الملكة رانيا تحتفل باليوبيل الفضي لمركز الحسين للسرطان

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2024
الملكة رانيا تحتفل باليوبيل الفضي لمركز الحسين للسرطان

شهد مركز الحسين للسرطان زيارة رسمية لجلالة الملكة رانيا العبدالله لافتتاح مبنى الأشعة العلاجية الجديد، تزامناً مع احتفالات المركز باليوبيل الفضي ومرور 25 عاماً على تأسيسه، كما حضر الحفل الأمير طلال بن محمد، المستشار الخاص للملك، والأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء المؤسسة، إضافة إلى شخصيات بارزة من مجالات السياسة والمجتمع والطب.

مبنى الأشعة العلاجية: إضافة نوعية

حرصت الملكة رانيا على افتتاح مبنى جديد للأشعة العلاجية، ذو أهمية قصوى في رحلة العلاج من السرطان التي يوفرها مركز الحسين، خلال زيارتها الاحتفالية باليوبيل الفضي للمكان.

أقيم المبنى الجديد على مساحة 2710 أمتار مربعة، ويهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى بكفاءة وسرعة. حوالي 60% من مرضى المركز يحتاجون إلى الأشعة العلاجية كجزء من خطتهم العلاجية، ومع افتتاح المبنى الجديد، ستزداد الطاقة الاستيعابية في قسم الأشعة العلاجية من 260 إلى حوالي 400 مريض شهرياً. كما يتضمن المبنى أجهزة طبية تُستخدم للمرة الأولى في الأردن والمنطقة العربية، منها جهاز المسارع الخطي الموجه (MR LINAC)، الذي يتيح تقديم علاجات متقدمة ودقيقة للمرضى.

جولة في أقسام المركز

أثناء زيارتها، جالت الملكة رانيا في عدد من أقسام المركز، ومنها غرفة عمليات الدماغ والأعصاب الأولى من نوعها في الأردن، هذه الغرفة مزودة بنظام ملاحي متطور يسمح باستئصال الأورام بدقة عالية مع المحافظة على سلامة الأنسجة المجاورة.

كما أن النظام يمكن الأطباء من نقل المريض إلى جهاز الرنين المغناطيسي خلال العملية لتقييم الحالة بشكل فوري وضمان نتائج أكثر دقة.

شاهدوا الفيديو:

التركيز على علاج الأطفال

كما تفقدت الملكة رانيا قسم الأطفال الذي يتضمن ثلاثة طوابق مجهزة بأحدث المعايير العالمية، ويعالج نحو 90% من الأطفال المصابين بالسرطان في الأردن.

يحقق هذا القسم نسب شفاء تصل إلى 80%، مما يعد إنجازاً كبيراً على الصعيدين الوطني والإقليمي، ويولي المركز اهتماماً خاصاً بالرعاية النفسية والأكاديمية للأطفال، من خلال توفير غرف الألعاب وبرامج الدعم الأكاديمي التي تساعدهم في مواصلة دراستهم أثناء العلاج.

كلمة الأميرة غيداء طلال

ألقت الأميرة غيداء طلال كلمة مؤثرة خلال المناسبة، مشيرة إلى أن مركز الحسين للسرطان أصبح خلال 25 عاماً حجر الأساس لعلاج السرطان في المنطقة، حيث قدم خدماته لأكثر من سبعين ألف مريض ومريضة. وأكدت على التزام المركز بوعده للملك والملكة في تقديم أفضل الرعاية والدعم للمرضى، مشيدة بالدعم الكبير من المجتمع المحلي والدولي الذي كان له أثر كبير في تحقيق هذه الإنجازات.

البنية التحتية لمركز الحسين للسرطان

يُعتبر مركز الحسين للسرطان واحداً من أبرز المراكز الطبية في الشرق الأوسط. تبلغ مساحته 108,700 متر مربع، ويتكون من ثلاثة مبانٍ رئيسية هي: مبنى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومبنى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ومبنى نزار النقيب. يحتوي المركز على 13 غرفة عمليات متطورة، و36 وحدة للعناية المركزة، و352 سريراً، ويستقبل سنوياً حوالي 7 آلاف مريض جديد. كما تُجرى فيه 14,000 حالة إدخال سنوياً، ويزور العيادات الخارجية نحو 250,000 مراجع سنوياً.

فريق طبي متخصص ومتعدد المهارات

يتألف الكادر الطبي في المركز من أكثر من 400 طبيب واستشاري أورام، إضافة إلى 1100 ممرض وممرضة متخصصين في مجال الأورام، و1500 إداري وفني واختصاصي رعاية طبية، وقرابة 100 صيدلي مؤهل لتحضير أدوية الأورام. يعمل هذا الفريق المتكامل على تقديم أفضل الخدمات الطبية وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

مرافق متكاملة ومتطورة

يحتوي المركز على عدد من المرافق الهامة، منها أول بنك عام لحفظ دم الحبل السري، ومركز خالد شومان التعليمي، ووحدات عناية حثيثة للأطفال والبالغين، وأقسام الأشعة التشخيصية والعلاجية. كما يشمل قسم العلاج الخلوي والجينوميات التطبيقية، وبرنامج زراعة نخاع العظم الذي يعد من البرامج الرائدة في المنطقة.

تطلعات مستقبلية

يواصل مركز الحسين للسرطان العمل على تطوير خدماته وتوسيع مرافقه لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى في الأردن والمنطقة. يسعى المركز إلى تعزيز البحوث العلمية والتعاون مع المؤسسات العالمية لتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، والوصول إلى أفضل النتائج الممكنة في مكافحة السرطان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار