القائمة الكاملة للجنة تحكيم جائزة القلم الذهبي للأدب

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
القائمة الكاملة للجنة تحكيم جائزة القلم الذهبي للأدب

أصدر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، قراراً بتعيين 19 عضواً في اللجنة المقسمة على أربع فئات لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً"، وفي السطور القادمة سنتعرف معاً على القائمة الكاملة للجنة التحكيم، والتي تضمن أشخاصاً من مختلف التخصصات.

تشمل فئة الرواية فئة السيناريست، والتي تضم داخلها كل من فئة المنتجين، وفئة المخرجين. وفي فئة الرواية، عُين الكاتب السعودي القدير عبده خال، والذي يعد من أهم الأدباء السعوديين المعاصرين. وترجمت رواياته إلى لغات متعددة من أشهر رواياته ترمي بشرر، التي فازت بجائزة بوكر العربية في عام 2010، وتشاركه في نفس الفئة الكاتبة والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر،  الحاصلة  على درجة الدكتوراه في فلسفة الآداب، إلى جانب الدكتور حسن النعمي وهو قاص وناقد روائي، وأستاذ السرديات بجامعة الملك عبد العزيز.

كما يشارك في الفئة الكاتب والروائي والسيناريست المصري أحمد مراد، الذي بدأ مشواره الأدبي برواية "فيرتيجو" عام 2007، والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني بطولة هند صبري، ليستكمل بعدها مشواره بعدد من الروايات التي حققت شعبية كبيرة منها  "تراب الماس"، الفيل الأزرق"، "1919"، وأبو الهول. وحصل أحمد مراد على جائزة البوكر العربية للرواية القصيرة عام 2014.

جائزة القلم الذهبي للأدب

كما تتضمن لجنة تحكيم الجائزة الكاتب السعودي مفرج المجفل، قاص وسيناريست قدم عدة مجموعات قصصية أدبية ترجمت بعضها إلى لغات أخرى.  كما قدم عددًا من الأفلام السينمائية التي شاركت في مهرجانات إقليمية.

كما سيشارك الناقد الفني المصري طارق الشناوي، وهو ناقد سينمائي حصل على العديد من الجوائز كأفضل مقال نقدي، وله  أكثر من 30 كتاباً متخصصا في السينما. ومن الكويت، تضم لجنة التحكيم الكاتب والروائي سعود السنعوسي، الذي أصدر ست روايات منها "ساق البامبو" و"أسفار" وترجمت أعماله إلى 14 لغة.

أما الكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم  فسيكون أيضاً ضمن لجنة التحكيم، وقدم في مشواره عدد من الأعمال المهمة، بينها لحظات حرجة، الغرفة 207. أما في مجال السيناريست، تم تعيين أربعة كتاب هم الممثل والكاتب ياسر مدخلي، كاتب مسرحي وسيناريست حصل على عدة جوائز داخل وخارج المملكة، فضلاً عن  صلاح الجهيني، السيناريست والمنتج المصري صاحب سيناريوهات لعدد من أهم الأعمال العربية منها ولاد رزق، الخلية،  122 والفيلم الكوميدي المطاريد.

لجنة تحكيم جائزة القلم الذهبي للأدب

أما في فئة السيناريست، فستشارك ضمن لجنة التحكيم المؤلفة المصرية مريم نعوم، وشريف نجيب كاتب السيناريو والمخرج المصري، الذي قدم عدة أفلام للسينما المصرية منها لا تراجع ولا استسلام "، و"أعز الولد" و "تسليم أهالي" و"فاصل من اللحظات اللذيذة" و"فرق" خبرة".

 أما عن لجنة التحكيم في فئة المنتجين، فتم اختيار نائب الرئيس التنفيذي لشركة صلة، الأستاذ عدنان عبد الجليل كيال، مستشار لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، ورئيس قطاع الفعاليات في شركة صلة والمشرف العام على إنتاج العروض المسرحية والأعمال السينمائية.

ويشارك ضمن لجنة التحكيم أيضاً المنتج اللبناني صادق الصباح، أحد أبرز المنتجين العرب، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب. إلى جانب المنتج أحمد بدوي هو منتج سينمائي مصري ومؤسس شركة فيلم سكوير.

 وفي فئة الإخراج، اختار معالي المستشار المخرج القدير خيري بشارة، الذي يُعتبر من الذين أعادوا تعريف الواقعية في السينما المصرية، والمخرج السعودي عبد الإله القرشي، الحاصل على درجة الماجستير في صناعة الأفلام من جامعة نيويورك فيلم أكاديمي بمدينة لوس أنجلوس  وهو صاحب فيلم رولم، والذي كان أول فيلم سعودي يعرض في دور السينما السعودية عام 2019.

ويشارك أيضاً في فئة الإخراج في جائزة القلم الذهبي المخرج المصري محمد شاكر خضير وهو مخرج حاصل على العديد من الجوائز، ارتبط اسمه بأهم الأعمال في الدراما التليفزيونية والسينما ومجال الدعاية والإعلان، إلى جانب المخرج السينمائي المصري مروان حامد.

لجنة الفرز في جائزة القلم الذهبي

وعين معالي المستشار تركي آل الشيخ لجنة الفرز الأولي لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا ٩ أفراد في لجنة التحكيم هم  شيرين راشد مؤسسة مبادرة iRead التي تهدف إلى تعزيز حب القراءة والثقافة بين الشباب في العالم العربي، ورامي ابو جبرا الكاتب والصحفي، الدكتورة هيلة الخلف التي تشغل حالياً منصب مدير عام الإدارة العامة للترجمة في هيئة الأدب والنشر والترجمة ورائد الأعمال المهتم بتكنولوجيا التنمية الثقافية أحمد رويحل ورشا شوقي سليمان، أخصائية مراقبة الجودة للكتب الصوتية في مؤسسة أقراني وباسم الخشن مؤسس ومدير وكالة بيرز فاكتور.

وتشارك في هذه الفئة أيضاً أمينة مصطفى، ومصطفى عبيد الروائي والباحث والمترجم مصري، ملك حسن وهي مستشارة استراتيجية للعلامات التجارية ومصممة العلامات التجارية.

قيمة جوائز القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً 

يذكر أن الجائزة تركز على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية للتحويل إلى أعمال سينمائية،  وتقسم إلى مجموعة من المسارات التي أعلن عنها المستشار تركي آل الشيخ من أهمها مسار الجوائز الكبرى"، حيث ستحول الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، فضلاً عن فوز أصحابها  بمبلغ مئة ألف دولار للمركز الأول، و 50 ألف دولار للمركز الثاني، و 30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.

كما تتضمن المسارات للجائزة المنتظرة أيضاً مسار الرواية بعدة فئات وهي أفضل رواية للتشويق والإثارة وأفضل رواية كوميدية، وفئة أفضل رواية غموض وجريمة، وفئة أفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية رعب، وفئة أفضل رواية تاريخية، وفئة أفضل رواية رومانسية وأفضل رواية واقعية.

تركي الشيخ انستغرام

وعن قيمة الجوائز، فسيحصل الفائز بالمركز الأول في كل فئة على مبلغ 25 ألف دولار، بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات. أما عن قيمة جائزة أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي، يتم تحويل هذه السيناريوهات للحاصلين على المركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول، و 50 ألف دولار للمركز الثاني، و 30 ألف دولار للسيناريو في المركز الثالث.

كما تتضمن الجائزة التي أعلن عنها المستشار تركي آل الشيخ عدة جوائز إضافية، من بينها جائزة أفضل عمل روائي مترجم، ويخصص لها جائزة قدرها 100 ألف دولار، وسيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، فضلاً عن جائزة بمبلغ 30 ألف دولار تحت مسمى جائزة الجمهور، والتي سيتم الاعتماد عليها في تصويت الجمهور لاختيار الأفضل عبر المنصات الإليكترونية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار