العمر المناسب لإجراء الحقن التجميلية: البوتكس والفيلر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
العمر المناسب لإجراء الحقن التجميلية: البوتكس والفيلر

من الطبيعي أن يختلف إجراء الحقن التجميلية باختلاف عمر الشخص؛ لأن ما يناسب الأشخاص في العشرينات قد لا يناسب من هم في الأربعين. سنتعرف في هذه المقالة العمر المناسب لإجراء الحقن التجميلية: البوتكس والفيلر والدهون الذاتية.

أفضل عمر لإجراء حقن البوتكس

تهدف حقن البوتكس إلى تجديد شباب البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يزيد من مرونة البشرة ونضارتها، والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة إلى جانب زيادة الحجم في الشفاه والخدود، وعلاج الهالات السوداء. أما بالنسبة للعمر المناسب لإجراء حقن البوتكس، فمن الأطباء من قال إن الوقت المناسب للنساء لبدء حقن البوتوكس هو سن 35 أو بعد حملها الأول؛ لأن الحمل غالباً ما يسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

ويتفق الخبراء على أن هناك علامة واحدة فقط يجب الانتباه إليها لتكوني مرشحة مناسبة لإجراء حقن البوتكس، هو عندما تلاحظين العلامات الأولى للخطوط الدقيقة أو التجاعيد على وجهكِ أثناء الراحة، أي أنكِ لا تقومين بتعبير وجهكِ.

العلامات الأولى يمكن ملاحظتها هي ظهور الخطوط الأفقية على الجبهة أو الخطوط العمودية في منتصف الحاجب، أو الخطوط الدقيقة حول العينين، أو خطوط الأرنب على طول جسر الأنف. [1]

من الممكن منع الخطوط الدقيقة المبكرة من التحول إلى تجاعيد عميقة باستخدام علاجات البوتكس الوقائية في السن 18 عاماً، أو في العمر يتراوح بين منتصف العشرينات وأوائل الثلاثينيات. ويقول بعض الأطباء أنه من الأفضل استخدام حقن البوتكس في العشرينات من العمر كإجراء وقائي لتجنب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد من أن تصبح عميقة جداً.

يعتبر دخول الخمسينيات من العمر من أكثر الأوقات التي تحظى فيها البشرة بتأثير البوتكس الذي يساعد على تجديد شبابها، بالنسبة للنساء تظهر الخطوط والتجاعيد بسبب انقطاع الطمث الذي يجعل بشرتهن جافة وأكثر عرضة للتجاعيد، مما يتطلب جلسات حقن البوتكس والحشو الجلدي لعلاج فقدان الحجم في منطقة الوجه والخدين، ورفع الذقن وشده.

وتخضع النساء في الستينيات من عمرهن للجلسات التجميلية تجمع بين البوتكس وحقن الفيلر؛ حيث يعالج البوتكس تقلص العضلات للاسترخاء، بينما يحل الحشو الجلدي محل ويستعيد فقدان حجم الوجه. [2]

العمر المناسب لإجراء الفيلر

تعد حقن الفيلر من أكثر الإجراءات التجميلية فعالية لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهي تعمل أيضاً على تعزيز حجم خط الفك والذقن لخلق مظهر منحوت، والتخلص من الخطوط العميقة في الوجه والخدين الغائرتين. ويمكن لحقن الفيلر أن تعمل على تعزيز تناسق الوجه من خلال معالجة اختلالات التوازن وخلق مظهر جمالي متناغم بشكل عام.

وأفضل وقت للبدء هو بين سن الأربعين والخمسين عاماً. ومع ذلك، قد لا يكون حقن الفيلر في سن أصغر ضرورية، لكنها تمنع ظهور الأعراض غير المرغوب فيها في وقت مبكر من العشرينات، حيث يعتبرها البعض من الإجراءات الوقائية وكجزء من روتين العناية بالبشرة مثل ارتداء واقي الشمس وتطبيق منتجات العناية بالبشرة. [3]

يرغب العديد من الأشخاص في تحسين ملامح وجوههم، مثل الشفاه والخدين، لتعزيز التناسق والتناسب. فإذا كنتِ في أواخر العشرينيات أو أوائل الثلاثينيات، فهذا هو الوقت المناسب لبدء حقن الفيلر لإزالة العلامات المبكرة للشيخوخة حول الفم والأنف والعينين.

العمر المناسب لحقن الدهون الذاتية

تتقدم وجوهنا في السن مما يؤدي إلى ترهل الجلد والعضلات وفقدان الحجم. لذا يتم تطبيق عملية ترقيع الدهون الذاتية في إجراءات مكافحة علامات الشيخوخة من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

غالباً ما يستفيد من عملية نقل الدهون إلى الوجه هم الأشخاص الذين يبلغ أعمارهم 30 عاماً أو أكثر، حيث يبدأ الوجه بفقدان الدهون الزائدة وبالتالي يبدأ الامتلاء بالتلاشي. كما يتم إجراء عملية نقل الدهون في الوجه عادة للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً، إما بمفردها أو مع إجراءات تجميل الوجه الأخرى مثل حقن البوتكس والفيلر.

يميل المرضى الأصغر سناً إلى استخدام حقن الدهون كوسيلة لتكبير الشفاه أو لرفع الخدين، أما المرضى الأكبر سناً إلى إجراء حقن الدهون لاستعادة حجم بعض المناطق التي فقدت الدهون بسبب الشيخوخة، ولتصحيح خطوط الابتسامة العميقة، خطوط عميقة في زوايا الفم، رفع الخدين، وملء منطقة تجويف الجفن السفلي والعلوي.

العمر المناسب لإجراء تجميل الوجه بالليزر

يُعد التجميل بالليزر إجراءً مناسباً لكل الفئات العمرية، وهو يشمل التقشير بالليزر الكربوني والفراكشنال ليزر لعلاج التصبغات وعلاج حب الشباب، وإزالة الشعر والوشم بالليزر والتشقير.

نصائح للحفاظ على شباب البشرة

تستغرق بعض إجراءات الحقن التجميلي إما جلسة أو أكثر، وتدوم نتائجها من (6 - 12) شهراً بناءً على مدى الاهتمام بالبشرة واتباع نمط حياة صحي. وتشمل نصائح للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة مع التقدم في العمر:

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والفيتامينات، وتجنب تناول السكريات والنشويات.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وتقليل قدر الإمكان من شرب السوائل الغنية بالكافيين.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة تحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين سي؛ وذلك من أجل تأخير علامات الشيخوخة وحماية البشرة من الجفاف وأضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • تطبيق واقي الشمس عند الخروج من المنزل أو التعرض لأشعة الشمس.
  • تنظيف البشرة جيداً من المكياج قبل النوم.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق.

رغم عدم وجود سن مثالي للبدء في إجراء الحقن التجميلية مثل البوتكس والفيلر والدهون الذاتية، بل يعتمد ذلك على حاجة الشخص إلى بعض الإجراءات التجميلية، إلا أن بعض الأطباء اتفقوا على الانتباه إلى العمر المناسب لإجراء الحقن التجميلية: البوتكس والفيلر والدهون الذاتية.

كما لا ينبغي لأي شخص يقل عمره عن 18 عاماً أن يحصل على أي نوع من الإجراءات التجميلية، ما لم يكن هناك عيب تجميلي محدد وتمت مناقشة الإجراء بالتفصيل مع الطبيب.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن العمر المناسب لإجراء الحقن التجميلية

  1. ما هو السن المناسب للحصول على الفيلر؟
    إذا كنتِ ترغبين بإجراء حقن الفيلر لمكافحة علامات الشيخوخة، فإن منتصف العشرينيات من عمرك هو الوقت المناسب للبدء.
  2. في أي سن يمكن الحصول على البوتكس؟
    يمكن لأي شخص في أي عمر الحصول على العلاج بالبوتكس، ويُستخدم بانتظام على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و50 عاماً على وجه الخصوص.
  3. ما هي فوائد حقن البوتكس؟
    تعمل حقن البوتكس على تحسين المظهر عن طريق إرخاء العضلات التي تسبب التجاعيد، كما تعالج هذه الحقن أيضاً الحالات الطبية، بما في ذلك الصداع النصفي، والتعرق المفرط، وفرط نشاط المثانة، ومشاكل العين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار