افضل دعاء لمن صنع لك معروفاً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
افضل دعاء لمن صنع لك معروفاً

ما هو الدعاء المستحب لمن صنع لك معروفاً؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أفضل دعاء لمن صنع لك معروفاً أو خيراً.

دعاء لمن صنع لك معروفا

عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ، فَقَالَ لِفَاعِلِهِ: جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا، فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ» رَوَاه التِّرْمِذِيُّ - وَحَسَّنَهُ -  [1]  

افضل دعاء لمن صنع لك معروفا

شرح دعاء لـمن صنع إليك معروفا

أما عن المقصود بكلمات هذا الدعاء، فيما يلي توضيح لكل منها: [1]

  • جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا: أي خير الجزاء في الدنيا والآخرة
  • أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ: أي بالغ في أداء شكره.

بشكل عام، في هذا الحديث بيَّن لنا النَّبِيُّ -عليه الصلاة والسلام- ما يُقال لمن صنع لنا معروفًا، فمن صنع لك معروفًا، فقلت له: «جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا»، فقد بالغت له في الشكر والثناء وأكثرت منه؛ وذلك لأنه فوَّض جزاءه إلى الله -سبحانه وتعالى- ليجزيه الجزاء الأوفى.

أدعية متنوعة لمن صنع لك معروفاً

قال رسول اللهﷺ: "مَنْ صَنَعَ إِلَيْكُم مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادْعُوا لَه حتّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَد كَافَأْتُمُوهُ"، فيما لي مجموعة من الأدعية لمن صنع لك معروفاً:

  • اللهم أكرم كل من أكرمني بقصد أو بلا قصد. اللهم أسعد كل من أسعدني بقصد أو بلا قصد. اللهم أسبغ عظيم لُطفك على كل من تلطف بي بقصد أو بلا قصد. اللهم سخر لهم برحمتك الأرض ومن عليها والسماء ومن فيها. اللهم أرضهم وارض عنهم.
  • اللهم إنّك أنت الموفّق للخير والسداد والفلاح، أسألك أن تكتب لكل خطوةٍ يخطوها من صنع لي معروفاً توفيقًا وسدادًا. اللهم إنّي أسألك أن تكون من صنع لي معروفاً عونًا، وأن تكون معه، وتكتب له التوفيق والنجاح في أعمال الخير، وأن تصرفه عن أعمال الشر والضلال. اللهم يا هادي من أضل ويا موفّق من زلّ عن الطريق، وفّق من صنع لي معروفاً وسدّد خطاه إلى الأعمال الصالحة النافعة.
  • اللهم اجعل من صنع لي معروفاً من الموفّقين في الدنيا والآخرة، واجعله من الراضين المرضيين الذين تحبّهم وتبارك لهم.
  • يا الله أسألك أن ترزقه رزقاً كالأمطار، واجمعه مع كل من يحب يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تهون عليه كل صعب، وأن تفرّج عليه كل كرب كما فرّج عن عبادك بمساعدته لهم.
  • اللهم اجعل أيامه عيدًا ويومه سعيدًا وارزقه العمر المديد يا الله، واجعل له مع كل هم فرجًا يا الله، ومن كل ضيق مخرجًا، اللهم يا عزيز يا جبار يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت يا حيّ يا قيّوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولمن صنع لي معروفاً، وأن ترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.
  • اللهم يا عزيز يا جبار يا رحيم يا رحمن، اجعل قلبه يخشع من تقواك، واجعل عينه تدمع من خشيتك، واجعله يا رب العالمين من أهل التقوى وأهل المغفرة، واغفر له وارحمه واجزه عنا خير الجزاء، برحمتك يا أرحم الراحمين.

كانت هذه نبذة عن أفضل دعاء لمن صنع لك معروفاً، رد المعروف بالدعاء بالخير لمن صنع لك معروفاً هو أجمل ما يمكنك القيام به له.

  • الأسئلة الشائعة عن افضل دعاء لمن صنع لك معروفا

  1. ماذا يقول المسلم لمن صنع إليه معروفا؟
    أجمل ما يقال لمن صنع لك معروفاً: «جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا».
  2. دعاء جميل لمن أحسن إليك؟
    من أجمل الأدعية التي يمكنك ترديدها لمن صنع لك معروفاً ما يلي:ربِّ أوصيك بفلان خيراً وأنت خير من أوصي، اللهمَّ اجعل سعادة الدنيا والآخرة والتوفيق حليفه، يارب أعِنهُ في كلّ شيء. اللهم وفقه، ويسِّر أمره، وحقّق له ما يتمنى، واحفظه بعينك التي لا تنام. اللهمّ احفظه ووفّقهُ بكل أمرٍ يرجوه، واستجب له كل دعاء، وحقّق له كل أمانيه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار