الأغذية المفيدة للقولون العصبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 23 أغسطس 2024
الأغذية المفيدة للقولون العصبي

هل تعاني من القولون العصبي؟ ما هي الأغذية المفيدة للقولون العصبي؟ وما هي الأكلات التي تضر القولون العصبي؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول الأغذية المفيدة والمضرة للقولون العصبي.

أفضل غذاء لمرضى القولون التقرحي

القولون العصبي هو اضطراب هضمي شائع يعاني فيه المريض من مجموعة من الأعراض، بما في ذلك: آلام وتشنجات في البطن، انتفاخ، إسهال أو إمساك. على الرغم من أن العلاج يعتمد على تحسين نمط الحياة والعلاج الطبي، فإن النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في إدارة الأعراض. فيما يلي توضيح لبعض الأغذية المفيدة لمرضى القولون العصبي التقرحي:

سمك السلمون

يتسم سمك السلمون باحتوائه على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية غير المشبعة، وبعض الأحماض التي يعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات، يمكن لهذه الخصائص أن تحسن من عملية الهضم لدى مرضى القولون العصبي، وقد تقلل من شدة الأعراض المصاحبة له.
أشارت بعض الأبحاث، إلى أن تناول الأسماك كالسلمون والسردين يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض الهضمية. 

الفلفل الحلو

يتسم الفلفل الحلو بمحتواه الغني بالألياف الغذائية، تساعد هذه الألياف على تليين البراز وزيادة حجمه، ناهيك عن كونه مصدرًا غذائيًا غنياً بفيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في محاربة الالتهابات في الجسم وعلى وجه الخصوص في الأمعاء. 

اللحوم الخالية من الدهون

تعد اللحوم الخالية من الدهون الخيار الأمثل لمرضى القولون العصبي للحصول على احتياجاتهم اليومية من البروتين. احرص على اختيار الدهون الصحية وتجنب تلك المصنعة كالنقانق واللحم المقدد التي قد تكون ضارة بجسمك، وقد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

الأفوكادو

إضافة إلى كونه مصدراً جيدًا للدهون الصحية، يتسم الأفوكادو بمحتواه الغني بالألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الالتهاب التي قد تكون مفيدة لمرضى القولون التقرحي.

البيض 

يعد البيض مصدرًا غذائيا غنيًا بالبروتينات الغذائية ناهيك عن محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، قد يكون البيض وجبة إفطار وعشاء مثالية لمرضى القولون العصبي.

البطاطا الحلوة

إضافة إلى مذاقها اللذيذ، تعد البطاطا الحلوة الخيار الأفضل لمرضى القولون العصبي، وذلك لمحتواها الغني بالألياف الغذائية والفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي.

الخضراوات الورقية الخضراء
تحتوي الخضراوات الورقية الخضراء بما في ذلك الكرنب والسبانخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية ناهيك عن خصائصها المضادة للالتهاب؛ مما يجعلها إضافة جيدة لمرضى القولون العصبي التقرحي.

الكيوي 

وفقاً للمجلة الأوروبية للتغذية، يعد الكيوي أحد المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، والتي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الأعراض الهضمية المصاحبة للقولون العصبي.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يحتوي الزبادي على نسبة جيدة من البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء والحفاظ على توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي. يمكنك تناول الزبادي كوجبة خفيفة أو إضافته إلى وجبة الإفطار أو الغذاء الخاصة بك.

بذور الشيا وبذور الكتان

تحتوي بذور الشيا وبذور الكتان على نسبة جيدة من أحماض الأوميغا-3 الدهنية والألياف الغذائية، والتي تساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتقليل الالتهابات في الجسم، بإمكانك تضمينها بسهولة إلى طبق السلطة أو الزبادي الخاص بك.

الأكلات التي تضر القولون العصبي

وفي صدد الحديث عن الأغذية المفيدة للقولون العصبي لا بد لنا من التطرق بعض الشيء إلى ذكر الأكلات التي تضر القولون العصبي، فيما يلي أهمها: [2]

  • الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، تعد مصادر الحليب أحد المصادر الغذائية الغنية باللاكتوز، قد يعاني بعض مرضى القولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وعليه قد يوصي الطبيب بضرورة استهلاك منتجات الحليب الخالية من اللاكتوز.
  • بعض أنواع الفواكه والخضراوات، على الرغم من أن الفواكه والخضراوات قد تكون مصدرًا غذائيًا غنيًا بالألياف الغذائية، إلا أن بعض أنواع الفواكه والخضراوات قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون، وذلك لاحتوائها على الفركتوز، ومن الأمثلة عليها: الكمثرى، والبطيخ، والتفاح، بإمكانك استبدالها بالتوت، والعنب، والحمضيات، والموز.
  • البقوليات والفاصولياء، على الرغم من أنها مصدر رئيسي للبروتين، إلا أن تناول الفاصولياء قد يسبب لمرضى القولون العصبي الانتفاخ والغازات، معظم التوصيات تشير إلى أهمية تجنب البقوليات لمرضى القولون العصبي.
  • السكريات، تناول كميات محدودة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات. 
  • الدهون المشبعة، تجنب الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والسمن والجبن واللحوم والكعك والبسكويت والمعجنات. وقم باستبدالها بالدهون غير المشبعة كتلك الموجودة في الزيوت النباتية بما في ذلك: زيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور.
  • الكافيين، يمكن للكافيين أن يزيد من شدة أعراض القولون العصبي بما في ذلك الألم والإسهال، احرص على شرب ما لا يزيد عن 3 أكواب من القهوة والشاي يومياً.

الحمية الغذائية للقولون العصبي

حمية الفودماب الغذائية هي عبارة عن نظام غذائي مصمم لتقليل أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة لمرضى القولون العصبي (IBS)، تهدف هذه الحمية إلى الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض أنواع الكربوهيدرات التي يعتقد أنها المسببة للمشاكل الهضمية. فيما يلي توضيح للأطعمة منخفضة الفودماب والمناسبة لمرضى القولون: [2]

  • منتجات الألبان، بما في ذلك: حليب اللوز، حليب الصويا، حليب خالي من اللاكتوز.
  • الحبوب، وتشمل: الكينوا، الأرز الأبيض، دقيق الذرة، الشوفان، المعكرونة الخالية من الجلوتين.
  • البروتين، من الأمثلة عليها: اللحوم الخالية من الدهون والتوفو، بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير والدجاج والأسماك والبيض.
  • الفواكه، أهمها: الفراولة، الموز، الحمضيات، التوت الأزرق.
  • الخضروات، أبرزها: الجزر، الخيار، الخس، الزيتون، البطاطس، واللفت.

تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي تفاديًا لأي مشاكل أو مضاعفات.

كانت هذه أهم المعلومات حول الأغذية المفيدة للقولون العصبي، كما تطرقنا إلى مجموعة من الأكلات التي يجب على مرضى القولون تجنبها، إن كانت أعراض القولون لديك شديدة، ويصعب السيطرة عليها، لا تتردد باستشارة الطبيب، قد يوصي الطبيب بضرورة الدمج ما بين النظام الغذائي الصحي والعلاجات الدوائية.

  • الأسئلة الشائعة عن الأغذية المفيدة للقولون العصبي

  1. ماذا يشرب مريض القولون العصبي في الصباح؟
    مريض القولون العصبي يمكنه شرب الماء الدافئ أو الشاي العشبي مثل شاي النعناع أو شاي الزنجبيل في الصباح. هذه المشروبات تساعد في تهدئة القولون وتحسين الهضم. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الغازيات التي قد تزيد من أعراض القولون العصبي.
  2. افضل اكل لمن يعاني من القولون العصبي؟
    الأطعمة التي تهدئ القولون العصبي تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان، والتفاح، والموز، والجزر. يمكن أيضًا تناول الأرز البني، والبطاطس، واللحوم الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار