اضرار وضع العطر قبل التعرض لشمس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
اضرار وضع العطر قبل التعرض لشمس

هل سبق أن تعرض لأي آثار جانبية نتيجة وضع العطر قبل التعرض للشمس؟ ما هي أهم هذه الأضرار؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أضرار وضع العطر قبل التعرض للشمس.

أضرار وضع العطر قبل التعرض لشمس

على الرغم من أن وضع العطور قبل الخروج من المنزل قد يكون أمراً أساسياً لدى الكثير إلا أنه قد يعرضك لأضرار قد تكون نتائجها وخيمة. البعض قد لا يعاني من أي أضرار عند وضع العطور قبل التعرض للشمس، ولكن على الصعيد الآخر قد يعاني البعض من أضرار جسيمة، فيما يلي توضيح لأهم أضرار وضع العطر قبل التعرض للشمس: [1]

الإصابة بطفح جلدي

قد تتساءل في كثير من الأحيان عن سبب إصابتك بطفح جلدي على الرغم من عدم استخدام ما يثير القلق، قد يكون العطر في كثير من الأحيان هو السبب وراء إصابتك بالطفح الجلدي، يعود السبب وراء ذلك إلى احتواء العطر على مكونات ومواد كيميائية قد تتفاعل وتنتج مواد تسبب إصابتك بالطفح الجلدي. إضافة إلى ظهور البقع الحمراء قد تعاني من حكة جلدية خفيفة إلى شديدة نوعاً ما. 

الحساسية الضوئية 

سواء كنت تتعرض للشمس بشكل مباشر أو غير مباشر من وراء النافذة ما تزال فرصة إصابتك بالحساسية الضوئية محتملة، تم تصنيف الحساسية الضوئية إلى نوعان كالتالي:

  • النوع الأول من الحساسية الضوئية، يعرف أيضاً باسم التسمم الضوئي، يعاني المصاب في هذه الحالة من حروق شمس متوسطة إلى شديدة نوعاً ما. وعادة ما تكون هذه الحروق نتيجة التعرض للمرة الأولى لمثل هذه المحفزات كالعطور قبل التعرض للشمس.
  • النوع الثاني من الحساسية الضوئية، يعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التحسسي الضوئي، قد يكون هذا النوع أقل شيوعاً من النوع السابق، إذ يصيب 1-2% من السكان فقط، وينجم غالباً نتيجة استخدام العطور قبل التعرض للشمس. تظهر أعراض هذا النوع من ردود الفعل التحسسية متأخراً بعض الشيء أي بعد 2 إلى 3 أيام من التعرض لأشعة الشمس، قد يعاني المصاب من تهيج ينتشر في مختلف مناطق الجسم حتى وإن لم تتعرض تلك المنطقة لأشعة الشمس، في البداية، قد يعاني المريض من حكة خفيفة ومن ثم تتطور إلى بثور مائية منتشرة في مناطق مختلفة.  

العلاج الأمثل لمثل هذه الحالات هو تجنب المسبب للحساسية، قد يكون المسبب للحساسية عند التعرض للشمس العطور أو أي من العلاجات الدوائية الموضعية أو التي تؤخذ عن طريق الفم، أو قد يكون ناجماً عن واقي الشمس المستخدم أو حتى كريمات أو مستحضرات تجميلية.

اضرار وضع العطر قبل التعرض لشمس

مكونات العطر الضارة

وفي صدد الحديث عن أهم أضرار وضع العطور قبل التعرض للشمس، إليك توضيح لأهم المكونات الضارة في العطور: [2]

  • المواد البتروكيميائية.
  • الفحم.
  • القطران.
  • الليمونين، يستخدم كبديل للزيوت الطبيعية لإضافة رائحة الحمضيات للعطور، يمكن لاستخدامه أن يزيد من فرصة الإصابة بالطفح الجلد والحروق.
  • المسك الحيواني، يستخدم في الغالب لإضافة رائحة المسك للعطور.
  • الكحول، عادة ما يستخدم كناقل للرائحة، من أضرار استخدام الكحول الشائعة هي تهيج البشرة وجفافها.
  • الفثالات، وهي مواد تستخدم لتثبيت العطور.
  • البارابين والفورمالديهايد، وهي مواد حافظة تستخدم لحماية العطور من التلف.
  • المهيجات الطبيعية، كالروائح المستخلصة من الحمضيات أو الزهور والنباتات.
  • روائح الأخشاب القوية.
  • بعض الزيوت الطبيعية، مثل: زيت اللافندر وزيوت الحمضيات التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

كيفية استخدام العطر بأمان

عند وضع العطر على البشرة يتم امتصاص جزء من المكونات الكيميائية والطبيعية للعطور عبر الجلد، عند التعرض للشمس أي الأشعة فوق البنفسجية يتم تحفيز هذه المكونات لتتسبب بالأضرار الناجمة عنها والتي سبق ذكرها. للبقاء بأمان إليك الطريقة الأمثل لاستخدام العطور: [3]

اختيار العطر المناسب

  • اختر العطر بعناية، تأكد من اختيار عطر عالي الجودة من مصدر موثوق به لتجنب استخدام المنتجات التي قد تحتوي على مكونات ضارة بالبشرة.
  • قم باختبار العطر، جرب العطر على جزء صغير من الجلد (مثل المعصم) وانتظر لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي اتجاه أحد مكوناته.

كمية العطر

الاعتدال في الاستخدام، لا تفرط في رش العطر. قد تكون رشات قليلة كافية للحصول على الرائحة المطلوبة وبحد أدنى من الأضرار.

الوقت الأفضل للاستخدام

  • استخدم العطر بعد الاستحمام، حيث تكون البشرة نظيفة والمسامات مفتوحة مما يساعد في امتصاص العطر بشكل أفضل.
  • تجنب وضع العطر في الشمس، تجنب وضع العطر على الجلد قبل التعرض مباشرة للشمس لتفادي التفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية والإصابة بأضرار العطر.

استخدم العطر على الملابس عوضاً عن الجلد

قد يكون من الأفضل استخدام العطور على الملابس عوضاً عن رشها على البشرة، تأكد من رش العطر على مناطق غير ظاهرة من الملابس تفادياً لتكون البقع.

ماذا عن التخزين؟

احفظ العطر في مكان بارد ومظلم، يمكن للحرارة والضوء أن يفسدا مكونات العطر. وعليه يفضل تخزين العطر في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. مع الأخذ بعين الاعتبار  التأكد من إغلاق زجاجة العطر بإحكام بعد كل استخدام لمنع تبخر الزيوت العطرية.

ماذا عن الأضرار كردود الفعل التحسسية؟

إذا شعرت بحكة، احمرار، أو أي تهيج بعد استخدام العطر، اغسله فورًا بالماء والصابون وتجنب استخدامه مرة أخرى، تفادياً لهذه الأضرار يوصى باختيار العطور الخالية من الكحول إذا كانت بشرتك حساسة.

لا تنسى التحقق من المكونات

تحقق من قائمة المكونات إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مواد معينة، تجنب العطور التي تحتوي على مكونات ضارة مثل الفثالات والبارابين.

كانت هذه أهم أضرار وضع العطر قبل التعرض لأشعة الشمس، تذكر دائماً أهمية تجربة أي منتجات جديدة على البشرة قبل استخدامها بشكل دائم تفادياً لأي أضرار جسيمة.

  • الأسئلة الشائعة عن اضرار وضع العطر قبل التعرض لشمس

  1. هل العطور تخرب من الشمس؟
    نعم، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تسبب تلف العطور، لذلك دائماً ما يوصى بحفظ العطور في مكان مظلم بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
  2. هل يؤثر رش العطر على الجسم؟
    على الرغم من أن رش العطر على الجسم قد يكون آمناً لمعظم الأشخاص إلا أنه قد يتسبب بأضرار لدى البعض الآخر، من أبرز هذه الأضرار ردود الفعل التحسسية التي ينجم عنها ظهور طفح جلدي وحكة بسيطة إلى شديدة والمزيد.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار