العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يوليو 2024
العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية

هل سمعت من قبل عن حقن الفيتامينات الوريدية؟ ما هي هذه الحقن؟ وهل هي حقًا فعالة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول حقن الفيتامينات الوريدية.

حقن الفيتامينات الوريدية

خلال الآونة الأخيرة، حازت حقن الفيتامينات الوريدية على اهتمام عدد كبير من الأشخاص، وذلك لفوائدها المختلفة للجسم والبشرة، تعرف حقن الفيتامينات الوريدية (باللغة الإنجليزية: IV Vitamin Injection \ Therapy) على أنها حقن تعطى عن طريق الوريد، وتحتوي بشكل أساسي على جرعات عالية من الفيتامينات والمعادن لتسريع عملية امتصاص الجسم لها.  [1]

العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية

فوائد حقن الفيتامينات الوريدية

على الرغم من أن الدراسات ما زالت قائمة حول فوائد حقن الفيتامينات الوريدية، إلا أنه يعتقد أن هذه الحقن يمكن أن تساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وهو السبب الشائع لشعور معظم مستخدمي هذه الحقن بالراحة والانتعاش بعد استخدامها. 
إضافة إلى ترطيب الجسم، قد تكون هذه الحقن مفيدة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تمنعهم من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام بشكل طبيعي. 
وفقاً لبعض التجارب، لوحظ أن استخدام حقن الفيتامينات قد يكون مفيدًا في علاج بعض الحالات الصحية بما في ذلك الربو المزمن ونزلات البرد المتكررة والمزيد. 
بشكل عام يمكننا القول أن العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية يعد علاجًا آمناً في حال تم الحصول عليه من قبل طبيب مختص، وفي بيئة معقمة.

خطوات حقن الفيتامينات الوريدية

يجب أن يتم حقن الفيتامينات الوريدية على يد طبيب مختص في هذا المجال، بعد الزيارة الأولية وطرح العلاجات المناسبة، وفي حال كان العلاج بالحقن الوريدية مناسبًا لك سيقوم الطبيب بتحديد موعد للحقن، فيما يلي توضيح لخطوات حقن الفيتامينات الوريدية بالتفصيل: [1]

تجهيز المعدات 

سيقوم الطبيب بتجهيز المعدات اللازمة بما في ذلك: الحقن، ومادة الحقن، والأشرطة وغير ذلك وتعقيمها جيدًا للتقليل من فرصة إصابة المريض بأي عدوى. 

تجهيز المريض 

بعد التأكد مرة أخرى من التاريخ الطبي للمريض، وأن هذه الحقن تناسبه سيطلب الطبيب منك الاستلقاء على السرير أو الجلوس للحصول على حقن الفيتامينات الوريدية.

حقن الفيتامينات

سيتم إدخال الإبرة باللطف في المكان المطلوب للحقن، عادة ما تتراوح مدة العلاج بين 20 إلى 60 دقيقة تقريباً. أما عن عدد الجلسات المطلوب، فيعتمد على درجة حاجة جسمك للفيتامينات. 

موانع استخدام حقن الفيتامينات الوريدية

على الرغم من أن العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية قد يكون آمنًا لمعظم الأشخاص، إلا أنه يوصى بتجنبه لأي شخص يعاني من أي من المشاكل الطبية التالية: [2]

  • داء تسرب الأصبغة الدموية، يعاني المصابون بهذا المرض من ارتفاع نسبة الحديد في الدم، الحصول على حقن الفيتامينات قد يزيد من فرصة الإصابة بتسمم الحديد.
  • نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز (G6PD)، يمكن لهذا الاضطراب الوراثي أن يسبب تدمير خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. 
  • مرضى الكلى، يعاني مرضى الكلى من صعوبة في تصفية الفضلات من الدم، وعليه يوصى بتجنب هذا النوع من العلاجات لمرضى التلف الكلوي.

أضرار حقن الفيتامينات الوريدية

إضافة إلى تكلفتها المرتفعة مقارنة مع الفوائد المرجوة قد يترتب على استخدام حقن الفيتامينات الوريدية بعض الأضرار فيما يلي أهمها: [2]

  • الانسداد الهوائي، ينجم عن دخول فقاعات هوائية إلى الوريد. 
  • جلطة دموية.
  • عدوى، غالباً ما تحدث نتيجة استخدام مواد غير معقمة.
  • إصابة جلدية أو ضرر في الأنسجة.
  • عدم انتظام ضربات القلب. 
  • نوبات صرع. 
  • تغير في لون البول.

كانت هذه أهم المعلومات حول العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية، من وجهة نظر معظم الأطباء، قد يكون النظام الغذائي الصحي المتوازن وشرب كمية كافية من الماء والسوائل خيارًا أفضل لتغذية الجسم من هذا النوع من الحقن.

  • الأسئلة الشائعة عن العلاج بحقن الفيتامينات الوريدية

  1. هل يمكن اخذ فيتامين د في الوريد؟
    نعم، يمكن لحقن فيتامين د أن تعطى في الوريد، غالبًا ما تستخدم في علاج هشاشة العظام ونقص الكالسيوم في الجسم.
  2. هل ابرة b12 تعطى في الوريد ام لا؟
    نعم، يمكن الحصول على ابرة ب12 في الوريد أو العضل أو تحت الجلد، يعد الطبيب هو الشخص الوحيد المخول لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار