الحمل العزيز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
الحمل العزيز

هل سمعت من قبل عن مصطلح الحمل العزيز؟ ما هو الحمل العزيز؟ وما هي العوامل التي تزيد من فرصة هذا النوع من الحمل؟ وهل يترتب عليه أي مخاطر؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن الحمل العزيز.

ما هو الحمل العزيز؟

يمكن تعريف الحمل العزيز على أنه الحمل الذي يعقب فترة طويلة من محاولة الزوجين الحمل، قد يحدث هذا الحمل إما طبيعياً أو نتيجه تدخل طبي كأطفال الأنابيب مثلاً. قد يصاحب هذا النوع من الحمل بعض المخاطر والمضاعفات على صحة الأم والجنين ناهيك عن الضغوطات النفسية التي تعق على عاتق الزوجين للحفاظ على الحمل، وعليه يجب على المرأة الالتزام بمراجعة الطبيب الشهرية والالتزام بالفحوصات المطلوبة للحفاظ على هذا الحمل وضمان اكتماله. [1]

عوامل الخطر المصاحبة للحمل العزيز

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الحمل العزيز، نذكر فيما يلي أبرزها: [2]

عمر الأم

تزداد فرصة الحمل العزيز لدى النساء بعد تجاوز عمر الأربعين، حيث تزداد فرصة الإجهاض، وإصابة الطفل بالعيوب الخلقية المختلفة.

معاناة الأم من مشاكل صحية

كإصابة الأم ببعض الأمراض الوراثية أو الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي أو أمراض الكلى أو بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

حدوث مضاعفات للحمل

من أبرزها سكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل، كافة هذه المضاعفات يمكن كشفها وعلاجها في حال الالتزام بالمراجعة الدورية للطبيب.

حدوث مضاعفات للجنين

في الحمل العزيز، تزداد حالات الولادة المبكرة والحمل بتوأم وتشوهات المشيمة وغيرها من المضاعفات المحتملة، يمكن إدارة هذه المضاعفات بالفحوصات الدورية للجنين بالموجات فوق الصوتية وتحاليل الدم بالإضافة إلى عدد من الفحوصات الأخرى، وتتضمن:

  • فحص رباعي الأبعاد للجنين والرحم (4D)، لمعرفة الموعد التقريبي للولادة والتعرف على احتمالية الولادة المبكرة، والتأكد من سلامة الطفل من أي تشوهات خلقية.
  • تحليل السائل الأمينيوسي، يجرى كذلك لاستبعاد أي عيوب خلقية للجنين.

نصائح عامة للحفاظ على الحمل العزيز

إضافة إلى ضرورة إجراء الفحوصات الدورية يتطلب الحمل العزيز الالتزام بكافة الاحتياطات التي يجب على أي أم حامل اتباعها وتتضمن الآتي: [2]

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يوصى المرأة الحامل باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالعناصر الغذائية، عادة ما يوصي الأطباء بضرورة استخدام مكملات الكالسيوم والحديد وحمض فوليك خلال فترة الحمل.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، كبعض أنواع الأسماك كالسلمون مثلاً.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية ممارسة النشاط البدني الخفيف بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب التدخين، لما له من آثار ضارة على الجنين.
  • التقليل من كمية الكافيين، كالشاي والقهوة وغيرها. 
  • تجنب المواد الحافظة والسموم البيئية المختلفة.
  • الامتناع عن استخدام أي علاجات دوائية دون استشارة الطبيب.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق، لما له من آثارٍ سلبية على صحة الأم والطفل.

الطريقة الأنسب للولادة في الحمل العزيز

يوصي بعض الأطباء النساء في حالات الحمل الثمين بضرورة التوجه للولادة القيصرية وبالأخص في حال تجاوز عمر المرأة الأربعين عاماً. بينما تتوجه التوصيات الأخرى إلى الولادة الطبيعية في حالات التلقيح الصناعي في حال لم يكن الحمل مصحوباً بأي مضاعفات تذكر. يجدر التنويه أن كل حمل يختلف عن الآخر، وعليه عليك الالتزام بتعليمات وتوصيات الطبيب المختص فيما يتعلق بالولادة. [1]

أخيراً، يمكننا القول أن الحمل العزيز يشبه إلى حدٍ كبير الحمل الطبيعي ولكنه يستدعي منك الحرص والمتابعة الطبية الدقيقة والمنتظمة للتقليل من فرصة أي مضاعفات قد تعرضك أو تعرض طفلك للخطر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار