أفكار لانش بوكس جذابة وصحية للأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2024
افكار لانش بوكس جذابة وصحية للاطفال

من المهام الصعبة كل صباح على كل أم هي تحضير اللانش بوكس الخاص بطفلها، لتسهيل الأمور عليك قمنا بتخصيص هذا المقال للتحدث عن أفكار مميزة للانش بوكس صحي للأطفال.

وجبات مغذية سريعة التحضير للانش بوكس المدرسة

نظرًا لصعوبة إرضاء الأطفال، قد تكون عملية تحضير اللانش بوكس الخاص بطفلك كل يوم أمرًا مرهقًا بعض الشيء، تشير الإرشادات الغذائية الدولية إلى أن كل لانش بوكس للأطفال يجب أن يتضمن على العناصر الغذائية التالية: الكربوهيدرات، والبروتين، والخضروات، والفواكه، والدهون الصحية وبالطبع لا ننسى أهمية وجود كل من الماء والسوائل. في حال كنت تعانين من الحيرة حول ما يجب وضعه لطفلك في اللانش بوكس، إليك بعض الأفكار الصحية للانش بوكس طفلك: [1]

مصادر الكربوهيدرات 

لحصول طفلك على حاجتك اليومية من الكربوهيدرات بإمكانك تضمين كل من خبز الحبوب الكاملة، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة في لانش بوكس، تمنح الكربوهيدرات طفلك الطاقة التي يحتاجها لإكمال يومه في المدرسة.

منتجات الألبان 

تتسم منتجات الألبان بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك اليود، والزنك، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6، ناهيك عن كونها مصدراً هاماً للبروتين. من الأمثلة على منتجات الألبان التي يمكنك وضعها لطفلك في اللانش بوكس ما يلي: الجبن، والحليب، والزبادي.

الفواكه والخضراوات 

تحتوي الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تدعم نمو طفلك، من أهم الفواكه والخضراوات التي يوصى بوضعها في لانش بوكس طفلك ما يلي: شرائح التفاح، والعنب، وشرائح الجزر، والطماطم الشيري. 

مصادر البروتينات 

ومن الأمثلة عليها: اللحوم، والدجاج، والأسماك، بإمكانك تحضير لطفلك شريحة اللحوم الشهية مع القليل من الخس والبندورة.

لا تنسي السوائل

تحمي السوائل طفلك من خطر الإصابة بالجفاف، من الأمثلة على السوائل الصحية التي يمكنك تضمينها: العصائر الخالية من السكريات، الماء، الحليب، وغيرها.

أشياء تجنبي وضعها في اللانش بوكس

وفي صدد الحديث عن الأفكار المميزة والصحية للانش بوكس طفلك، لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم الأشياء التي يجب تجنب وضعها في لانش بوكس طفلك، فيما يلي أهمها: [1]

البطاطا المقلية 

عدا عن كونها مصدرًا غذائيًا غنيًا بالسعرات الحرارية، قد تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الدهون التي تسبب السمنة.

العصائر والمشروبات الغازية

حتى إن كان طفلك يحبها لا تقومي بوضع العصائر المحلاة والمشروبات الغازية في لانش بوكس طفلك على الإطلاق، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والمواد الحافظة التي قد تكون ضارة لطفلك.

الكيك والدونات والشوكلاتة

يحتوي كل من الكيك والدونات على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والألوان الصناعية التي قد لا تكون مناسبة لطفلك.

زبدة الفول السوداني

على الرغم من أن معظم الأطفال يستمتعون بتناول زبدة الفول السوداني، إلا أنها قد تكون ضارة لهم، وذلك لمحتواه المرتفع بالسكريات.

نصائح عند تحضير لانش بوكس طفلك

لتسهيل عملية تحضير لانش بوكس طفلك كل يوم صباحًا ولضمان تحضير لانش بوكس جذاب لطفلك إليك بعض النصائح القيمة: [2]

  • زودي طفلك بكمية كافية من الطعام يومياً، حتى لا يشعر طفلك بالجوع أو التعب أثناء الدوام قومي بتزويده بكمية كافية من الطعام يوميًا، حتى يشعر بالشبع لا بد أن يحتوي اللانش بوكس الخاص به على الحبوب أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة.
  • التنويع، احتفظي بأشكال مختلفة من الخبز بالفريزر، حصول طفلك على نفس النوع من الخبز يوميًا سيجعله بشعر بالملل.
  • قومي بإضافة الخضراوات دائمًا في لانش بوكس طفلك، لتسهيل الأمور عليك صباحًا بإمكانك غسل الخضراوات وتقطيعها في اليوم السابق لتكون جاهزة في الصباح.
  • يجب أن تكون الفاكهة صغيرة الحجم، لضمان تناول طفلك حصته اليومية كاملة لا بد لك من تقطيع الفواكه إلى قطع صغيرة الحجم أي بحجم اللقمة. لا مانع من استبدال الفاكهة بالفاكهة المجففة.
  • شارك طفلك بتحضير اللانش بوكس، حتى يشعر طفلك بالتشويق والرغبة في تناول الطعام قوم بمشاركته تحضير اللانش بوكس خاصته في كل صباح.
  • استخدم لانش بوكس مكون من أقسام  متعددة لتفادي تداخل النكهات وضمان الحفاظ على الطعام طازجاً.
  • تأكد من أن اللانش بوكس يحتوي على زجاجة ماء للحفاظ على ترطيب الطفل طوال اليوم.
  • اجعل الوجبة جذابة بتزيين الطعام بأشكال أو ألوان مميزة، واطلب من طفلك المساهمة في اختيار بعض الأطعمة ليشعر بالتحمس لتناوله.

أفكار جذابة للانش بوكس لطفلك 

لتسهيل الأمور عليك سيدتي الأم إليك بعض الأفكار الجذابة والسريعة للانش بوكس صحي لطفلك: [3]

الفكرة رقم 1 للانش بوكس طفلك

اختاري لانش بوكس مقسماً كما في الصورة وقومي بتضمين كل من: صلصة التفاح، والجزر، وأصابع الجبنة، والبيض المسلوق، وبعض الرقائق المالحة.

افكار لانش بوكس جذابة للاطفال

الفكرة رقم 2 للانش بوكس طفلك

شرائح القمح، بطاطا حلوة مشوية مع رشة ملح، القليل من شرائح التيركي، وكوكيز الشوكلاتة الشهي الخالي من الجلوتين، والقليل من الزبادي اليوناني.

افكار لانش بوكس جذابة للاطفال

الفكرة رقم 3 للانش بوكس طفلك 

جزر مقطع، وشرائح من الفلفل والقليل من شرائح القمح الرقيقة. أصابع جبنة موزاريلا ملفوفة بالتيركي، فاصولياء مخبوزة، كمثرى مجففة، وخليط من المكسرات الصحية وقطعة مارشميلو صغيرة.

افكار لانش بوكس جذابة للاطفال

كانت هذه أهم المعلومات حول أفكار جذابة وصحية للانش بوكس طفلك، احرص على تنوع الخيارات لتلبية احتياجاته الغذائية وجعل الوجبة ممتعة. استخدمي مكونات صحية مثل الخبز الكامل، البروتينات مثل الدجاج أو الجبنة، والفواكه الطازجة والخضروات المقطعة. حاول إضافة وجبة خفيفة صحية مثل المكسرات أو البسكويت منخفض السكر، اسألي طفلك دائمًا عما يحبه، وشاركيه في تحضير اللانش بوكس الخاص به حتى يتشوق لتناوله. موضوعات ذات صلة
  • الأسئلة الشائعة عن افكار لانش بوكس جذابة للاطفال وصحية

  1. كيف اعمل لانش بوكس للمدرسه؟
    ابدأ باختيار صندوق مناسب يحتوي على أقسام منفصلة. ضعي وجبة رئيسية مثل شطيرة أو لفائف، وأضيفي جانبًا من الفواكه الطازجة أو المجففة. ضعي بعض الخضروات المقطعة كوجبة خفيفة. أضيفي زبادي أو جبنة كوجبة إضافية صحية. أخيرًا، تأكدي من وجود زجاجة ماء للحفاظ على الترطيب.
  2. ماذا اضع لطفلي في اللانش بوكس؟
    ينبغي أن يحتوي اللانش بوكس على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل شطيرة خبز كامل الحبوب مع البروتين (مثل الدجاج أو الجبن)، فواكه طازجة مقطعة، خضروات مثل الجزر أو الخيار، زبادي قليل الدسم، ووجبة خفيفة صحية مثل مكسرات أو بسكويت شوفان. لا تنسي إضافة قارورة ماء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار