استخدامات حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يوليو 2024
استخدامات حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم

تستخدم شركات مستحضرات التجميل والأدوية حمض الجليكوليك في منتجاتها الموضعية لعلاج بعض الحالات الجلدية أو لتحسين ملمس الجلد، وينتمي الحمض إلى مجموعة أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs).

سنتعرف في هذه المقالة على فوائد واستخدامات حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم.

فوائد حمض الجليكوليك للبشرة وكيفية استخدامه

يوجد حمض الجليكوليك بشكل طبيعي في قصب السكر والبنجر والفواكه، ولكنه يكون أكثر فعالية عند تصنيعه في المختبر، حيث يتم تحسين قوته وتركيزه للاستخدام في العناية بالبشرة. إذا تقدم معظم المنتجات تركيبات تتراوح بين 5% لغسول البشرة، و30% لمنتجات تقشير منزلي بما في ذلك تونر حمض الجليكوليك بنسبة 10%.

يعطي نضارة ويحسن ملمس البشرة

عادةً ما يكون ملمس البشرة غير المتساوي نتيجة لتراكم خلايا الجلد الميتة الزائدة على سطح الجلد، لذا فإن إضافة تونر حمض الجليكوليك إلى روتين العناية بالبشرة في المساء من شأنه أن يزيل الجلد الميت على البشرة، ويزيد من نعومة البشرة ومرونتها.

يعمل على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة

يعمل حمض الجليكوليك كمقشر كيميائي على إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد والزيوت عن طريق إذابتها، ولا يتطلب حمض الجليكوليك فركاً عنيفاً مثل المقشرات الميكانيكية.

ترطيب البشرة

يقوم حمض الجليكوليك كالمرطب من خلال جذب جزئيات الماء وربطه بخلايا الجلد، وزيادة تخليق الجليكوز أمينوغليكان، وهي جزئيات تجذب الماء إلى الجلد.

مكافحة الشيخوخة

يفيد حمض الجليكوليك في زيادة إنتاج الكولاجين والايلاستين وحمض الهيالورونيك في الجلد حيث تعمل هذه المواد على  يادة الخلايا الليفية والخلايا الكيراتينية التي تعمل على إصلاح البشرة وتجديدها، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وعلامات تقدم البشرة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

علاج حب الشباب

أُجريت الدراسات على تأثير مقشر يحتوي على 70% من حمض الجليكوليك على 80 امرأة تعاني من حب الشباب، وتوصلت إلى أن المقشر يقلل من حب الشباب وخاصةً حب الشباب الكوميدوني الذي يحدث عندما تسد مسام البشرة بالزيوت والزهم والخلايا الميتة.

ويقشر حمض الجليكوليك سطح الجلد بلطف وقوة، مما يساعد على فتح المسام وتقليل البثور، خاصة عند استخدامه جنباً إلى جنب مع علاجات حب الشباب الأخرى.

إزالة الثآليل

الثآليل هي نتوءات صغيرة صلبة على الجلد تحدث بسبب الفيروسات، وتوصلت الدراسات إلى حمض الجليكوليك يساعد على تسطيح الثآليل وإزالة لونها، لكنه لم يقم بإزالتها تماماً إلا مع اقترانه مع حمض الساليسيليك.

تفتيح البشرة

تظهر الدراسات أن تجدد الخلايا، أو إزالة خلايا الجلد السطحية الميتة، يحدث بشكل طبيعي كل 28 إلى 30 يوماً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً. ومع التقدم ​​في العمر يتباطأ معدل تجدد الخلايا، مما قد يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد وإعطائها مظهراً باهتاً. وللحصول على توهج في أقل من 10 دقائق، استخدم تونر حمض الجليكوليك يومياً إلى جانب منتجات العناية بالبشرة.

كيفية استخدام حمض الجليكوليك للبشرة [1]

حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم

  • إجراء اختبار حمض الجليكوليك على رقعة صغيرة من الجلد، لمعرفة مدة تحمل الجلد للمنتج، وإذا لم تظهر أي أعراض سلبية يمكن استخدامه على كامل الوجه.
  • البدء بتركيز منخفض من حمض الجليكوليك، واستخدامه بشكل غير متكرر في البداية. فإذا شعرت أن الجلد أصبح أكثر نعومة ولم تظهر أي علامات ردود فعل تحسسي، فيمكنك زيادة مدة استخدامه ببطء.
  • لا داعي لاستخدام مجموعة كاملة من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الجليكوليك، بل يكفي استخدام منتج واحد لئلا يتهيج البشرة.
  • استخدام حمض الجليكوليك ليلاً لأن استخدامه في النهار قد يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس.
  • وضع كريم واقي الشمس كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة قبل الخروج من المنزل أثناء استخدام أحماض ألفا هيدروكسي.
  • يجب استخدام تركيزات أعلى من 10% من حمض الجليكوليك فقط تحت رعاية طبيب الأمراض الجلدية.

فوائد حمض الجليكوليك للشعر وكيفية استخدامه

إن تراكم المنتجات العنيدة مثل منتجات التصفيف والشامبو الجاف، يمكن أن يؤثر على نمو بصيلات الشعر وقوتها، لذلك يجب اعتناء بفروة الرأس واستخدام حمض الجليكوليك لمدة 10-20 دقيقة قبل غسل الشعر لإزالة تراكم المنتجات والخلايا الميتة من فروة الرأس. ويجب تجنب حمض ألفا هيدروكسي إذا كانت فروة الرأس ملتهبة أو تعاني من عدوى نشطة مثل التهاب بصيلات الشعر.

يمكن أن يؤدي استخدام حمض الجليكوليك للشعر إلى نمو شعر أكثر صحة وتقليل التكسر وتهيج فروة الرأس. [2]

فوائد حمض الجليكوليك للجسم وكيفية استخدامه

إزالة رائحة الكريهة وتفتيح تحت الإبط مع المداومة عليه

تتمكن المقشرات الكيميائية مثل حمض الجليكوليك من تنعيم الملمس وإزالة أي شعر نامي تحت الجلد أو حروق الحلاقة في منطقة تحت الإبطين. كما أنها طريقة مفيدة لإزالة انسداد الغدد العرقية المغلقة التي قد تنتج عن استخدام مزيلات العرق المضادة للتعرق، والتي تسبب بعض الرائحة الكريهة.

إذا كنتِ ترغبين في استخدام حمض الجليكوليك لتقشير خفيف أو لتقليل فرط التصبغ في منطقة تحت الإبط، توصي باستخدام منتجات تحتوي على تركيز منخفض من المادة الفعالة بنسبة 5% أو اقل، سيساعد هذا في تقليل خطر التهيج أو الحساسية.

إزالة الجلد الميت في الأكواع والركب

يمكن استخدام غسول حمض الجليكوليك لتنعيم الجلد الخشن على المرفقين والكعبين، ثم ضعي كريم أو بلسم غني بمواد مرطبة، وستلاحظين أن البشرة ستصبح أكثر نعومة وترطيبًا مع الاستخدام المستمر.

يساعد على التخلص من الشعر تحت الجلد

يُنصح باستخدام تركيز عالٍ من حمض الجليكوليك لعلاج تصبغ الجسم وفي حالة التقرن الشعري، المعروف أيضاً باسم جلد الدجاج لأنه يقلل من التصبغ ويزيل تكوين البروتين الزائد حول بصيلات الشعر مما يخفف من ظهور الشعر تحت الجلد. ومع ذلك لا ينبغي استخدامه من قبل البشرة الحساسة والأشخاص المصابين بالأكزيما والصدفية.

علاج حب الشباب في الظهر

يمكن تطبيق حمض الجليكوليك على حب الشباب في الجسم بما في ذلك الصدر والظهر والذراعين والفخذين وحتى المؤخرة، بفضل قدرته على فتح المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة السطحية. [3]

مرطب البشرة

استخدمي حمض الجليكوليك كمرطب يومي بعد الاستحمام أو الاستحمام وضعيه بينما لا يزال الجلد رطباً.

الآثار الجانبية لاستخدام حمض الجليكوليك

زيادة حساسية البشرة

قد تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تقليل الضرر الناتج عن أشعة الشمس، لكنه يقوم بإزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد، فهذا يجعل خلايا الجلد في أسفل طبقات البشرة أكثر عرضة للتأثر بضرر أشعة الشمس. لهذا السبب، فمن الضروري وضع كريم واقي الشمس يومياً، ولمدة أسبوع بعد التوقف من استخدام حمض الجليكوليك.

تهيج البشرة

قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاه المنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك، فهم يعانون من:

  • احمرار البشرة.
  • الشعور بالحكة المثيرة.
  • التورم.
  • حروق الجلد.

فرط التصبغ

قد تسبب منتجات العناية بالبشرة القوية أو المهيجة التي تحتوي على حمض الجليكوليك فرط التصبغ.

غير مناسب لأصحاب البشرة الحساسة

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الجافة والحساسة تجنب استخدام حمض الجليكوليك وإذا كان لا بد من ذلك، فيجب القيام بذلك بحذر وبتكرار أقل وبتركيزات أقل بعد اختبار الرقعة، ومن المفيد أن تحتوي التركيبات على إضافات مثل الدهون والجلسرين.

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة والعلاجات الموضعية على حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم لأنه يتمتع بخصائص تقشير ومضادة للشيخوخة، ويزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين. ومن المهم التقيد باستخدامات حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم بشكل صحيح لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

موضوعات ذات صلة: 

  • الأسئلة الشائعة عن حمض الجليكوليك للبشرة والشعر والجسم

  1. هل يمكن استخدام حمض الجليكوليك للشعر؟
    يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لحمض الجليكوليك إلى تحسين ملمس الشعر، فهو يساعد على تنعيم بشرة الشعر، مما يجعل الشعر يبدو أكثر نعومة ولمعاناً.
  2. كيف يستخدم حمض الجليكوليك العادي على شعرك؟
    1. استخدميه مرتين في الأسبوع قبل غسل شعرك. 2. ضعيه على فروة رأسك واتركيه ليتم امتصاصه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. 3. ثم اشطفيه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  3. هل من الجيد استخدام حمض الجليكوليك يومياً؟
    لا بأس من استخدام غسول الوجه أو المراهم المحتوية على حمض الجليكوليك بنسبة 1-2% يومياً. وتحتوي الكريمات على نسبة أعلى من حمض الجليكوليك (10% فأكثر) ويجب استخدامها مرة أو مرتين فقط في الأسبوع لتجنب تهيج الجلد. وقد تحتاج الكريمات التي تحتوي على تركيز أعلى من 15% إلى الاحتفاظ بها لبضع دقائق فقط ثم مسحها.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار