الفنانة السورية الراحلة نجاح حفيظ

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
الفنانة السورية الراحلة نجاح حفيظ

اشتهرت الفنانة نجاح حفيظ بأداء أدوار تراجيدية وكوميدية متعددة، لكن غالبية أعمالها غلب عليها دور الأمومة، رغم أنها لم تستطع أن تكون أماً في حياتها.

فطوم حيص بيص منحت الثقة لنجاح حفيظ

ولدت الفنانة نجاح حفيظ في دمشق، في عام 1941، بدأت مسيرتها الفنية في عام 1966، ثم انتسبت لنقابة الفنانين السوريين في عام 1967، واشتهرت الفنانة نجاح حفيظ بدور فطوم، حيث قالت في مقابلة لها مع التلفزيون السوري في عام 2010: "أن هذه الشخصية زادت محبة الناس التي تعطيها الثقة"، وقالت:

"على الفنان المحبوب أن يحافظ على محبة الجمهور، وألا يمثل إلا في أدوار تُسرهم وتبسطهم"، وفي السنوات الأخيرة غابت الفنانة نجاح حفيظ عن الشاشة، وعتبت على نقابة الفنانين السوريين لأنها "أهملت الفنانين المؤسسين للدراما السورية.

تزوجت ولم تُنجب أطفالاً

تزوجت من العقيد المتقاعد محمد خير الرفاعي، والذي قال خلال تشييعها إن "رحيل الفنانة نجاح حفيظ خسارة كبيرة للدراما، لقد كانت صديقة العمر ورفيقة الدرب، الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة".

الأعمال الفنية الكاملة للفنانة نجاح حفيظ

شاركت الراحلة ��جاح حفيظ في 57 مسلسلاً تلفزيونياً

  1. مزاد علني، بطولة: محمد الشماط، رافي وهبي، سمر كوكش، نزار أبو حجر، حسام عيد، فؤاد بخش، المسلسل من إخراج: عماد سيف الدين.
  2. لو كنت مكاني، بطولة: خالد تاجا، زهير النوباني، عباس النوري، مها المصري، لينا حوارنة، قمر الصفدي، رضوان عقيلي، لارا الصفدي، المسلسل من تأليف: إبراهيم العبسي، إخراج: كمال اللحام.
  3. غوار الطوشي، في عام 1969، بطولة: أحمد خليفة، رفيق سبيعي، إيلي عازار، عادل سابا، حنا معلوف، المسلسل من إخراج: نقولا أبو سمح.
  4. الرهان، في عام 1971، بطولة: ناجي جبر، أحمد عداس، هاشم قنوع، المسلسل من تأليف وإخراج: نزار شرابي.
  5. ملح وسكر، في عام 1973، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، ناجي جبر، ياسين بقوش، حسام تحسين بيك، صباح الجزائري، المسلسل من إخراج: خلدون المالح.
  6. صح النوم، في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، فهد كعيكاتي، ياسين بقوش، وفاء محمد، عبد الفتاح المزين، محمد الشماط، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  7. فوزية، في عام 1977، بطولة: مها المصري، حسن بغدادي، سامر بغدادي، يوسف شويري، أحمد مسالخي، المسلسل من تأليف: عادل أبو شنب، إخراج: شكيب غانم.
  8. تجارب عائلية، في عام 1981، بطولة: ملك سكر، طلحت حمدي، تيسير السعدي، سامية الجزائري، سليم كلاس، رشيد عساف، سلوم حداد، المسلسل من تأليف: أكريم شريم، فكرة وإخراج: علاء الدين كوكش.
  9. لكِ يا شام، في عام 1989، بطولة: عدنان بركات، نادين خوري، أحمد عداس، أيمن زيدان، بسام كوسا، رضوان عقيلي، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: غسان جبري.
  10. شجرة النارنج، في عام 1989، بطولة: يارا صبري، فراس إبراهيم، غسان مسعود، سمر سامي، ملك مرقدة، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: حسن سامي يوسف، إخراج: سليم صبري.
  11. هجرة القلوب إلى القلوب، في عام 1990، بطولة: حسن دكاك، هاني الروماني، منى واصف، رياض نحاس، أيمن زيدان، جمال سليمان، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: هيثم حقي.
  12. البديل، في عام 1992، بطولة: أسعد فضة، سلوم حداد، نورمان أسعد، غسان مسعود، فاديا خطاب، حسام عيد.
  13. بسمة الحزن، في عام 1992، بطولة: جلال شموط، رنا جمول، زهير رمضان، المسلسل من تأليف: ألفت الإدلبي، إخراج: لطفي لطفي.
  14. أحلام مؤجلة، في عام 1992، بطولة: جمال سليمان، بسام كوسا، حاتم علي، عبد الهادي الصباغ، عباس النوري، فايز قزق، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: هند ميداني.
  15. درب التبان، في عام 1992، بطولة: سلوم حداد، خالد تاجا، أمانة والي، جمال سليمان، عابد فهد، هالة شوكت، المسلسل من تأليف: عصام ميرزو، إخراج: يوسف رزق.
  16. الجذور لا تموت، في عام 1993، بطولة: منى واصف، سليم كلاس، عدنان بركات، عارف الطويل، نورمان أسعد.
  17. نهاية رجل شجاع، في عام 1994، بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، فارس الحلو، عارف الطويل، أيمن رضا، أندريه سكاف، المسلسل من تأليف: حنا مينا، سيناريو وحوار: حسن م يوسف، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.
  18. يوميات أبو عنتر، في عام 1996، بطولة: ناجي جبر، عصام عبه جي، سعاد نصر، وفاء الموصللي، مرام نور، فراس حسن، المسلسل من تأليف: عادل أبو شنب، إخراج: نبيل ع. شمس.
  19. أهلاً حماتي، في عام 1996، بطولة: وفاء الموصللي، ريم عبد العزيز، حسام عيد، جهاد سعد، هالة حسني، لينا حوارنة، اندريه سكاف.
  20. المحكوم، في عام 1996، بطولة: جمال سليمان، فاديا خطاب، فرح بسيسو، تيسير إدريس، أماني الحكيم، ليلى جبر، المسلسل من تأليف: رياض سفلو، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  21. اللحظة الأخيرة، في عام 1996، بطولة: إسكندر عزيز، لينا حوارنة، صالح الحايك، زهير رمضان، تولاي هارون، عدنان بركات، المسلسل من إخراج: عصام موسى.
  22. الفراري، في عام 1997، بطولة: بسام كوسا، عدنان بركات، بسام لطفي، نبيلة النابلسي، فايز أبو دان، سوزان الصالح، فاتن شاهين، المسلسل من تأليف وإخراج: غسان باخوس.
  23. دوائر الضياع، في عام 1998، بطولة: عباس النوري، إسكندر عزيز، ليلى جبر، فراس إبراهيم، لينا حوارنة، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: عادل الجابري، إخراج: خميس مجدلاوية.
  24. البحر أيوب، في عام 1998، بطولة: خالد تاجا، أمل عرفة، جمال سليمان، فارس الحلو، فرح بسيسو، غسان مسعود، المسلسل من تأليف: إلياس الحاج، إخراج: محمد عزيزية.
  25. ثلوج الصيف، في عام 1999، بطولة: هناء نصور، جمال سليمان، كاريس بشار، وائل رمضان، سلاف فواخرجي، عبد الحكيم قطيفان، المسلسل من تأليف: حسن سامي يوسف، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  26. رقصة الحبارى، في عام 1999، بطولة: خالد تاجا، سليم شريقي، عباس النوري، أمانة والي، وفاء الموصللي، عبد الفتاح المزين، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: يوسف رزق.
  27. زمن العطاش، في عام 1999، بطولة: جيهان عبد العظيم، طلحت حمدي، جيانا عيد، زياد سعد، عارف الطويل، المسلسل من إخراج: عصام مشربش.
  28. أزهار الشتاء، في عام 1999، بطولة: ليلى جبر، خالد تاجا، باسم ياخور، مها المصري، عبد الحكيم قطيفان، أماني الحكيم، المسلسل من تأليف: إبراهيم ياخور، إخراج: محمد الشليان.
  29. أيادي في الظلام، في عام 2000، بطولة: لينا حوارنة، واحة الراهب، عارف الطويل، هاني الروماني، جلال شموط، نضال نجم، المسلسل من إخراج: سالم الكردي.
  30. أنت عمري، في عام 2000، بطولة: أيمن زيدان، روعة ياسين، حسن عويتي، حسام تحسين بيك، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: سلمى كركوتلي، إخراج: هشام شربتجي.
  31. الخوالي، في عام 2000، بطولة: بسام كوسا، سليم صبري، صباح الجزائري، أمل عرفة، سليم كلاس، ناجي جبر، هالة شوكت، المسلسل من تأليف: أحمد خالد، إخراج: بسام الملا.
  32. عش المجانين، في عام 2001، بطولة: عصام عبه جي، أندريه سكاف، حسام عيد، هالة حسني، عبير شمس الدين، المسلسل من تأليف: نصر الدين محمد، إخراج: أسعد عيد.
  33. وردة لخريف العمر، في عام 2002، بطولة: مرح جبر، فراس إبراهيم، أسعد فضة، منى واصف، عابد فهد، نادين خوري، المسلسل من تأليف: ابراهيم حاج عبدي، إخراج: يوسف رزق.
  34. السفينة، في عام 2002، بطولة: سوسن ميخائيل، حسام تحسين بيك، شكران مرتجى، سليم كلاس، حسن دكاك، المسلسل من إخراج: حامد عبد العزيز.
  35. صراع الزمن، في عام 2002، بطولة: رفيق سبيعي، صباح الجزائري، نادين خوري، عبد الهادي الصباغ، عمر حجو، باسل خياط، المسلسل من تأليف: ممدوح حمادة، إخراج: هشام شربتجي.
  36. الهروب إلى القمة، في عام 2003، بطولة: جومانا مراد، عبد الهادي الصباغ، وائل رمضان، شكران مرتجى، تولاي هارون، خالد تاجا، المسلسل من إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  37. أبو المفهومية، في عام 2003، بطولة: ناجي جبر، حسام تحسين بيك، وفاء الموصللي، طارق مرعشلي، رندة مرعشلي، بهاء البلخي، المسلسل من تأليف: بهاء البلخي، إخراج: سالم الكردي.
  38. الياسمين والاسمنت، في عام 2003، بطولة: عبد الحكيم قطيفان، سوسن ميخائيل، عاصم حواط، لورا أبو أسعد، أمية ملص، عصام عبه جي، المسلسل من إخراج: محمد محمود قبلاوي.
  39. قتل الربيع، في عام 2004، بطولة: عباس النوري، أسعد فضة، منى واصف، مرح جبر، نادين خوري، سامر المصري، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف شاهين.
  40. مرزوق على جميع الجبهات، في عام 2004، بطولة: أيمن رضا، سامر المصري، نادين خوري، زهير عبد الكريم، حسام تحسين بيك، قصي خولي، المسلسل من تأليف: ممدوح حمادة، إخراج: هشام شربتجي.
  41. حاجز الصمت، في عام 2005، بطولة: خالد تاجا، نادين خوري، منى واصف، سليم كلاس، فاديا خطاب، قيس الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
  42. الأستاذ، في عام 2006، بطولة: نضال سيجري، شكران مرتجى، جيهان عبد العظيم، نضال نجم، رافي وهبي.
  43. الجمر والجمار، في عام 2007، بطولة: روعة ياسين، صفاء سلطان، نادين خوري، رواد عليو، طلحت حمدي، لينا حوارنة.
  44. الخط الأحمر، في عام 2008، بطولة: نادين خوري، فاديا خطاب، عبد الفتاح المزين، سليم صبري، روعة ياسين، ميلاد يوسف، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف رزق.
  45. أهل الراية، في عام 2008، بطولة: جمال سليمان، سمر سامي، كاريس بشار، قصي خولي، أيمن رضا، سامية الجزائري، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: علاء الدين كوكش.
  46. ليل ورجال، في عام 2008، بطولة: فراس إبراهيم، صفاء سلطان، سعد مينا، هاني الروماني، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف: محمد العاص، إخراج: سمير حسين.
  47. آخر أيام الحب، في عام 2009، بطولة: سلاف فواخرجي، ياسر جلال، حنان مطاوع، زيزي البدراوي، سليم كلاس، ميسون أبو أسعد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: وائل رمضان.
  48. هدوء نسبي، في عام 2009، بطولة: عابد فهد، فاضل خليل، خليل فاضل خليل، نيللي كريم، نادين سلامة، بيار داغر، المسلسل من تأليف: خالد خليفة، إخراج: شوقي الماجري.
  49. تعب الليالي، في عام 2009، بطولة: خالد سامي، روعة ياسين، مجد نعيم، ميلاد يوسف، عبد الحكيم قطيفان.
  50. حراس الصمت، في عام 2009، بطولة: وسيم مجيد، نجلاء الخمري، مازن منى، إياد أبو الشامات، لورا أبو أسعد، المسلسل من تأليف وإخراج: سمير ذكري.
  51. شاميات، في عام 2010، بطولة: عزيز إسكندر، فادي غازي، راكان تحسين بيك، مديحة كنيفاتي، عبير شمس الدين، أندريه سكاف، المسلسل من إخراج: فادي غازي.
  52. هي دنيتنا، في عام 2010، بطولة: فايز قزق، شكران مرتجى، لينا حوارنة، أمانة والي، جمال العلي، محمد حداقي، المسلسل من تأليف كل من: لينا حوارنة وعمر كوجك، إخراج: نذير عواد.
  53. الخبز الحرام، في عام 2010، بطولة: عباس النوري، باسل خياط، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، سلمى المصري، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: تامر إسحاق.
  54. ساعة الصفر، في عام 2010، بطولة: نادين خوري، فراس إبراهيم، سليمان رزق، منى واصف، ميلاد يوسف، إمارات رزق، المسلسل من تأليف كل من: يوسف رزق ومازن طه، إخراج: يوسف رزق.
  55. البقعة السوداء، في عام 2010، بطولة: أحمد الأحمد، قاسم ملحو، عبد الحكيم قطيفان، هدى شعراوي، عمر حجو، المسلسل من تأليف: خلدون قتلان، إخراج: رضوان محاميد.
  56. أيام الدراسة، في عام 2011، بطولة: سلوم حداد، وائل رمضان، محمد قنوع، جهاد عبدو، وائل زيدان، فاتن شاهين، المسلسل من تأليف: يزن السيد، قصة وسيناريو وحوار: طلال مارديني، إخراج: إياد نحاس.
  57. فتت لعبت، في عام 2013، بطولة: أحمد الشيخ، فاتح سلمان، خالد حيدر، طلال مارديني، لمى إبراهيم، رهف شقير، المسلسل من تأليف: طلال مارديني، إخراج: سامر البرقاوي.

مسلسل إذاعي

شاركت في العديد من المسلسلات والبرامج الإذاعية أبرزها برنامج حكم العدالة، وهو برنامج يعيد عرض القصص التي عرضت على القضاء بقالب درامي يوضح ظروف الجريمة وحكم القاضي، والبرنامج من تأليف هائل منيب اليسوفي.

شاركت الفنانة نجاح حفيظ في أربعة وثلاثين فيلماً

  1. بنت شرقية، بطولة: إغراء، غادة الشمعة، هالة شوكت، سوسن صادق، وفاء شاكر، ممدوح بريجاوي.
  2. الليالي الملتهبة، في عام 1960، بطولة: رويدا، روجينا حداد، أديب قدورة، إغراء، سوسو، ممدوح بريجاوي، الفيلم من إخراج: محمد شاهين.
  3. لعبة الشيطان، في عام 1966، بطولة: زهير الشوا، أميرة إبراهيم، نجوى صدقي، نوال محمد، أكرم خلقي، الفيلم من تأليف: سعيد كامل موسا، إخراج: زهير الشوا.
  4. اللص الظريف، في عام 1968، بطولة: دريد لحّام، نيللي، نهاد قلعي، هالة شوكت، سامي عطار، هاني الروماني، الفيلم من تأليف كل من: محمد الرواس ونهاد قلعي، إخراج: يوسف عيسى.
  5. خياط السيدات، في عام 1969، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، شادية، محمود جبر، سليم صبري، أحمد عداس، الفيلم من تأليف كل من نهاد قلعي ويوسف عوف، إخراج: عاطف سالم.
  6. الثعلب، في عام 1971، بطولة: نهاد قلعي، دريد لحام، نوال أبو الفتوح، هالة شوكت، جمال سركيس، محمد خير حلواني، عمر حجو، الفيلم من إخراج: يوسف معلوف.
  7. امرأة تسكن وحدها، في عام 1971، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، آمال رمزي، منى واصف، نبيلة النابلسي، أنطوانيت نجيب، الفيلم من تأليف كل من دريد لحّام ومحمد الماغوط، إخراج: نجدي حافظ.
  8. قطط في شارع الحمرا، في عام 1971، بطولة: مديحة كامل، يوسف شعبان، محمود جبر، نوال أبو الفتوح، فرنسيسكو، كروم كروم، الفيلم من تأليف وإخراج: سمير الغصيني.
  9. زواج بالإكراه، في عام 1972، بطولة: سهير رمزي، نور الشريف، زياد مولوي، لبلبة، ملك سكر، خالد تاجا، الفيلم من تأليف: مختار العابد، إخراج: منى زكريا.
  10. المخدوعون، في عام 1972، بطولة: محمد خير حلواني، بسام لطفي، صالح خلقى، عبد الرحمن آل رشي، ثناء دبسي، الفيلم من تأليف: غسان كنفاني، سيناريو وحوار وإخراج: توفيق صالح.
  11. مقلب حب، في عام 1972، بطولة: محمود جبر، ناهد يسري، هالة فاخر، طلحت حمدي، جميل ولاية، رفيق سبيعي، الفيلم من تأليف: أحمد ثروت، إخراج: يوسف معلوف.
  12. العالم سنة 2000، في عام 1972، بطولة: حسن يوسف، سهير رمزي، زياد مولوي، أديب قدورة، نجوى فؤاد، عبد اللطيف فتحي، الفيلم من إخراج: أحمد فؤاد.
  13. رحلة عذاب، في عام 1972، بطولة: ناهد شريف، زياد مولوي، توفيق الدقن، هاني فوزي، أديب قدورة، الفيلم من تأليف كل من: نجيب ميسر وأمين عيوطي، إخراج: نجيب ميسر.
  14. شقة للحب، في عام 1973، بطولة: محمد عوض، ماجدة الخطيب، نوال أبو الفتوح، نجوى فؤاد، زياد مولوي، أنور البابا، الفيلم من تأليف: سامي غنيم، إخراج: نجدي حافظ.
  15. عروس من دمشق، في عام 1973، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، إغراء، ياسين بقوش، خالد تاجا، الفيلم من تأليف كل من: سيد المغربي ومحمد سلمان، إخراج كل من: محمد سلمان ويوسف شرف الدين.
  16. وجه آخر للحب، في عام 1973، بطولة: نوال أبو الفتوح، إغراء، منى واصف، يوسف حنا، هاني الروماني، أديب قدورة، الفيلم من تأليف كل من: يوسف شاهين وخلدون الشمعة، إخراج: يوسف شاهين.
  17. فاتنة الصحراء، في عام 1974، بطولة: محمود سعيد، سميرة توفيق، خالد تاجا، أنور البابا، كهرمان، ناجي جبر، الفيلم من تأليف كل من: محمد سلمان وعبد العزيز سلام، إخراج: محمد سلمان.
  18. عنتر فارس الصحراء، في عام 1974، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، نادر نور الدين، سفرو وارطان، صالح الإسكندراني، أحمد رافع، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد سلمان.
  19. غراميات خاصة، في عام 1974، بطولة: ناهد شريف، عمر خورشيد، عبد اللطيف فتحي، ناجي جبر، ياسين بقوش، الفيلم من تأليف كل من: فيصل الياسري وسيف الدين شوكت، إخراج: فيصل الياسري.
  20. غوار جيمس بوند، في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نبيلة النابلسي، نهاد قلعي، أديب قدورة، سليم الأبطح، يوسف حلفون، الفيلم من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: نبيل المالح.
  21. النصابين الخمسة، في عام 1974، بطولة: نور الشريف، ناهد شريف، بوسي، محمود جبر، ياسين بقوش، الفيلم من تأليف: علاء الدين كوكش، حوار: مصطفى محرم، إخراج: نجدي حافظ.
  22. صح النوم، في عام 1975، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، ناجي جبر، ياسين بقوش، عبد اللطيف فتحي، محمد الشماط، حسام تحسين بيك، الفيلم من تأليف كل من: نهاد قلعي ودريد لحام، إخراج: خلدون المالح.
  23. عرس التحدي، في عام 1975، بطولة: سميرة توفيق، وديع الصافي، إغراء، محمود سعيد، خالد تاجا، عصام سليمان، الفيلم من تأليف: سيد المغربي، إخراج: خلدون المالح.
  24. عندما تغيب الزوجات، في عام 1975، بطولة: دريد لحام، إيمان، نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، مورييل مونتوسه، طوني موسى، محمد العقاد، الفيلم من تأليف: فارس يواكيم، إخراج: مروان عكاوي.
  25. الحسناء وقاهر الفضاء، في عام 1975، بطولة: محمود جبر، إغراء، أديب قدورة، أنور البابا، ناجي جبر، عصام عبه جي، هدى شعراوي، الفيلم من تأليف كل من محمد جومر وسهيل كنعان، إخراج: سهيل كنعان.
  26. العندليب، في عام 1975، بطولة: سليم موسى، حسن بغدادي، سهيل كنعان، عدنان بركات، أديب قدورة، محمد العقاد ، الفيلم من إخراج: نبيل المالح.
  27. أموت مرتين وأحبك، في عام 1976، بطولة: إغراء، ناجي جبر، عمر خورشيد، عبد اللطيف فتحي، ميليا فؤاد، الفيلم من تأليف: عبد العزيز هلال، إخراج: جورج لطفي الخوري.
  28. زواج على الطريقة المحلية، في عام 1978، بطولة: وليد توفيق، فاديا خطاب، ناجي جبر، نادين خوري، إبراهيم كرديه، الفيلم من تأليف كل من: داوود شيخاني وفيصل الياسري، إخراج: مروان عكاوي.
  29. الحب المزيف، في عام 1980، بطولة: أديب قدورة، إغراء، رفيق سبيعي، غادة الشمعة، عامر سبيعي.
  30. أمطار صيفية، في عام 1984، بطولة: غادة الشمعة، سمر سامي، رشيد عساف، ياسين بقوش، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد شاهين.
  31. ضياع في عيون خائبة، في عام 1989، بطولة: سمر سامي، أديب قدورة، الفيلم من تأليف: جنفييف عطا الله (Genevieve Atallah)، إخراج: محمد شاهين.
  32. سواقة التكسي، في عام 1989، بطولة: ناجي جبر، غادة الشمعة، سلوى نور الدين، هالة شوكت، محمد الشماط، المسلسل من تأليف كل من: محمد شاهين ومحمد الحموي، إخراج: محمد شاهين.
  33. المرابي، في عام 1992، بطولة: أمانة والي، منيرة عزيز، حسام تحسين بيك، محمد العقاد، عصام عبه جي، الفيلم من تأليف: محمد إبراهيم العلي، إخراج: محمد شاهين.
  34. حكاية أم، في عام 2003، بطولة: صفاء سلطان، صباح بركات، طلحت حمدي، أديب قدورة، مجد نعيم، إياس أبو غزالة.

السهرات التلفزيونية

تراب الزريعة، في عام 1993، بطولة: عباس النوري، فاديا خطاب، أنطوانيت نجيب، نضير لكود، نبيل حلواني.

برامج شاركت فيها نجاح سبيعي

  • من الرأس إلى القدم، برنامج تلفزيوني يعرض مشاهد تمثيلية عن المواضيع التي يتحدث عنها، بطولة: بسام كوسا، ليلى جبر، فرح بسيسو، سليم كلاس، عصام عبه جي، أنور خليل، البرنامج من إعداد: شريف العلمي، إخراج: محمد أبو الفتح.
  • سألوني، برنامج تلفزيوني يتضمن مشاهد تمثيلية ، بطولة: عصام عبه جي، حسن سبايلة، ليلى عوض، أحمد عداس، نادرة عمران، سليم كلاس، فرح بسيسو، البرنامج من إعداد: شريف العلمي، إخراج: جميل عواد.

أيقونة الدراما الشعبية إلى مثواها الأخير

توفيت الفنانة نجاح حفيظ في مستشفى ابن النفيس في دمشق بعد ظهر السبت الواقع في السادس من شهر أيار/ مايو عام 2017، وتم تشييع جثمانها في اليوم التالي من جامع الإيمان بدمشق إلى مثواها الأخير في مقبرة كبتول بحي الصالحية الدمشقي، لم يحضر جنازتها سوى عدد قليل من الفنانين، حيث اكتفى غالبيتهم بالتعزية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الفنانين الذين شاركوا في التشييع:

  • نائب نقيب الفنانين السوريين عبد الهادي بقدونس، الذي قال في التشييع: "الفنانة القديرة التي ربّت أجيال، لها من الستينات حتى عام 2017 وهي تقدم من روحها كي ترسم البسمة على وجوه الناس سواء في سوريا أو في العالم العربي، إن وفاة الفنانة نجاح حفيظ خسارة كبيرة للدراما السورية والعربية".
  • رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين فيصل عبد المجيد، قال: إن "الفنانة نجاح حفيظ قامة من قامات الفن العربي وليس السوري فقط وتركت بصمة في تاريخ الفن السوري عبر مئات الأعمال الدرامية والتلفزيونية والسينمائية مع عمالقة الفن كدريد لحام ونهاد قلعي وكانت إنسانة بسيطة ومتواضعة تحب الناس جميعا".
  • عارف الطويل: "الفنانة نجاح حفيظ وأسرة مسلسل صح النوم أسست للفن في سورية"، ودعا الفنان عارف الطويل المؤسسات الرسمية والشعبية للاهتمام بالقامات الفنية بأواخر حياتها.
  • تولاي هارون، قالت: "الفنانة نجاح حفيظ وكبار الفنانين الراحلين لا يعُوضوا ولن يتكرروا ولن يخلق الوسط الفني مثلهم فهم من أسسوا للتلفزيون وللسينما".
  • المخرج التلفزيوني مازن لطفي: "الفنانة نجاح حفيظ أيقونة الدراما الشعبية في الإذاعة والتلفزيون وهي أفضل ممثلة جسدت دور الأم".
  • مأمون الفرخ: "رحمة الله عليها وعلى كل روادنا والله يديم يلي بقي ويطول بعمرون".

ومن الفنانين الذين عزوا بوفاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • أيمن زيدان: "نجاح حفيظ.. وداعاً".
  • نسرين طافش كتبت عنها وعن الفنانة هالة حسني: "رسمتا الابتسامة على وجوهنا، وأحلتا الفرح إلى بيوتنا.. السلام لروحكما الطيبة".
  • باسم ياخور كتب عنها وعن الفنانة هالة حسني: "نخسرهم بصمت، بحزن، ويبقون في ذاكرتنا الجميلة صورة للزمن الجميل.. البقاء لله".
  • كندا حنا، "ليكن ذكرك مؤبداً.. الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة".
  • شكران مرتجى: "رحمك الله، أعذرينا على ما بدر منا من إجحاف ولكننا لسنا من أولي الأمر".

في الختام.. ستبقى "فطوم فطوم فطومة" الأغنية التي غناها الفنان دريد لحام لفطوم في صح النوم، ماثلةً أمامنا، وستبقى نجاح حفيظ حية في قلوبنا، فاليوم لا نقول لها كما قال لها دريد لحام "خبيني ببيت المونة" بل نقول لها سنخبؤك في قلوبنا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار