السياحة في مسقط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
السياحة في مسقط

تجذب أماكن السياحة في مسقط سلطنة عُمان الأشخاص الذين يعشقون المناظر الطبيعية الصحراوية، وسلاسل الجبال المذهلة مع الشواطئ الدافئة. سنتعرف في هذه المقالة إلى أجمل المناطق السياحية في مسقط عُمان.

السياحة في مسقط 2022

إليكم أهم الأماكن السياحية التي تشتهر بها مدينة مسقط الرائعة: [1]

مسفاة العبرين:

تتمتع قرية مسفاة العبرين بمبانٍ حجرية بدرجات اللون البرتقالي والبن، كأنها قرية جبلية إيطالية أكثر من كونها قرية في شبه الجزيرة العربية. إذ يمكن للسياح المشي بين المباني للاستمتاع بأشجار الموز والمساحات الخضراء المورقة، والصعود إلى برج مراقبة قديم لرؤية مناطق في مسفاة العبرين وكذلك الحقول والسدود المحيطة المليئة بالمياه.

جزيرة مصيرة:

تقع جزيرة مصيرة قبالة ساحل عُمان، وهي وجهة فريدة للمسافرين الباحثين عن الشمس والشواطئ والحياة البرية. كما تتوفر العديد من الجولات البحرية على متن العبَّارات العادية وكذلك فرص للسباحة ومشاهدة أكثر من 30,000 سلحفاة تفقس سنوياً في موسم الفقس.

جامع السلطان قابوس الأكبر:

يتسع جامع السلطان قابوس الأكبر لـ 20,000 مصلٍ. ويتميز بقاعة الصلاة الرئيسية الفخمة تحتوي على ثريا ضخمة وبلاط موزاييك أزرق مزين بتفاصيل مُعقَدة، وثاني أكبر سجادة إيرانية مصنوعة يدوياً في العالم. كما يُعتبر المسجد مكاناً رائعاً للتجول والاستمتاع بتصميم معماري للجامع والحدائق الجميلة المحيطة به.

كورنيش مطرح:

يعج كورنيش مطرح بالمباني البيضاء والمساجد يحيط بها الجبال الصخرية والحصون التي تتوهج باللون الذهبي. ويمكنكم التسوق في الممرات الضيقة لسوق مطرح أحد أقدم الأسواق في عُمان ومن أهم مناطق الجذب السياحي في مسقط.

المتحف الوطني:

يسلط المتحف الوطني، الذي افتتح رسمياً في مسقط في ديسمبر 2015، الضوء على تاريخ وثقافة عمان. ويضم المتحف نحو 14 معرضاً دائماً تتميز جميعها بشاشات إلكترونية كبيرة يُوضح تاريخ عُمان وثقافته فضلاً عن الحرف اليدوية.

  • بيت العلم:

إن بيت العلم واحد من ستة مساكن ملكية للسلطان قابوس بن سعيد، ويبلغ عمره أكثر من 200 عام. يتميز قصر العلم بأسلوب أنيق مع أسطح رخامية مصقولة وشرفات خشبية مما يحافظ على العمارة التقليدية في عُمان.

بيت الزبير:

يحتضن بيت الزبير أرقى مجموعة خاصة من الكنوز التراثية في مسقط التي ترجع إلى أيام صيد اللؤلؤ والزراعة البدوية من أدوات حربية، وأواني قهوة فضية إلى بعض الخرائط الجغرافيا. ويوجد في الطابق الثاني بعض العملات الإسلامية القديمة إلى جانب لوحات ونماذج لقوارب الصيد الشراعية التقليدية.

دار الأوبرا الملكية:

تعد دار الأوبرا الملكية، في منطقة شاطئ القرم، الوجهة الأولى لعشاق الموسيقى والفنون والثقافة وترمز إلى الازدهار الثقافي في سلطنة عُمَان وحيويتها. وتضم دار الأوبرا قاعة احتفالات وحدائق مزينة ومطاعم فاخرة ومنافذ بيع بالتجزئة. كما تستضيف دار الأوبرا الملكية بعض الموسيقيين والراقصين والمغنين المحليين الذين يعطون دروس رئيسية تفاعلية وورش عمل للأطفال. [2]

السياحة في مسقط للأطفال

تقدم مدينة مسقط الكثير ما يحتاجه الأطفال للعب واللهو، ومن أجمل أماكن سياحية في مسقط للأطفال:

حدائق القرم:

تضم حدائق القرم بحيرة رائعة مع مرافق للقوارب، وحديقة وورد خلابة ونوافير مضيئة، ومناطق اللعب الفسيحة للأطفال.

ألعاب فن زون:

يقع فن زون بالقرب من حديقة القرم الطبيعية، وهو مناسب جداً للأطفال ذلك لما يوفره من أنشطة وفعاليات رائعة، أهمها: البولينج، والطاولة، بالإضافة إلى صالة للتزلج على الجليد والمزيد من الألعاب الإلكترونية. كما يستضيف فن زون العديد من الفعاليات أبرزها فعالية القرية الثلجية والتي تُمكِّن الزُّوار من تجربة الأجواء المتجمدة والبيئة القطبية.

السياحة في مسقط للشباب

سيستمتع السياح الشباب بزيارة بعض مواقع السياحة في مسقط وممارسة أنشطة ترفيهية: [1]

منتزه خليج كلبوه:

يوفر منتزه خليج كلبوه مناظر بانورامية لمدينة مسقط، وهي بمثابة مكان مثالي للعائلات للنزهة ولهواة الصيد وجولات المشي لمسافات طويلة.

رمال وهيبة:

يمكن للشباب الذهاب إلى رمال وهيبة للتمتع بالكثبان الرملية المتدحرجة، وركوب الجمال والقيام بمغامرات سفاري الصحراوية بسيارات الدفع الرباعي.

سوق مطرح:

يضم سوق مطرح في كورنيش مطرح العديد من المتاجر الصغيرة التي تبيع المنتجات العُمانية مثل الأقمشة الملونة والملابس التقليدية، والمجوهرات الفضية والذهبية، والهدايا التذكارية. [3]

أنشطة سياحية في مسقط

يمكنكم ممارسة عدداً من أنشطة سياحية في مسقط مثل:

  1. التسوق من سوق مطرح: يشتهر سوق مطرح ببيع القطع الأثرية العُمَانية والهندية والتحف والمنسوجات والهدايا، كما يوجد المقهى التقليدي عند مدخل السوق للاستراحة وتناول المشروبات الشعبية.
  2. التجول في كورنيش مطرح: يمكنك المشي بجوار البحر وركوب الدراجات عند غروب الشمس عندما يلقي الضوء بظلاله عاى الجبال.
  3. حضور مهرجانات مسقط: يعد مهرجان مسقط من أشهر المهرجانات في عُمان حيث يجذب الناس من جميع أنحاء العالم ليشهدوا احتفالاً ثقافياً فريداً كل عام. ويقام هذا المهرجان خلال شهري يناير وفبراير، ويتضمن رقصات وعروض وأزياء خاصة ومنتجات عُمانية.

أفضل فنادق ومنتجعات في مسقط

منتجع وسبا شانغريلا الحصن:

يقع منتجع وسبا شانغريلا الحصن على قمة منحدر، ويوفر مستوى أعلى من الخدمة ووسائل راحة راقية بما في ذلك المسبح لا متناهي ومنطقة شاطئية خاصة بطول 100 متراً بالإضافة إلى مركز اللياقة البدنية ومواقف مجانية للسيارات ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.

تحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومرافق كي الملابس، ومجفف شعر، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 1,218 ريالاً سعودياً لليلة الواحدة. [4]

فندق كراون بلازا مسقط:

يتميز فندق كراون بلازا مسقط بخليج خاص، وساونا، ومسبحين خارجيين، كما يطل على خليج عُمان. ويوفر الفندق خدمة الواي فاي مجاناً في جميع المناطق، ومركز للياقة البدنية، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تقدم 4 مطاعم أطباق عربية وإيطالية وعالمية.

تحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ومرافق كي الملابس، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 584 ريالاً سعودياً لليلة الواحدة. [5]

تكلفة السياحة في مسقط

يبلغ تكلفة السياحة في مسقط لمدة أسبوع واحد ابتداءً من 523 ريالاً سعودياً للشخص الواحد، و1,047 ريالاً سعودياً للزوجين. إذا كنت تسافر كعائلة مكونة من 3 أو 4 أشخاص، فغالباً ما ينخفض ​​السعر لأن تذاكر الأطفال تكون أرخص كما يمكن مشاركة غرف الفندق. [6]

تتميز السياحة في مسقط بهدوئها وسحرها بين المدن العربية، وتشتهر مدينة مسقط بالأسواق الشعبية والمأكولات البحرية الرائعة، لكن تضاريسها هي السبب الرئيسي  وراء شعبية السياحة في مسقط عُمان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار