ازالة الشعر تحت الجلد: طرق مجربة

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يوليو 2024 آخر تحديث: الجمعة، 12 يوليو 2024
ازالة الشعر تحت الجلد: طرق مجربة

يعد الشعر تحت الجلد أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتؤثر على جمال البشرة، للتعرف على الطرق الأكثر فعالية والمجربة لإزالة الشعر تحت الجلد تابع المقال الآتي.

كيفية إزالة الشعر تحت الجلد

يعد الشعر تحت الجلد أحد الحالات الجلدية الشائعة التي تحدث بشكل أساسي نتيجة أساليب الحلاقة الخاطئة للشعر، يترتب على ذلك نمو الشعر تحت الجلد، في بعض الحالات، قد يسبب نمو الشعر أسفل الجلد ظهور نتوءات صغيرة حمراء على البشرة وقد يبدو لدى البعض واضحاً أن هناك شعر ما أسفل الجلد، إليك بعض الطرق المجربة والفعالية في إزالة الشعر تحت الجلد: [1]

إزالة الشعر بالليزر

عملية إزالة الشعر بالليزر تعد واحدة من الطرق الأكثر فعالية للتخلص من الشعر تحت الجلد، تستهدف أشعة الليزر بصيلات الشعر، وتمنع من نمو الشعر من جديد. على الرغم من فعالية هذا العلاج، إلا أنه قد لا بذات الفعالية إذا كان لون شعرك أشقر أو أبيض أو أحمر أو حتى رمادي، إضافة إلى ذلك قد تحتاجين إلى جلسات متعددة لإزالة الشعر تحت الجلد، تتراوح فترة العلاج من أسابيع وحتى أشهر وسنوات لدى البعض.

استخدام الكريمات الطبية لإزالة الشعر

في حال كنت تعاني من نمو الشعر تحت الجلد قد يكون التوجه نحو خيارات بديلة جيداً لك، تعد مزيلات الشعر الكيميائية خياراً جيداً لمنع الشعر تحت الجلد من الظهور بعد إزالته. على الرغم من فعالية هذه الطريقة، إلا أنه قد ينجم عنها آثار جانبية قد تكون خطيرة بما في ذلك تهيج واحمرار الجلد. تفادياً لذلك يوصى بتجربة أي منتج ترغب باستخدامه على منطقة صغيرة من البشرة قبل البدء بتطبيقه على منطقة أوسع، في حال ملاحظة أي أعراض حكة أو احمرار يوصى بتجنب استخدام الكريم نهائياً.

التحليل الكهربائي 

من الطرق الأخرى الفعالة في إزالة الشعر تحت الجلد هي التحليل الكهربائي. فيما يتعلق بالفعالية، فإن فعالية هذه الطريقة تكافئ إزالة الشعر بالليزر، في هذه الطريق يتم استخدام أقطاب كهربائية لتدمير جذور الشعر، من عيوب هذه الطريقة هي الحاجة إلى فترة من الزمن لملاحظة النتائج الإيجابية للعلاج.

حمض الساليسيليك

تقشير البشرة بحمض الساليسيليك تساعد في فتح بصيلات الشعر والحفاظ عليها مفتوحة لمنع انحصار الشعر مرة أخرى تحت الجلد، يوصى بتجربة هذا المنتج على منطقة صغيرة من البشرة قبل تطبيقه على منطقة أوسع تفادياً لأي آثار جانبية.

استخدام الرتينويدات

تساعد الرتينويدات بما في ذلك التريتينوين على تسريع عملية إزالة خلايا الجلد الميتة والبقع الداكنة الناجمة عن نمو الشعر تحت الجلد. على الرغم من فعالية هذه العلاجات، إلا أنه قد يترتب عليها جفاف شديد في البشرة وعليه يوصى بالحفاظ على رطوبة البشرة من خلال استخدام كريمات الترطيب المناسبة. 
تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الرتينويدات خلال فترة الحمل، حيث إن استخدامها قد يسبب مضاعفات خطيرة لكل من الأم والجنين.

مضادات الالتهاب

في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بضرورة استخدام الكريمات الموضعية المضادة للالتهاب، وذلك عند ملاحظة أي احمرار أو انتفاخ في المنطقة، تساعد مضادات الالتهاب على تخفيف التهيج والتورم الناجم عن نمو الشعر تحت الجلد.

ازالة الشعر تحت الجلد: طرق مجربة

وصفات طبيعية لإزالة الشعر تحت الجلد

وفي صدد الحديث عن إزالة الشعر تحت الجلد لا بد لنا من التطرق إلى ذكر بعض الوصفات والحلول الطبيعية للتخلص من الشعر تحت الجلد، فيما يلي أبرز هذه الحلول: [2]

وصفة الزبادي والشوفان لإزالة الشعر تحت الجلد

يعمل الزبادي على تهدئ وتقشير البشرة وذلك بفضل محتواه الغني بالأحماض الطبيعية كحمض اللاكتيك وحمض الهيالورونيك إلى جانب مجموعة من الفيتامينات الأخرى كفيتامين أ وفيتامين ج التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية للبشرة بكل لطف. لتحضير هذه الوصفة ستحتاج إلى مزج ثلث كوب من الزبادي و2 ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، قم بتطبيق الخليط على بشرتك؛ ومن ثم اشطفه بالماء عندما يجف. قد تحتاج نتائج هذه الخلطة إلى وقت للظهور، وعليه يوصى بالالتزام بتطبيقها مرتين أسبوعياً على الأقل.

وصفة الأسبرين والعسل لإزالة الشعر تحت الجلد

من الوصفات الفعالة للتخلص من الشعر تحت الجلد هي وصفة الأسبرين والعسل، لتحضير هذه الوصفة ستحتاج إلى المكونات التالية:

  • 3 أقراص أسبرين غير مغلفة.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.
  • نصف ملعقة صغيرة من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام 

  • بداية قم بسحق أقراص الأسبرين جيداً للحصول على مسحوق ناعم.
  • ضع الماء في وعاء وأضف إليه الزيت؛ ومن ثم مسحوق الأسبرين واخلط المكونات السابقة جيداً.
  • ضع القناع على مناطق ظهور الشعر تحت الجلد.
  • اترك القناع مدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • قم بإزالة القناع بشطفه بالماء الدافئ.

زيت شجرة الشاي 

يتسم زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا أيضاً، يمكن لاستخدام زيت شجرة الشاي على بشرتك أن يساعدك في علاج مناطق الجلد الملتهبة نتيجة نمو الشعر تحتها. للاستفادة من خصائص زيت شجرة الشاي قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسخين حوالي 230 مل من الماء تقريباً.
  • أضف حوالي 20 قطرة من زيت شجرة الشاي. 
  • باستخدام قطعة من القماش النظيف امسح المناطق المصابة بالشعر تحت الجلد.
  • يوصى بتكرار الخطوات السابقة مرتين أسبوعياً على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.

مقشر زيت جوز الهند والسكر لإزالة الشعر تحت الجلد 

من الوصفات الأكثر فعالية لعلاج الشعر تحت الجلد هي تقشير البشرة بشكل منتظم باستخدام مقشر زيت جوز الهند، يتسم زيت جوز الهند بخصائصه المرطبة والمضادة للالتهابات، أما السكر فبفضل ملمسه الخشن يمكن أن يساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة، لتحضير مقشر زيت جوز الهند والسكر ستحتاج إلى المكونات التالية:

  • كوب من السكر الخام.
  • نصف كوب من زيت جوز الهند.
  • 10 قطرات تقريباً من زيت شجرة الشاي. 

طريقة التحضير:

  • اخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض جيداً للحصول على خليط متجانس.
  • قم بتطبيق الخليط على بشرتك. 
  • بحركات دائرية قم بتقشير المناطق المصابة.
  • اغسل بشرتك بالماء الدافئ، ولا تنسى تجفيفها بمنشفة نظيفة.

الوقاية من الشعر تحت الجلد

إضافة إلى ما سبق من المعلومات الهامة حول إزالة الشعر تحت الجلد، إليك بعض الحلول الوقائية للتقليل من ظهور الشعر تحت الجلد: [3]

  • ارتداء الملابس الفضفاضة، يمكن لاحتكاك الملابس مع البشرة أن تسبب تهيجها، مما يزيد من فرصة نمو الشعر تحت الجلد.
  • تجنب استخدام مزيل العرق الذي يحتوي على مكونات ضارة، في حال كنت تعاني من نمو الشعر تحت الجلد في المنطقة تحت الإبط، فقد يكون السبب هو مزيل العرق المستخدم، احرص على استخدام مزيل عرق لطيف على البشرة ولا يسبب انسداد المسام.
  • تجنب الضغط بقوة على البشرة أثناء إزالة الشعر، واكتفي بتمرير البشرة بلطف على البشرة.
  • استبدال الشفرة من فترة إلى أخرى، عند إزالة الشعر باستخدام الشفرة يوصى باستخدام شفرة حادة، عادة ما يوصى باستبدال الشفرة كل 5 إلى 8 استخدامات.

كانت هذه أهم المعلومات والطرق المجربة لإزالة الشعر تحت الجلد، في حال فشل الطرق السابقة في إزالة الشعر تحت الجلد عليك زيارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

  • الأسئلة الشائعة عن ازالة الشعر تحت الجلد

  1. هل السكر يزيل الشعر تحت الجلد؟
    نعم يمكن لتقشير الشعر بالسكر أن يساعدك على التخلص من خلايا الجلد الميتة المسببة لتراكم الشعر تحت الجلد، يوصى بترطيب البشرة جيداً بعد استخدام أي مواد تقشير عليها.
  2. كيف اتخلص من الشعر تحت الجلد نهائيا؟
    للتخلص من الشعر تحت الجلد نهائياً يوصى بإزالة الشعر باستخدام الليزر، على الرغم من أن نتائج هذا العلاج قد تحتاج إلى وقت للظهور إلا أنه يعد من الطرق الأكثر فعالية للتخلص من الشعر بشكل نهائي
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار