إنجازات العرب في أولمبياد باريس 2024: 7 دول تحصد 17 ميدالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
إنجازات العرب في أولمبياد باريس 2024: 7 دول تحصد 17 ميدالية

شهدت النسخة الثالثة والثلاثون من الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في باريس عام 2024 تألقاً غير مسبوق للرياضيين العرب، حيث تمكنوا من تحقيق 17 ميدالية موزعة بين 7 ميداليات ذهبية، و4 ميداليات فضية، و6 برونزيات في ألعاب مختلفة.

انقسمت الميداليات بين دول البحرين والجزائر ومصر وتونس والمغرب والأردن وقطر، كانت جميعها في منافسات الألعاب الفردية، عدا الميدالية البرونزية التي كانت في منافسة جماعية، وحصل عليها فريق كرة القدم للمغرب، وإليك توزيع الميداليات العربية في أولمبياد باريس 2024.

البحرين الأولى في تحقيق الميداليات بالأولمبياد

تصدرت البحرين قائمة الدول العربية الأكثر تتويجاً في أولمبياد باريس، حيث حصلت على أربع ميداليات متنوعة، وكانت البداية مع العداءة وينفريد يافي، التي أحرزت ذهبية سباق 3000 متر موانع للسيدات، محطمةً الرقم الأولمبي بزمن 8 دقائق و52.76 ثانية.

كما أضافت سلوى عيد ناصر فضية في سباق 400 متر للسيدات، وفي رفع الأثقال، حصل الرباع غور ميناسيان على برونزية وزن فوق 102 كيلو غرام.

أما المصارع أحمد تاج الدينوف، فقد أضاف ذهبية للمملكة في المصارعة الحرة لوزن 97 كيلوغراماً، مما جعل البحرين تحتل الصدارة بين الدول العربية في هذا الأولمبياد.

الجزائر تعود إلى منصات التتويج من جديد

الجزائر كانت حاضرة بقوة في باريس 2024، محققةً 3 ميداليات متنوعة. البطلة كايليا نمور حققت إنجازاً تاريخياً بحصولها على ذهبية في منافسات الجمباز على جهاز العارضتين، مما جعلها أول جزائرية وأفريقية تحقق هذا الإنجاز في الألعاب الأولمبية.

أما إيمان خليف، فقد أضافت ذهبية ثانية للجزائر في منافسات الملاكمة لوزن 66 كيلوغراماً، وأهدى جمال سجاتي، الجزائر برونزية في سباق 800 متر، مما عزز مكانة الجزائر في قائمة الدول المتوجة.

مصر وتونس تستمران في حصد الميداليات

تألقت مصر وتونس في أولمبياد باريس بحصيلة 3 ميداليات لكل منهما، حيث حقق المصري أحمد الجندي ذهبية في منافسات الخماسي الحديث، ليصبح أول أفريقي يفوز بهذا اللقب، بينما أحرزت الرباعة سارة سمير فضية في رفع الأثقال لوزن 81 كيلوغراماً، محققةً بذلك ميداليتها الأولمبية الثانية، كما أضاف المبارز المصري محمد السيد برونزية في السلاح.

تونس بدورها لم تخب الآمال، حيث حصد فارس الفرجاني فضية في السلاح، في حين نال محمد خليل الجندوبي برونزية في التايكوندو لوزن 68 كيلوغراماً، وأضاف فراس القطوسي ذهبية جديدة لتونس في التايكوندو، محققاً بذلك إنجازاً مهماً للرياضة التونسية.

المغرب تتألق في ألعاب القوى وكرة القدم

المغرب حقق ثلاث ميداليات، بواقع ذهبيتين وبرونزية، حيث واصل العداء سفيان البقالي تألقه في سباق 3000 متر موانع، محتفظاً بذهبيته التي أحرزها في أولمبياد طوكيو.

كما نجح المنتخب المغربي لكرة القدم في الفوز بالميدالية البرونزية بعد انتصاره الساحق على المنتخب المصري بنتيجة 6-0، ليصبح أول فريق عربي يحقق ميدالية في لعبة جماعية في تاريخ الألعاب الأولمبية، خاصة بعد أن شهدت مبارياته مستويات رائعة في المسابقة على مدار 6 مبارايات.

إنجازات فردية للأردن وقطر

الأردن وقطر أيضاً كان لهما حضور مشرف في أولمبياد باريس 2024، وحقق لاعب التايكوندو الأردني زيد كريم فضية في منافسات وزنه، مضيفاً ميدالية جديدة لسجل بلاده الأولمبي، والتي كان معظمها في منافسات التايكوندو أيضاً.

من جهة أخرى، نجح البطل القطري معتز برشم في تحقيق برونزية في منافسات القفز العالي، مما رفع رصيد قطر من الميداليات في الأولمبياد إلى 9 ميداليات في تاريخ مشاركاتها.

واعتبر البعض أن أولمبياد باريس 2024 شهدت واحدة من أفضل المشاركات العربية في تاريخ الألعاب الأولمبية، بتحقيق 17 ميدالية من قبل سبع دول عربية، متمنين الحصول على المزيد من الميداليات في أولمبياد لوس أنجلوس 2028.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار