اكلات حمية السكري

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يوليو 2024
اكلات حمية السكري

الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن لمرضى السكري يلعب دوراً هاماً في السيطرة على مستويات السكر في الدم ومنع تفاقم المرض، تابع مقالنا اليوم للتعرف على الأكلات المناسبة لحمية السكري.

أكلات مناسبة لحمية السكري

إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي الخاص بك يعد أمر بالغ الأهمية وبالأخص إن كنت تعاني من مرض السكري، يوصي الأطباء بضرورة اتباع نظام غذائي متنوعة يتضمن مجموعات غذائية مختلفة من الخضراوات والفواكه والكربوهيدرات والبروتينات، فيما يلي توضيح للأكلات المناسبة في حمية السكري: [1]

الفواكه والخضراوات 

على الرغم من المعتقد الشائع أن تناول الفواكه ممنوع في حمية السكري، إلا أن ذلك غير صحيح، فتناول الفواكه والخضراوات أمر هام في أي نظام غذائي، حيث تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على كفاءة عمل الجهاز الهضمي، ناهيك عن دورها في الحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، الكمية اليومي الموصى بها هي خمس حصص تقريباً. فيما يلي بعض الأمثلة على الأكلات المسموحة في هذا النظام:

  • فواكه منخفضة الكربوهيدرات، مثل: الأفوكادو والتوت الأسود والتوت الأحمر والفراولة والبرقوق والخوخ والبطيخ.
  • خضراوات منخفضة الكربوهيدرات، مثل: الفطر والخيار والسبانخ والملفوف والقرنبيط والبروكلي والكرفس والخس.

الأطعمة النشوية 

تتحلل الأطعمة النشوية كالخبز والأرز والمعكرونة في الجسم إلى جلوكوز، حيث يقوم الجسم باستخدامه كمصدر طاقة رئيسي للعمل، بعض الأطعمة النشوية تعمل على رفع الجلوكوز بسرعة في الدم، تعرف هذه الأكلات باسم (الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع) وهو الأمر الذي قد يكون غير مناسب في حمية السكري، لذلك يوصى مرضى السكري بتناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بما في ذلك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البسمتي أو البني، تؤثر هذه الأطعمة ببطء على مستويات السكر في الدم، كما أنها تعد مصدراً غنياً بالألياف؛ وبذلك تعزز من وظيفة الجهاز الهضمي. 

مصادر البروتين

تعد اللحوم الحمراء والأسماك أحد المصادر الغنية بالبروتينات، على الرغم من فوائد البروتين في بناء العضلات، إلا أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يكون ضاراً لقلبك، قد تكون الأسماك مصدراً جيداً للبروتين؛ نظراً لمحتواه الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية. يوصى بتناول الأسماك مرة إلى مرتين كل أسبوع تقريباً، أما عن اللحوم الحمراء فتجنب تناولها بشكل يومي. فيما يلي أفكار أكلات لمصادر البروتين في حمية السكري:

  • البيض مخفوق أو مسلوق.
  • المكسرات والبذور كوجبة خفيفة.
  • الدجاج المشوي.
  • السمك المطبوخ أو المشوي.

منتجات الألبان 

على الرغم من فوائد منتجات الألبان في دعم العضلات وصحة العظام والأسنان، إلا أنها قد تكون ضارة؛ نظراً لمحتواها الغني بالدهون المشبعة، قبل اختيار منتجات الألبان عليك قراءة نسبة الدهون واختيار الأنواع منخفضة الدهون مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب المنتجات المحلاة أو الغنية بالسكريات. قد يكون حليب الصويا بديلاً مناسباً للحليب. 

الزيوت 

على الرغم من اتباعك لحمية السكري، إلا أنك ما زلت بحاجة إلى الزيوت والدهون في نظامك الغذائي، احرص على استخدام مصادر الزيوت الصحية بما في ذلك: زيت الزيتون، والزيوت النباتية، اكتفي برشة زيت على طبق السلطة الخاص بك في اليوم.

اكلات حمية السكري

أكلات ممنوعة في حمية السكري

في صدد الحديث عن أكلات حمية السكري لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم الأكلات الممنوعة في حمية السكري، فيما يلي أبرز هذه الأكلات:  [2]

  • الدهون المشبعة، تعد الدهون المشبعة في اللحوم أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والشرايين، بإمكانك استبدال الدهون المشبعة بأحد مصادر الدهون غير المشبعة كالدجاج واللحوم الخالية من الدهون.
  • الدهون المتحولة، كالدهون المشبعة تماماً تزيد الدهون المتحولة من فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة، استبدل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة كالكعك والبسكويت وغيره بمصادر نباتية كالفواكه والخضراوات وغيره من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 كالمكسرات وغيره.
  • السكريات، تزيد السكريات من فرصة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعليه فهي من الأكلات الممنوعة في حمية السكري، يوصى باستبدالها بأحد المصادر المسموح بها كالفواكه أو المحليات الطبيعية.
  • الفواكه المجففة، على الرغم من أن الفواكه قد تكون خياراً جيدًا لسد رغبتك في تناول الطعام، إلا أنها تعد مصدرًا غنياً بالسكريات، قم باستبدال الفواكه المجففة بخيارات أخرى صحية كحبة من التفاح أو الخيار أو ما إلى ذلك.
  • الكربوهيدرات، يعد الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة أحد المصادر الرئيسية للكربوهيدرات التي يوصى بتجنبها في حمية السكري.
  • الوجبات الخفيفة والمعجنات والأطعمة المعلبة، جميع هذه الأكلات تعد مصدراً غنياً بالكربوهيدرات المكررة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

خطة نظام حمية السكري

وفي صدد الحديث عن أكلات حمية السكري إليك عزيزي القارئ خطة نظام حمية السكري ستسهل عليك تنظيم الأمور: [3]

  • وجبة الإفطار، شريحة متوسطة من خبز دقيق القمح الكامل مع 2 ملعقة صغيرة من المربى، ونصف كوب من حبوب القمح المبشورة مع كوب من الحليب قليل الدسم، وقطعة واحدة من الفواكه مع كوب القهوة.
  • وجبة الغذاء، شطيرة لحم بقر مشوي مع الخس والطماطم، وحبة تفاحة متوسطة الحجم، ولا تنسى الماء.
  • وجبة العشاء، سلمون، وملعقة صغيرة من الزيت النباتي، وحبة بطاطا مشوية بالفرن، وملعقة سمن نباتي، ونصف كوب جزر، ونصف كوب فاصوليا خضراء، وقطعة خبز متوسطة الحجم، وشاي مثلج غير محلى.
  • وجبة خفيفة، 2 كوب من الفشاء مع ملعقة صغيرة من السمن النباتي.

كانت هذه أهم المعلومات حول الأكلات المسموحة والممنوعة في حمية السكري، تذكر دائماً أهمية استشارة طبيبك الخاص قبل اتباع أي نظام غذائي جديد تفادياً لأي مضاعفات خطيرة قد تصيب مرضى السكري بما في ذلك انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم أو حتى الغيبوبة.

شاهدي أيضاً: رجيم مرضى السكري

  • الأسئلة الشائعة عن اكلات حمية السكري

  1. ماذا يجب أن يأكل مريض السكري؟
    يجب أن يأكل مريض السكري وجبات متوازنة تحتوي على كربوهيدرات منخفضة المؤشر الجلايسيمي مثل الحبوب الكاملة والخضروات. يجب تضمين البروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات، والدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون. تجنب السكريات البسيطة والأطعمة المكررة وشرب الكثير من الماء.
  2. ماذا يأكل مريض السكر في الفطور والغداء والعشاء؟
    في الفطور، يمكن لمريض السكر تناول الشوفان مع الفواكه الطازجة واللبن الزبادي. الغداء يشمل سلطة خضراء مع صدور الدجاج المشوية أو السمك. العشاء يمكن أن يكون عبارة عن خضروات مطهية بالبخار مع قطعة من البروتين مثل التوفو أو اللحم الخالي من الدهون.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار