تركي آل الشيخ يطلق الموقع الرسمي لجائزة القلم الذهبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
تركي آل الشيخ يطلق الموقع الرسمي لجائزة القلم الذهبي

أطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ، الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، والتي تعد أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه.
جائزة القلم الذهبي

وفي كلمته خلال حفل التدشين قال آل الشيخ: "سعدنا منذ ثلاثة أيام بإعلان سمو وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، رعايته لهذه الجائزة، والتي من المقرر انطلاقها في فبراير المقبل، وذلك ضمن التعاون الذي تم باتفاقية كبيرة بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة".

وأضاف تركي آل الشيخ متحدثاً عن الهدف من الجائزة، إن هناك سعي للوصول إلى بنك متكامل من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي، ليتماشى مع الإنتاجات الضخمة التي ستكون في وطننا العربي بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

وعن تفاصيل الجائزة قال تركي آل الشيخ: "هذه الجائزة مختلفة تماماً من حيث تنوع أعضاء لجنتها وهدفها والناتج عنها، حيث ستكون الفرصة متاحة لكل شاب وشابة عربية، أو لمن يكتب بالعربية، من عمر 18 عاماً وما فوق.. المشكلة الأكبر في الشرق الأوسط، والعالم العربي بشكل خاص هي محدودية العاملين في قطاع الإنتاج الروائي أو السينمائي،  لذلك فنحن نطمح أن ينعكس ذلك على تطور الشباب والشابات العرب".

شروط المشاركة في مسابقة القلم الذهبي

وكان المستشار تركي آل الشيخ أعلن عن المزيد من التفاصيل بشأن جائزة القلم الذهبي، وكتب منشور عبر حسابه الشخصي كتب فيه: "قررت نعمل في GeA ‏ ‏جائزة سنوية للرواية السينمائية بما يتلاءم مع نشاطنا وأيضاً جائزة لأفضل سيناريو.. سوف يتم إنتاج الرواية والسيناريو في المسابقتين. أما عن الشروط والتفاصيل، فقريباً كونوا على الموعد ستكون الجائزة الأضخم في المنطقة وفرصة للشباب العربي لإظهار جيل جديد من المبدعين.. شعارنا ندعم الإبداع أينما كان".

وسيحظى الفائزون في المسابقة بتحويل أعمالهم الروائية إلى أعمال سينمائية عالمية، لتنضم بذلك إلى قائمة الأعمال الفنية التي تدعمها المملكة العربية السعودية بينها فيلم يجمع نخبة من نجوم العرب والعالم، بينها فيلم تاريخي، ولكن ليس عن أحداث حقيقية، حيث تصل ميزانيته إلى 40 مليون دولار.  وقال تركي آل الشيخ: "جاري الآن العمل على إنتاج فيلم عربي يشبه الأعمال العالمية سيكون على طريقة مسلسل صراع العروش وغيرها من الأعمال الضخمة،  تكلفة الفيلم ستكون كبيرة بتكلفة تصل إلى  ما يقرب من 40 مليون دولار، وهي أعلى ميزانية إنتاج عمل فني في تاريخ الوطن العربي بأكمله".

وأكد المستشار تركي آل الشيخ في لقاء مع الإعلامي المصري السعودي عمرو أديب، على أن أعمال أخرى ستنطلق بدعم كامل من المملكة العربية السعودية تندرج تحت 4 فئات في الأفلام فيقول رئيس هيئة الترفيه في المملكة: "أول حاجة صندوق بيج تايم سيتم من خلاله إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام المصرية والسعودية، وسيكون دورنا في هذا الصندوق تجارياً راعياً ولوجيستيك.. لدينا فيلم الست لمروان حامد ومنى زكي سيكون مدعوماً من هيئة الترفيه، وكذلك فيلم الفيل الأزرق هو فيلم عربي يستحق الدعم".

موقع جائزة القلم الذهبي

وعبر متابعون عن سعادتهم بإطلاق الموقع الرسمي للجائزة في تعليقات منها: "شكرا معالي المستشار إطلاق الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي وستكون فرصة جميلة للروائيين والروائيات في المملكة العربية السعودية لتحويل إبداعاتهم الأدبية إلى أعمال سينمائية". "روح يا شيخ ربي يسعدك ويحفظك ويقويك على كل الانهار من اعمالك العظيمة العالم كله يتحدث عنه. الله يحميك ابن الوطن ألغالي". 

وكتب متابعون: "خطوة رائعة بالتأكيد. الاستعانة بالأعمال الأدبية لإنتاج أفلام سينمائية يحقق نجاحاً باهراً وجماهيرية عريضة، وينقل الرواية السعودية إلى مستوى العالمية مما يجعلها تحظى بالكثير من الإعجاب والمتابعة من المشاهدين من مختلف الثقافات والمشارب". "مبادرة جميلة جداً، الإهتمام في هذا المجال يعني تحويل أعمال روائية سعودية كثيرة إلى الشاشة الكبيرة، كلّ التوفيق لزملاء القلم".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار