أمباني ليس الوحيد: لماذا ينفق الهنود ببذخ على حفلات الزفاف؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يوليو 2024
أمباني ليس الوحيد: لماذا ينفق الهنود ببذخ على حفلات الزفاف؟

منذ أشهر، استطاعت الهند حشد أنظار العالم الذي تطلع عن قرب لمظاهر الاحتفال الباذخة، لحفلات ما قبل زفاف أنانت أمباني ابن رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني، الملقب بأغنى رجل في آسيا، وفي لقطات أسطورية، تواصل عائلة أمباني احتفالات الزواج.

بحضور النجوم من جميع أنحاء العالم، وبلمسات اعتبرها البعض خارج حدود المنطق، احتفلت عائلة أمباني بزفاف أصغر أبنائها، أنانت على راديكا ميرشانت في مجموعة متتالية من الحفلات التي تُعادل ميزانيتها دولة صغيرة، ودُفع البعض بالفضول للتساؤل عن سبب إنفاق هذه العائلة كل هذه الأموال الطائلة على حفل زفاف!

في الواقع، عائلة أمباني على الرغم من ثرائها، ليست العائلة الوحيدة التي تنفق ببذخ على حفلات الزفاف في الهند، هذا البلد الآسيوي الذي قد يسيطر الفقر على كثير من مناطقه، يتمتع بثقل كبير في صناعة الزفاف، وإليكم نظرة فاحصة على أسباب إنفاق الهنود بهذه القوة على حفلات زفافهم:

سوق حفلات الزفاف الهندي: عملاق اقتصادي

يعتبر سوق حفلات الزفاف في الهند عملاقا اقتصاديا، حيث يقدر حجمه بما يصل إلى 10 تريليون روبية، أي ما يعادل مئة وثلاثين مليار دولار، وذلك فقا لتقرير صادر عن شركات الاستثمار المصرفي وأسواق رأس المال.

ويشير التقرير إلى أن الأسرة الهندية المتوسطة تنفق ضعف ما تنفقه على الزواج مقارنة بما تنفقه على تعليم الأجيال الناشئة. هذا يؤكد ما نعرفه ونختبره بأن حفلات الزفاف الهندية هي فعاليات ضخمة، تتنافس في حجمها مع الناتج المحلي الإجمالي لبعض الدول الصغيرة. 

حفلات زفاف تنافس تعداد سكان سويسرا

يحتفل الهنود بما يتراوح بين 8 إلى 10 ملايين حفل زفاف كل عام، حسبما تقول شركة Jefferies، هذا العدد يقارب تعداد سكان سويسرا! وعندما يقول الهنود "نعم"، فإنهم يقصدون "نعم... ببذخ".

بالمقارنة، فإن هذا السوق يكاد يكون ضعف حجم سوق حفلات الزفاف في الولايات المتحدة، والذي يبلغ سبعين مليار دولار فقط. حتى الولايات المتحدة، المعروفة بحبها للترف، تبدو لا شيء بالمقارنة مع الإنفاق الهائل في حفلات الزفاف الهندية.

حفلات زفاف فاخرة كالأولمبياد

تمتد حفلات الزفاف الهندية، وهي سيمفونية من الإنفاق الفاخر، على مدار عدة أيام، وتشتمل على كل شيء من تصميمات الحناء المعقدة إلى الأفيال المزينة بالأزياء الفاخرة.

إذا كانت حفلات الزفاف رياضة أولمبية، فستكون الهند الفائزة بالميدالية الذهبية الدائمة. يضيف التقويم الهندوسي طابعاً خاصاً، حيث يحدد أياما محددة لإقامة هذه الحفلات، مما يجعل تواريخ حفلات الزفاف متغيرة حسب العقائد الدينية لمقيميها.

كسر العادة والقيم الاقتصادية

رغم أن المجتمع الهندي معروف بحرصه على القيمة، إلا أن الإنفاق في حفلات الزفاف يتجاوز الحدود، حيث ينفق الهنود بجرأة تجعل حتى أكثر المسرفين يتورد خجلاً.

متوسط تكلفة الزفاف؟ حوالي خمسة عشر ألف دولار. وهذا في بلد حيث الدخل الفردي يجعل هذا المبلغ يبدو هائلاً. بعض حفلات الزفاف تكون فاخرة لدرجة أنك قد تظن أن مخططي الحفل يطلقون قمرا صناعيا صغيراً، وليس تنظيم حفل زفاف.

لماذا تنفق العائلات الهندية الكثير من المال على حفلات الزفاف؟

  • التقاليد: يُنظر إلى الزواج في الهند على أنه اتحاد مقدس. إنه وسيلة لمواصلة النسب العائلي وضمان سعادة الزوجين.
  • الضغط الاجتماعي: في الهند، هناك ضغط اجتماعي كبير لإقامة حفل زفاف كبير ومكلف. لا يريد الآباء أن يُنظر إليهم على أنهم بخيلون أو غير مهتمين، ولا يريدون أن تُنظر إلى ابنتهم بشكل دوني من قبل الآخرين.
  • المهر: في بعض أجزاء الهند، يُتوقع من أسرة العروس تقديم مهر لأسرة العريس. يمكن أن يكون المهر أي شيء من المجوهرات والأثاث إلى سيارة أو منزل، ويمكن أن يكون مكلفا للغاية.

لقطات ساخرة وطريفة في حفلات الزفاف الهندية:

  • العروس والعريس غالبا ما يكونان مشغولين بالتقاط الصور لدرجة أنهما لا يجدان وقتا لتناول الطعام.
  • الضيوف دائما يحاولون التفوق على بعضهم البعض في الهدايا.
  • الدي جي دائما يعزف أحدث أغاني بوليوود.
  • وبالطبع، هناك دائما الكثير من الرقص.

بعد إلقاء نظرة مقربة على البذخ في حفلات الزفاف الهندية، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة لقطات متفرقة من احتفالات زفاف أنانت أمباني وراديكا ميرشانت من خلال مطالعة الألبوم أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار