إليك كل ما تريد معرفته عن يوم الأب العالمي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024 آخر تحديث: الجمعة، 21 يونيو 2024
إليك كل ما تريد معرفته عن يوم الأب العالمي

ظهرت فكرة عيد الأب بعد عقود من عيد الأم، وأصبح العالم يحتفل به رسمياً في عام 1908 تكريماً لدور الأب وجهوده. سنقدم لكم في هذه المقالة كل ما تريدون معرفته عن يوم الأب العالمي.

تاريخ يوم الأب العالمي

تحتفل العديد من دول العالم بيوم الأب العالمي في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، وسيصادف يوم الأب يوم الأحد 16 يونيو لعام 2024، فيما يحتفل فيه في 21 يونيو بمعظم الدول العربية. تحتفل أستراليا بعيد الأب في الأحد الأول من شهر سبتمبر، وتحتفل دول أمريكا اللاتينية به في 19 من مارس، بينما تحتفل سويسرا ولتوانيا بعيد الأب في 5 يونيو، أما النمسا فتحتفل به في 12 من يونيو.

يعزو البعض الاحتفال الأول بيوم الأب إلى كارثة التعدين في مونونجاه بولاية فرجينيا الغربية عام 1907 والتي أودت بحياة 361 رجلاً، 250 منهم آباء، وتركت أكثر من ألف طفل بدون أب. اقترحت جريس جولدن كلايتون، التي قُتل والدها في المأساة، إقامة حفل تأبين لقس الكنيسة الميثودية المحلية الخاصة بها. لكنه لم يتم اعتباره أبداً احتفالاً سنوياً. [1]

ويعود تاريخ يوم الأب إلى عام 1908 عندما بادرت المعلمة الأمريكية سونورا سمارت دود لتكريم الآباء كما يتم تكريم الأمهات، وللتعبير عن امتنانها لوالدها الذي رباها هي وإخوتها بعد وفاة أمهم.

وبناء على طلبها، تم الاحتفال بيوم الأب الأول رسمياً في 19 يونيو من نفس العام، وليس من قبيل الصدفة أن يتم الاحتفال بعيد الأب في شهر يونيو، حيث اختارت دود التاريخ بناءً على شهر عيد ميلاد والدها. ولم يصبح عيد الأب عطلة رسمية في التقويم الأمريكي حتى وقع الرئيس ريتشارد نيكسون على إعلان في عام 1972. [2]

الهدف من الاحتفال بيوم الأب العالمي

يهدف الاحتفال بيوم الأب العالمي إلى تكريم الآباء لدورهم الأبوة في تعزيز الروابط الأسرية وبناء المجتمع، والمساهمة التي يقدمها الآباء من أجل أبنائهم وعائلاتهم.

طرق الاحتفال بيوم الأب العالمي

الامتنان لدور الأب وجهوده

أخبر أباك عند مدى تقديرك لدوره في حياتك، ودوِّن له قائمة بأفضل ذكريات جميلة تجمعكما، وما هي الأمنيات تتمناها له في يوم الأب العالمي.

إعطائه هدية مناسبة

يمكن إهداء الأب عدداً من الهدايا منها القمصان، النظارات، العطور الرجالية، ساعات اليد، الأحذية الرياضية، محفظة النقود.

الاحتفال على مواقع التواصل الاجتماعي

انشر صورة للآباء على مواقع التواصل الاجتماعي، ومكتوب عبارات من المدح والتضحيات التي قام بها الأب داخل الأسرة.

الاحتفال في البيت

احصل على ليلة فيلم إذا كان يريد احتفالاً عائلياً دافئاً إذا كان والدك يحب قضاء جلَّ وقته في المنزل. وقم ببعض ألعاب الطاولة الممتعة أو اصنع الفشار لتشاهدوا فيلم والدك المفضل أو المسلسل التلفزيوني.

أجمل ما قيل عن الأب

  • لا أستطيع التفكير في أي حاجة في الطفولة بقوة الحاجة إلى حماية الأب.
  • أبي، ما زلت الشخص الذي أفكر فيه أولاً عندما يكون لدي سؤال حول شيء ما أو عندما أحتاج فقط إلى بعض الدعم والنصائح الجيدة. شكراً على تواجدك بجانبي دائماً.
  • أبي أنت مثلي الأعلى في الحياة منك تعلمت كيف أصير أروع إنسان وكل عام وأنت بخير.
  • قالوا لأم مدرسة بكل معانيها قلت لهم الأب هو مُديرها وراعيها.
  • أبي وجودك يحسسنا بالأمان إذا طال غيابك يطول الحرمان، أبي حبك لي ووقوفك بجانبي علمني كيف أنظر لغدي. فشكراً لك وعيد سعيد.
  • أبي أعذب كلمة نطق بها لساني وألطف قلباً عشته في حياتي أتخيل حياتي بدونك، وسأظل أحبك وأحترمك مدى الحياة. أحبك أبي وكل عام وأنت بخير.
  • بمناسبة عيد الأب، إلى أبي الغالي، إليك يا مصدر الأمن والأمان في هذه الدنيا، كل عام وأنت بخير، وكل عام وأنت نبع الحب والسكينة والراحة والاطمئنان، أدام الله وجودك بيننا، وأدام نور حياتنا بابتسامتك الصافية يا أغلى الناس.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: قصيدة عن الأب

شاهدي أيضاً: شعر عن الأب

  • الأسئلة الشائعة عن يوم الأب العالمي

  1. لماذا عيد الأب في يونيو؟
    يصادف الاحتفال بعيد الأب في شهر يونيو شهر ميلاد والد مؤسس العطلة . تم الاحتفال بيوم الأب الأول في 19 يونيو 1910. وتم نقل العطلة لاحقًا إلى يوم الأحد الثالث من شهر يونيو..
  2. ما هو تاريخ عيد الأب 2024؟
    يتم الاحتفال دائمًا بعيد الأب في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو. عيد الأب 2024 يوافق يوم الأحد 16 يونيو.
  3. لماذا نحتفل بعيد الأب العالمي؟
    هو يوم لإظهار التقدير لآبائهم وشخصيات آبائهم. بالنسبة للبالغين، فهو يوم لإظهار حبهم وتقدير العمل الشاق الذي يقوم به الآباء والأزواج في حياتهم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار