الكركم للشعر والبشرة أهم الفوائد

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
الكركم للشعر والبشرة أهم الفوائد

هل لاحظت من قبل احتواء عدد من منتجات التجميل على نسبة بسيطة من الكركم؟ هل للكركم أي فوائد للشعر أو حتى للبشرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد الكركم للبشرة والشعر.

فوائد الكركم للشعر

يعد الكركم أحد أنواع التوابل الأكثر استخداماً في تحضير وجبات الطعام المختلفة، إضافة إلى مذاقه اللذيذ الذي يضيفه على الطعام، قد يكون الكركم إضافة جيدة إلى روتين العناية بالشعر الخاص بك، يتسم الكركم باحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد على علاج العديد من مشاكل الشعر، فيما يلي توضيح لأهم فوائد الكركم للشعر: [1]

  • التقليل من فرصة تساقط الشعر، ينشط الكركم من الدورة الدموية في فروة رأسك كما يساعد على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه.
  • مكافحة قشرة الرأس، تعد قشرة الرأس واحدة من المشاكل الشائعة التي تعاني منها مجموعة كبيرة من السيدات، بفضل خصائص الكركم المضادة للفطريات أصبح بإمكانك التخلص من قشرة الرأس بكل سهولة، وذلك بتطبيق ماسك الكركم على شعرك وفروة رأسك.
  • التقليل من زيوت فروة الرأس، بفضل خصائصه القابضة، يمكن للكركم أن يقلل من إنتاج الزيوت في فروة الرأس، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة شعرك وفروة رأسك.
  • حماية الشعر من العوامل البيئية المختلفة، بفضل خصائص المضادة للأكسدة والتي تعزى لمحتواه الغني بمادة الكركمين يمكن للكركم أن يحمي فروة رأسك وشعرك من الأضرار الناجمة الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل البيئية المختلفة بما في ذلك أشعة الشمس.

الكركم للشعر والبشرة

فوائد الكركم للبشرة

إضافة إلى فوائد الكركم المذهلة للشعر، هناك مجموعة من الفوائد لاستخدام الكركم للبشرة، فيما يلي أهم هذه الفوائد: [2]

توحيد لون البشرة

تم استخدام الكركم في عدد من الثقافات القديمة في توحيد وتفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة بها، يعزى ذلك إلى احتواء الكركم على مادة الكركمين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل البيئية المختلفة بما في ذلك: الأشعة فوق البنفسجية، والهواء الملوث وغيرها من العوامل.

علاج حب الشباب والتهاب الجلد التأتبي

يتسم الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، يمكن لاستخدام ماسك الكركم على البشرة أن يساعد في محاربة العدوى البكتيرية المسببة لحب الشباب والصدفية، كما يمكن أن يحارب مسببات تهيج البشرة التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي. 

التخلص من الهالات السوداء 

تنجم الهالات السوداء عن قلة النوم أو الإجهاد أو نمط الحياة غير الصحي، يمكن لتطبيق ماسك الكركم على البشرة أن يساعد في تفتيح هذه الهالات، وذلك من خلال تعزيز الدورة الدموية لمناطق البشرة المختلفة، والتي بدورها تقلل من الانتفاخ وتفتح البشرة.

ترطيب البشرة الجافة

يعمل الكركم على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة المسببة لجفافها، كما أنه يعزز مستويات الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتبقى بصحة جيدة.

الوقاية من علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر

بفضل احتواء الكركم على مادة الكركمين يمكن أن يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة الناجمة عن التقدم بالعمر من خلال محاربة الإجهاد التأكسدي المسبب لمشاكل البشرة المختلفة.

وصفات بالكركم للشعر والبشرة

وفي صدد الحديث عن أهم فوائد الكركم للشعر والبشرة، لا بد لنا من التطرق إلى ذكر بعض الوصفات الفعالة بالكركم للشعر والبشرة، فيما يلي توضيح لأبرز هذه الوصفات:

ماسك الكركم للشعر 

لتحضير هذا الماسك عليك القيام بخلط 2 ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع كمية متساوية من زيت الزيتون، وعصرة ليمون فقط. قم بتطبيق الخليط على شعرك وفروة رأسك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة؛ ومن ثم اغسله بالماء كالمعتاد. [1]

بلسم الكركم للشعر 

للحصول على شعر ناعم وأكثر حيوية، عليك تحضير بلسم الكركم للشعر، لتحضير البلسم قم بخلط 2 ملعقة كبيرة من الكركم مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، امزج الخليط جيداً ومن ثم قم بتطبيقه على شعرك بدءً من الجذور وحتى الأطراف. اترك الخليط مدة لا تقل عن 30 دقيقة؛ ومن ثم اغسله كالمعتاد. [1]

منظف الشعر بالكركم

لتحضير منظف الشعر بالكركم عليك خلط 2 ملعقة كبيرة من الكركم مع كوب من الماء الدافئ والشامبو، حرك الخليط جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها البعض، الآن قم بتبليل شعرك بالماء، وابدأ بتدليك شعرك وفروة رأسك باستخدام هذا الخليط. للحصول على النتائج المرجوة يوصى بترك الخليط على الشعر مدة لا تقل عن 10 دقائق؛ ومن ثم غسله كالمعتاد. [1]

ماسكات فعالة بالكركم للبشرة

قد تكون عملية تحضير ماسك الكركم للبشرة أسهل مما تتوقع، كل ما عليك القيام به هو خلط الكركم مع مادة أخرى سائلة للحصول على خليط متماسك، فيما يلي توضيح لأشهر ماسكات الكركم للبشرة: [3]

  • ماسك الكركم لحب الشباب، لتحضير هذا الماسك عليك خلط كمية من مسحوق الكركم مع الماء والعسل لتعزيز الفائدة، امزج جيداً إلى حين الحصول على خليط متماسك.
  • ماسك الكركم لتفتيح البشرة، لتفتيح البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة عليك خلط كمية من الكركم مع الزبادي والليمون، لن تغذي هذه الوصفة بشرتك إنما ستساعد في تفتيحها. 
  • ماسك الكركم لتهيج واحمرار البشرة، للتقليل من احمرار وتهيج البشرة عليك خلط كمية من الكركم مع جل الصبار؛ ومن ثم قم بتطبيق الخليط على بشرتك.
  • عند تطبيق الماسك يوصى بتركه مدة لا تقل عن 10 دقائق على البشرة ومن ثم شطفه بالماء الدافئ أو باستخدام التونر الذي تفضله. 

يوصى بتجربة أي ماسك على منطقة صغيرة من البشرة، في حال ملاحظة أي ردود فعل تحسسية يوصى بالتوقف عن استخدامه تفادياً لتهيج البشرة.
كانت هذه أهم فوائد الكركم للبشرة والشعر، على الرغم من أن هذه المنتجات تعد آمنة للتطبيق على الشعر والبشرة، إلا أن أخذ الحيطة أمر هام، لا تتردد باستشارة خبير البشرة قبل تطبيق أي من السابق على بشرتك.

شاهدي أيضاً: ماسك الكركم

  • الأسئلة الشائعة عن الكركم للشعر والبشرة

  1. متى تظهر نتيجة الكركم على الوجه؟
    عادة ما تحتاج نتائج الكركم لفترة من الزمن للظهور، تتراوح هذه المدة من عدة أسابيع وحتى شهر من الاستخدام المنتظم.
  2. هل يحتوي الكركم على الكولاجين؟
    لا يحتوي الكركم على الكولاجين، إنما يساعد على تعزيز إنتاجه في البشرة.
  3. كيف اضع الكركم على الشعر؟
    لتطبيق الكركم على الشعر بإمكانك خلطه مع الماء أو الزبادي للحصول على مزيج يمكن تطبيقه على الشعر وفروة الرأس.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار