التشافي الذاتي ورحلة التعرف على الذات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
التشافي الذاتي ورحلة التعرف على الذات

في بعض الحالات لا بد من الأدوية والعقاقير الطبية للشفاء من الأمراض، ولكن في بعض الأحيان يمكن للجسم أن ينجح في شفاء نفسه بنفسه عن طريق التشافي الذاتي. فلدى أي شخص قوة التشافي الذاتي تتأثر بالأفكار والمشاعر الداخلية، فكيف تتم عملية الشفاء الذاتي؟ تابعوا المقال الآتي لتعرفوا المزيد.

ما هو التشافي الذاتي؟

التشافي الذاتي هو قيام الفرد بتحسين حالته النفسية، وبالتالي تتحسن حالته ككل سواء من الجانب الجسدي، أو السلوكي، أو المعنوي. وذلك لأن الإنسان وحدة مترابطة وكل جانب يؤثر فيه يؤثر على الآخر. وغالباً ما تتم عملية التشافي الذاتي بدافع وتحفيز من الشخص نفسه، ومن الممكن الحصول على الدعم والموارد المناسبة التي يمكن أن تساعده في مسيرته.

أهداف التشافي الذاتي

يمثل التشافي الذاتي حجر الأساس والخطوة الأولى في رحلة التعرف على الذات، والتحرر من الأفكار والمشاعر السلبية، واستبدالها بالمشاعر الإيجابية. يساعدك التشافي الذاتي على: [1]

  • فهم التاريخ الشخصي للتحرر من التجارب القديمة.
  • التعرف على الطفل الداخلي وفهم احتياجه.
  • التعامل مع المشاعر المكبوتة.
  • تحسين القدرة على التعامل مع التوتر.
  • تعزيز السعادة، ورضى عن الحياة بشكل عام.

طرق للتشافي الذاتي

افهم نفسك

من أهم الخطوات تساعدك على الشفاء الذاتي هو تقدير الذات، وفهم نقاط القوة والضعف.

الابتعاد عما يؤذيك

تجنب جرح نفسك سواء بالحديث السلبي مع الذات، أو سماع الانتقادات اللاذعة من الجميع. ويمكن تجاوز هذه الخطوة من خلال استثمار أوقات الفراغ بما يفيدك من المهارات والهوايات.

الفضفضة

كتمان الغضب والمواقف السلبية ينشئ لدى الإنسان تراكمات نفسية تؤثر على صحته النفسية والجسدية، لذا من الممكن التخلص من الطاقة السلبية من خلال الفضفضة مع أحد الأشخاص الموثوق به أو أحد المختصين بمجال الإرشاد النفسي.

تمارين التخلص من التوتر والقلق

قد تعمل تمارين التخلص من التوتر والقلق على تحسين الحالة النفسية والجسدية للشخص من خلال آليات عديدة، بما في ذلك الاسترخاء وتمارين التنفس وتمارين اللياقة البدنية والتخيل والتأمل، اليوجا، تشي غونغ، تاي تشي، التغذية الراجعة الحيوية.

المشاركة في الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية

يمكن أن تساعدنا الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية أيضاً في عملية الشفاء الذاتي، حيث تساعد التمارين الرياضية في إطلاق الإندورفين، الذي يمكن أن يعزز مزاجنا، ويخفف من أعراض الاكتئاب والقلق.

تناول الأطعمة الصحية

ما نأكله يؤثر على صحتنا العقلية والعاطفية، لذا فإن تناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يحسن حالتنا المزاجية، ويزيد من مستويات الطاقة لدينا، ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب.

التسامح

إن التمسك بالضغائن والعواطف السلبية قد يعيق تقدمنا ​​نحو الشفاء، ومن خلال ممارسة التسامح، يمكننا التخلص من الطاقة السلبية والمضي قدمًا نحو مستقبل أكثر إيجابية.

أخذ قسط من الراحة

من المهم أخذ فترات من الراحة والانخراط في أنشطة تجلب لنا السعادة والراحة في ظل كثرة الانشغالات والعمل، لذلك حاول أخذ إجازة أو قضاء إجازة في المنزل أو القيام برحلة عائلية داخل بلدك أو خارجها. [2]

مكافأة نفسك

يمكنك مكافأة نفسك بكوب قهوة في مقهاك المفضل، أو الحصول على جلسة استحمام طويلة، كلما أنجزت شيئاً مفيداً في حياتك أو تقدمت خطوة في رحلة التشافي الذاتي.

تتطلب رحلة التشافي الذاتي الصبر والتعاطف مع الذات والمثابرة، ومن المهم أن ندرك متى نحتاج إلى مساعدة مهنية. وأن الشفاء الذاتي ما هو عملية تتطلب منا تحمل المسؤولية عن رفاهيتنا والعمل بنشاط نحو شفائنا.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: كيف أطور نفسي

  • الأسئلة الشائعة عن التشافي الذاتي

  1. كيف ابدأ رحلة التشافي الذاتي؟
    • اعتماد العلاج النفسي والسلوكي. • التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية. • التسامح.
  2. هل الجسم يستطيع شفاء نفسه؟
    لدى كل إنسان قوى شفاء ذاتية طبيعية؛ إذا إنه قادر على تجديد الخلايا بنفسه وتوقف النزيف، ومقاومة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.
  3. ما هو العلاج النفسي الذاتي؟
    يعرف العلاج النفسي الذاتي على أنه استخدام تقنيات علاجية مختلفة دون مساعدة طبيب نفسي، وغالبًا ما تطبق هذه التقنيات من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء، وقراءة كتب علم النفس والتنمية البشرية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار