أهم المكسرات لجمال البشرة عليك تناولها يومياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
أهم المكسرات لجمال البشرة عليك تناولها يومياً

المكسرات مليئة بمضادات الأكسدة والدهون الأساسية والمعادن والفيتامينات المغذية والألياف المفيدة لحماية الجسم من أنواع السرطان، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتتعدى فوائد المكسرات لجمال البشرة. فإذا لم تكن المكسرات موجودة في نظامكِ الغذائي، فقد حان الوقت لتعديل عاداتكِ بعدما تعرف فوائد المكسرات لجمال البشرة. فيما يلي قائمتنا لأكثر المكسرات الصديقة للبشرة المتوهجة.

مكسرات ضرورية لبشرة صحية ومتوهجة

عين الجمل

يحتوي جوز عين الجمل على البوليفينول المضاد للأكسدة، بنسبة ضعف محتوى المكسرات الأخرى، الذي يحارب الجذور الحرة ويساعد على منعها من إتلاف الخلايا.

كما يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، وأحماض ألفا لينولينيك، واللينوليك الذي ينظم الدهون ويدعم حاجز الجلد. تناولي الجوز إذا كنتِ تعانين من بشرة باهتة، ويمكنكِ استخدام زيت الجوز على منطقة العينين لعلاج الهالات السوداء!

اللوز

يتميز اللوز بمحتواه الغذائي الفريد من نوعه؛ إذ يتضمن البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة، إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين E والمغنيسيوم.

وتشير الدراسات إلى أنه عند تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم مثل الخبز والمعكرونة، فإن اللوز يمنع الجلوكوز من الارتفاع.

وهذا ما يجعل اللوز ممتازاً للحماية من عملية تسريع الشيخوخة المعروفة باسم التسكر، حيث يرتبط السكر بالبروتينات، مما يتسبب في تدهور الكولاجين.

تناولي اللوز إذا كان لديكِ بشرة جافة وملتهبة، وإن كنتِ تعانين من التجاعيد والخطوط الدقيقة وفرط تصبغ الجلد.

جوز البقان

يحتوي جوز البقان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين هــ وفيتامين أ إلى جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة والزنك والفولات والفوسفور، وجميعها تدعم الصحة الخلوية وتحفز إنتاج الكولاجين وتكافح علامات الشيخوخة.

الكاجو

يحتوي الكاجو على قائمة غنية من المعادن المحبة للبشرة، والمركبات النشطة بيولوجياً بما في ذلك حمض الأوليك، وحمض اللينوليك، والفيتوستيرول، والفينولات، والتوكوفيرول، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور. كما أن الكاجو غني بالزنك، وهو معدن يساعد على نمو الخلايا وإصلاح الأنسجة، ويحمي من الإجهاد التأكسدي، ويعالج حب الشباب، ويعزز مرونة الجلد.

الجوز البرازيلي

يتميّز الجوز البرازيلي بوفرتِه بعنصر السيلينيوم، الذي يعدّ ضروريّاً لعملية التكاثر، وصحة وظائف الغدة الدرقية، وإنتاج الحمض النووي، وتعزيز مرونة البشرة والمثبط للميلانين.

كما يحتوي أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب. تناولي الجوز البرازيلي إذا كنتِ تعانين من هشاشة الأظافر والشعر، ادمجي الجوز البرازيلي في نظامكِ الغذائي للحصول على بشرة أكثر شباباً وإشراقاً. [1]

الفستق الحلبي

يحتوي الفستق الحلبي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعالج حب الشباب والبثور، وتكافح علامات الشيخوخة. ويساهم تناول الفستق أيضاً في التحكم في نسبة السكر في الدم وكذلك نسبة هرمون الأندروجين، الذي يسبب حب الشباب والبثور.

كيفية الحصول على فوائد المكسرات لجمال البشرة

  • تناول المكسرات نيئة مع قشرتها للحصول على أقصى قيمة غذائية.
  • إضافة حفنة من المكسرات المفرومة إلى السلطات، والبطاطا المقلية، والحبوب، ودقيق الشوفان.
  • استخدام زيت الجوز في الطبخ أو تتبيلة السلطة.
  • تناول زبدة المكسرات مع دقيق الشوفان، أو على الخبز المحمص، أو كغموس.
  • إضافة المكسرات إلى الخبز أو الكعك أو عجينة البسكويت.

وصفات منزلية من المكسرات للبشرة والجسم

قناع اللوز والحليب والشوفان

  1. انقعي 6-7 حبات من اللوز طوال الليل.
  2. أزيلي الجلد من اللوز في الصباح.
  3. اسحقي اللوز حتى تصبح عجينة ناعمة.
  4. أضيفي 1-2 ملعقة من دقيق الشوفان و3 ملاعق كبيرة من الحليب.
  5. قومي أولاً بتنظيف وجهكِ، ثم ضعي العجينة على وجهكِ بالتساوي.
  6. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد.
  7. استخدمي القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

قناع اللوز والكركم وطحين الحمص للبشرة الصافية [2]

  1. أضيفي ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص، وربع ملعقة صغيرة من الكركم إلى ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز.
  2. أضيفي الماء وفقاً للكمية حتى تحصلي على عجينة ناعمة، ويمكنكِ أيضاً إضافة عصير الخيار.
  3. ضعي الخليط على وجهكِ ورقبتكِ بالتساوي.
  4. اتركيه لمدة 15 دقيقة.
  5. اغسلي وجهكِ بالماء البارد عندما يجف القناع.
  6. ضعي قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

قناع الجوز والزبادي للبشرة المتوهجة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الجوز مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، وضعي القناع على وجهكِ، واتركيه حتى يجف تماماً قبل شطفه بالماء الدافئ.

قناع الجوز والعسل وماء الورد للبشرة الناعمة

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الجوز وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من العسل. وضعي القناع على وجهكِ، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسليه لتحصلي على بشرة صافية ومنتعشة.

قناع زبدة اللوز والعسل

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زبدة اللوز مع ملعقة كبيرة من العسل، وطبقي القناع على البشرة النظيفة لمدة 15 دقيقة لتحصلي على بشرة متوهجة ومشرقة.

أضرار المكسرات على البشرة

لا ينبغي للمرء أن يستهلك أكثر من حبتين من الجوز البرازيلي يومياً؛ لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تسمم السيلينيوم الذي يمكن أن يكون له آثار خطيرة مثل أظافر هشة، وطفح جلدي، تساقط الشعر إلى جانب مشاكل الجهاز الهضمي.

وقد يصاب بعض الأشخاص برد فعل تحسسي جرَّاء تناول الجوز، وتشمل أعراض الحساسية الشرى، وهي عبار عن نتوءات حمراء على الجلد وحكة في الجلد، وسيلان الأنف وتورم الشفاه. كما أن تناول الكثير من الجوز قد يمنع أيضاً امتصاص الحديد الغذائي والكالسيوم والزنك. [3]

قد يسبب اللوز الحلو آثار جانبية مثل الحكة والاحمرار، وحساسية اللوز التي تظهر على شكل طفح جلدي.

إذا كنتِ قد تجنبتِ المكسرات؛ لأنكِ تعتقدين أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، فسوف تتغيرين رأيكِ بعدما تعرفي فوائد المكسرات لجمال البشرة وصحة الجسم بشكل عام؛ فهي تعالج المشاكل الجلدية، وتعزز مرونة البشرة، ومن الممكن تناولها للتحكم في الوزن على المدى الطويل.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن المكسرات لجمال البشرة

  1. ما هي المكسرات المفيدة للشعر والبشرة؟
    • جوز برازيلي. • عين الجمل. • اللوز. • بذور الشيا. • بذور اليقطين.
  2. هل تناول المكسرات يصفي البشرة؟
    تحتوي المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والجوز البرازيلي على مضادات الأكسدة وفيتامين هــ والسيلينيوم ، وهذه العناصر تحمي البشرة من التلف والالتهابات.
  3. ما هي فوائد المكسرات لصحة البشرة؟
    إن وفرة مضادات الأكسدة في المكسرات على مكافحة الإجهاد التأكسدي وعلامات الشيخوخة، مما يترك البشرة ناعمة وشبابية. وتحتوي بعض المكسرات على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز مرونة البشرة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار