الأمير الحسين يحتفل بأول ميدالية في أولمبياد باريس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أغسطس 2024
الأمير الحسين يحتفل بأول ميدالية في أولمبياد باريس

عبر الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي عهد الأردن، عن فخره بتحقيق أول ميدالية لبلاده ضمن دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، مقدماً التهنئة إلى لاعب التايكوندو الأردني زيد مصطفى.

الأمير الحسين يهنئ الأردن بأول ميدالية في أولمبياد 2024

وأشاد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بهذا الإنجاز التاريخي، بعد أن فاز لاعب التايكوندو، زيد مصطفى، تحت وزن 68 كيلو غراماً، في أولمبياد باريس 2024، وذلك من خلال ستوري عبر حسابه الشخصي على تطبيق إنستغرام.

وهنأ الأمير الحسين لاعب التايكوندو بمنشور تشجيعي كتب فيه: "الميدالية من فضة، والبطل من ذهب، مبارك للأردن وللبطل زيد مصطفى هذا الإنجاز"، ليكون رصيد الأردن من الميداليات الأولمبية على مدار مشاركتها السابقة 4 ميداليات من بينها 3 من لاعبي التايكوندو.

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تهنئة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بالميدالية الفضية، واهتمامه المستمر بالمجال الرياضي خاصة أنه ظهر كثيراً في مباريات منتخب الأردن لكرة القدم خلال تصفيات كأس العالم.

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني يهنئ الأردن بأول ميدالية في أولمبياد باريس

 وجاء فوز اللاعب الأردني، زيد مصطفى، بالميدالية الفضية ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، بعد أن خسر في المباراة النهائية أمام اللاعب الأوزباكستاني أولوجبيك راشيتوف بنتيجة جولتين مقابل لا شيء.

واستطاع اللاعب الأردني أن يضيف الميدالية الثانية للاعبين العرب، بعد أن نجح اللاعب التونسي في حصد الميدالية الأولى.

مشاركات اللاعب زيد مصطفى، في أولمبياد باريس بدأت بمنافسة اللاعب البرازيلي إديفال بونتيس الذي استطاع هزيمته في جولتين مقابل جولة واحدة، ثم استطاع أن يفوز أمام اللاعب التركي هاكان رتشبر في الدور ربع النهائي بجولتين دون رد.

تأهل زيد مصطفى إلى دور نصف النهائي، وتمكن من تجاوز نظيره البريطاني برادلي سيندين بجولتين مقابل جولة وحيدة.

زيد مصطفى يحتفل بفوزه

12 لاعباً مثلوا الأردن في أولمبياد باريس 2024

يذكر أن مشاركة الأردن هذا العام، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، جاءت ببعثة تكونت من 12 لاعباً يحملون أمل تحقيق الميداليات.

وتكونت البعثة من لاعبي منتخب التايكوندو، الذي ضم زيد مصطفى الفائز بالميدالية الفضية، بالإضافة إلى اللاعبة جوليانا الصادق، وراما أبو الرب، وصالح الشرباتي.

أما منتخب الملاكمة الأردني، فقد ضم الملاكم حسين عشيش، وزن 80 كيلو، واللاعب زياد عشيش وزن 71 كغم، واللاعب عبادة الكيسة وزن 63 كيلو، بالإضافة إلى لاعب منتخب الجمباز وهو أحمد أبو السعود، ولاعب منتخب كرة الطاولة زيد أبو أيمن، ولاعب الماراثون معاذ الخوالدة، ولاعب السباحة عمرو الور، وكارين البلبيسي.

ولم يستطع أي من اللاعبين السابقين حتى الآن تحقيق أي ميداليات، عدا مصطفى زيد، في دورة الألعاب الأولمبية المقرر انتهاؤها في 11 أغسطس الجاري.

مشاركات الأردن في الألعاب الأولمبية

يذكر أن مشاركات الأردن في دورات الألعاب الأولمبية بدأت قبل 36 عاماً، حيث كانت المشاركة الأولى لها في دورة موسكو عام 1980، ولم تتمكن من إحراز أي ميداليات، وفي دورة سيول عام 1988، تمكنت الأردن من تحقيق 3 ميداليات برونزية في التايكوندو عبر لاعبيها سامر كمال وإحسان سميح، وعمار فهد في دورة برشلونة 1992.

وركزت مشاركات الأردن طوال السنوات السابقة على الرياضات الفردية مثل الكاراتيه والتايكوندو، وحققت أول ميدالية فضية في أولمبياد طوكيو من خلال اللاعب صالح الشرباتي، ثم اللاعب أحمد أبو غوش، في دورة ريو 2016 الذي استطاع تحقيق أول ميدالية ذهبية في تاريخ الأردن في رياضة التايكوندو، كما حقق لاعب منتخب الكاراتيه عبد الرحمن المصاطفة، الميدالية البرونزية في دورة طوكيو 2020، والتي ضمت البعثة الأكبر في تاريخ الأردن بمشاركة 14 لاعباً ولاعبة منذ أن بدأت المشاركات في عام 1980.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار