الموضة والشغف بالمحيطات: ليست مجرد صيحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
الموضة والشغف بالمحيطات: ليست مجرد صيحة

رغبة في الهروب وإلهام جديد ولكن أيضاً طريقة لمواجهة مستقبل غير مؤكد: لقد رأينا ذلك في بربري مع ريكاردو تيسكي وفي فيرساتشي Versace.

نجم البحر ليس له أدمغة ولا أوعية دموية وله عيون على طرف كل ذراع، على الرغم من وجود أكثر من 2000 نوع، إلا أن معظمها مخلوقات منفردة تقضي حياتها تتحرك في قاع البحر وتتغذى على ما تجده وتمدد معدتها المرنة خارج الجسم لتذوب وهضم المحار وبلح البحر والمحار والمزيد.

بعضها متقزح اللون والبعض الآخر به مسامير أو نقاط منقطة والبعض الآخر لا يزال يتمتع بألوان زاهية: الأزرق الفاتح والوردي العميق والبرتقالي والأرجواني، إنهم مخلوقات غير عادية وليس من الغريب أن تحبهم الموضة كثيراً. 

شوكيات الجلد المبهرجة هذه هي نجوم ربيع وصيف 2021 في فيرساتشي جنباً إلى جنب مع مجموعة كاملة من الأشكال الأخرى المستوحاة من الحياة البحرية، تقوم نجمة البحر بتزيين الحرير المطبوع وتزيين الفساتين الصغيرة أو السترات التي ترتديها عارضات الأزياء بوضع الشعر الرطب، ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعامل فيها فيرساتشي مع المحيطات، كان العرض في الواقع بمثابة تكريم لربيع وصيف 1992 صممه جياني فيرساتشي، تريزور دي لا مير، مع سلسلة كاملة من المخلوقات البحرية الرائعة بنفس القدر.

لطالما كانت كنوز المحيطات مصدر إلهام كبير للموضة، الأصداف وشبكات الصيد وأسماك القرش والأمواج والشعاب المرجانية والشعاب المرجانية، مخلوقات الهاوية: الإمكانات الجمالية والرمزية للبحر هائلة، في بعض الأحيان تكون المراجع لا لبس فيها، يتلاءم المظهر الجانبي المروحي للمحار أو الحركة الشفافة لقنديل البحر بشكل مثالي مع أنماط وأشكال الأقمشة الأكثر مرونة ولا يوجد حد للخيال.

البحر الشاسع، الغامض، الزائل، يعطي الحياة ويأخذها، هو السياق الرائع الذي تولد فيه الأساطير والحكايات الخرافية ويتساءل المرء عما يكمن تحت السطح. 

الخيال الرومانسي يختلط بمشاكل الوجود في مجموعات الأزياء

الخيال الرومانسي يختلط بمشاكل الوجود في مجموعات الأزياء

مجموعة الكسندر ماكوين لربيع وصيف 2010 وذلك قبل وفاته المفاجئة في فبراير 2010 وكان عنوان المجموعة اتلانتس أفلاطون ومستوحاة من أسطورة الجزيرة الغارقة اتلانتيس كما قال أفلاطون، في رؤية نهاية العالم لتغير المناخ حيث تذوب القمم الجليدية وترتفع مستويات المحيطات، جسدت نماذج ماكوين من خلال الموضة عملية تكيف يمليها التطور: إزعاج الهجينة بين الإنسان والحيوان والتي تتحول ببطء إلى مخلوقات قادرة.

الخيال الرومانسي يختلط بمشاكل الوجود في مجموعات الأزياء

بعد أكثر من عشر سنوات، ما تنبأ به ماكوين لا يزال يمثل مشكلة حالية، تجسد عودة الإلهام "المحيطي" على المنصة الانقسام المألوف الآن بين هذا المشهد الاستثنائي الذي هو الحياة البحرية وأعمق المخاوف وأكثرها بائسة، في الحالة الأولى، هناك سيمون روشا مع استخدامها النموذجي والسريالي في كثير من الأحيان  في حقائب الؤلؤ والإشارة المتكررة إلى القصص التي تأتي من البحر (مجموعة خريف وشتاء 2020، المخصصة لجزر آران، مستوحاة من موضوع الخسارة والمعمودية في البحر)

  • مجموعتا FW21 و 16Arlingto n مستوحاة من شخصية حورية البحر وذلك بفضل طبعات النساء ذيل السمكة والثانية مع حقيبة يد على شكل صدفة ، مما يجعلها مثالية لأي ساكن في البحر لديه شغف بالموضة. 

حوريات البحر في عروض الأزياء

حوريات البحر في عروض الأزياء

حوريات البحر هي موضوع مائي آخر يحبه المصممو الأزياء كثيراً، سواء كانوا كوميديين أو في دور إغراءات لا تقاوم في الموضة، رأيناهم في عرض أزياء بربري Burberry لربيع وصيف 2021 والذي شارك فيه المخرج الإبداعي ريكاردو تيسكي تخيل "قصة حب بين حورية البحر وسمكة قرش ولدت في البحر ولكن تم إحضارها بعد ذلك إلى البر الرئيسي".

  • لوح من الظلال الزرقاء تراجعت على القمصان الناعمة والمعاطف ذات اللونين والأحذية المطاطية اللامعة فوق الركبة.
  • في حين تم العثور على مرجع مباشر أكثر في استخدام الشبكة وأوضح تيسكي أن "الماء هو رمز التجديد والنضارة والتطهير".
  • لكن الفيديو الذي يقدم المجموعة له أيضاً دلالة أكثر قتامة، بالنظر إلى أنه بالإضافة إلى العارضات والموديلات في الغابة، يوجد أيضاً بعض الرجال يرتدون بدلات ونظارات داكنة ويوحي وجودهم الصامت بمجموعة من أسماك القرش تقترب.

حوريات البحر في عروض الأزياء

عادة ما تنشأ أحلك الأفكار المرتبطة بالبحر من مخاوفنا وأحياناً مخاوفنا المباشرة، مثل التفكير فيما لا يمكننا رؤيته أو المخاطر الكامنة تحت السطح، نوع آخر من الخوف هو ما لدينا بالنسبة لمستقبل البحار وبالتالي مستقبلنا.

  • إحدى العلامات التجارية التي تطرح على نفس هذه الأسئلة هي Marine Serre، نظراً لاستقبالها الشديد لاحتمال حدوث دمار بيئي، (فهي أول من استخدم أقنعة الوجه في مجموعاتها قبل ظهور جائحة كورونا)، فإن نهج المصمم الفرنسي عملي وذو رؤية.
  • تتصور جمالياته عالماً مستقبلياً يمكن أن تعمل فيه الملابس كدرع، بينما تفضل عمليته الإبداعية من الأقمشة المعاد تدويرها والمواد التي يمكن تتبعها والأشياء غير العادية.
  • من بين هؤلاء، هناك أيضاً عناصر تأتي مباشرة من البحر وتزين ملحقات Marine Serre: الأصداف والعصي واللؤلؤ الاصطناعي وقطع العلب التي تم إحضارها إلى الشاطئ. 

هل يمكن أن يدفع حب الموضة للمحيطات الصناعة للتغيير؟

دار أزياء Marine Serre هو أحد المصممين الذين يتزايد عددهم بشكل متزايد ممن يستخدمون الأقمشة المصنوعة من الزجاجات البلاستيكية المستخرجة من المحيطات، لا أحد يعرف بالضبط مدى تلوث بحارنا ولكن وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، يبدو أن أكثر من 150 مليون طن من البلاستيك قد تراكمت بالفعل في المحيطات وهو رقم يقدر بثلاثة أضعاف بحلول عام 2040 إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، بطريقة جذرية.

عرض Van Herpen

والآن أصبحت الأزياء الراقية أيضاً موضع التنفيذ ومن المحتم أن تكون إيريس فان هيربن المبتكرة دائماً هي التي تقود الطريق، بعد مجموعة Sensory Sears في العام الماضي والتي استكشفت الصلات بين الكائنات البحرية والجهاز العصبي البشري، استوحى Van Herpen"s SS21 من المحيط بطريقة جديدة: تعاون المصمم الهولندي مع نشطاء من Parley for the Oceans من أجل فستان من الفسيفساء معاد تدويره من البلاستيك وكما قال Herpen لمجلة Vogue، "لم تعد هناك أي أسباب لعدم استخدام المواد المعاد تدويرها، نحتاج فقط إلى تغيير عقليتنا".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار