحسين صحة بصيلات الشعر، وتحفيزها على النمو من الجديد، ما هي هذه العلاجات الفعالة؟ زيت جوز الهند، يعد زيت جوز الهند أحد أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها على شعرك، بداية قومي بتمشيط شعرك جيداً للتخلص من تشابك الشعر، وبعدها قومي بتدفئة زيت جوز الهند قليلاً قبل تطبيقه على شعرك وفروة رأسك لضمان امتصاصه أكبر قدر ممكن منه لفروة الرأس. 
دلكي شعرك وفروة رأسك بحركات دائرية لتحفيز الامتصاص والدورة الدموية هناك، لفي شعر بمنشفة ساخنة واتركيها هكذا لساعة على الأقل قبل غسله كالمعتاد بالماء والصابون. 

إضافة إلى زيت جوز الهند هناك مجموعة من الزيوت الأساسية المفيدة للشعر، بما في ذلك: زيت الزيتون، زيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل، وزيت النعنع، جميع هذه الزيوت حققت نتائجاً فعالاً في التقليل من تساقط الشعر وتعزيز نموه في الصيف.

ماذا عن أشعة الشمس؟ 

للتقليل من تعرض شعرك لأشعة الشمس يوصى باستخدام قبعة أو وشاح لذلك، أو بإمكانك استخدام بخاخات الشعر المصرحة لحماية الشعر من الشمس. كوني حذرة عند استخدام هذه المنتجات قد يحتوي بعضها على حمض الجليكوليك الذي قد يسبب أضراراً وخيمة لشعرك وفروة رأسك.

شرب كمية كافية من الماء والسوائل

هل كنتي تعرفين أن 25% من مكونات الشعر هي ماء؟ عدم حصولك على كمية كافية من الماء قد يزيد من فرصة تعرض شعرك للجفاف ونتيجة لذلك تساقطه. 

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن 

على الرغم من أن الرغبة في تناول الطعام قد تكون منخفضة في الصيف، إلا أنه عليك الانتباه لذلك عدم تناول الطعام قد يزيد من فرصة إصابتك بسوء التغذية، والذي بدوره ينعكس سلباً على شعرك وصحته ليصبح باهتاً وجافاً ومتقصفاً وأكثر عرضة للتساقط.

قص أطراف الشعر الجافة 

للحفاظ على شعرك بصحة جيدة يوصى بالالتزام بقص أطراف شعرك الجافة كل 6 إلى 8 أسابيع تقريباً، قص أطراف الشعر لن يخلصك من الأطراف الجافة فحسب إنما سيحمي شعرك من التقصف أكثر.

استخدام بلسم الشعر المرطب

يعد بلسم الشعر المرطب أحد الأساسيات في فصل الصيف التي لا يجب التغاضي عنها، يحافظ البلسم على رطوبة وصحة شعرك، حاولي دائما البحث عن البلسم الغني بالمكونات الطبيعية بما في ذلك: زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، وغير ذلك من المكونات عالية الترطيب.

الحفاظ على نظافة الشعر 

على الرغم من أن الإفراط في غسل الشعر قد يفسده، إلا أن إهمال تنظيف الشعر قد يسبب عواقب وخيمة أيضاً، غسل الشعر على نحو مفرط يجرد شعرك وفروة رأسك من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها الشعر؛ مما يزيد من فرصة تساقطه وجفافه، ماذا علي أن أفعل الآن؟ هل أغسل شعري أم أتركه؟ الاعتدال هو الحل الأمثل، لتحقيق التوازن المطلوب يوصى بغسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

كانت هذه أهم أسباب وطرق علاج تساقط الشعر في الصيف، قد يكون تساقط الشعر في الصيف أمراً عرضياً، ولكن في حال كان مفرطاً لا مانع من استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

شاهدي أيضاً: أسباب تساقط الشعر

شاهدي أيضاً: علاج تساقط الشعر

  • الأسئلة الشائعة عن تساقط الشعر في الصيف

  1. ما هي العشبه التي تعالج تساقط الشعر؟
    على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعالية بعض الأعشاب في منع تساقط الشعر، إلا أنه بناءً على تجارب البعض لوحظ أن بعض الأعشاب حققت نتائجاً إيجابية في وقف تساقط الشعر من أبرز هذه الأعشاب ما يلي: الجينسنج، والكركديه، واللافندر، وعشبة القراض، والنيم وغيرها الكثير.
  2. كيف اوقف تساقط الشعر فورا؟
    لا يوجد هناك علاج فوري لايقاف تساقط الشعر، يمكن لوقف تساقط الشعر أن يحدث تدريجياً ابدأي باتباع روتين يومي وأسبوعي للعناية بشعرك، مع بعض التغييرات على النظام الغذائي والاهتمام بشرب المزيد من الماء ستلاحظين أن شعرك قد بدأ بالتحسن وأصبح أكثر حيوية.
  3. ما هو الشيء الوحيد الذي يمنع تساقط الشعر؟
    يعد مينوكسيديل أحد العلاجات الفعالة لمنع تساقط الشعر، يوصى باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدأ باستخدامه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار