أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يوليو 2024
أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

تطرح لنا الأفلام الوثائقية مواضيع شتى تجيب عن تساؤلاتنا في الحياة، وتزيد من درجة الوعي حول ما يجري لنا. وتدور أفلام وثائقية مذهلة حول المواضيع العلمية، والاقتصادية، والسياسية، وعلم النفس والفلسفة.

سنقدم لكم مجموعة أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها برفقة عائلتك وأصدقائك.

فيلم أين الغزو القادم Where to invade next

أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

فيلم أين الغزو القادم هو فيلم وثائقي قام على إخراجه مايكل مور، الحائز على جائزة الأوسكار، حيث يسافر إلى بلدان مختلفة، مثل إيطاليا وفرنسا وفنلندا وتونس وسلوفينيا وألمانيا والبرتغال، ليرى ما يميزها عن غيرها، وإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل أمريكا عويصة بشأن العمل والتعليم، والرعاية الصحية، والجنس والمساواة وغيرها من القضايا.

ينبهر مايكل مور من جودة التعليم في فرنسا وفنلندا وسلوفينيا، ويتعجب من كيفية تمتع العمال بساعات عمل معقولة ووقت إجازة سخية في إيطاليا. كما يلاحظ مور آثار إلغاء تجريم المخدرات في البرتغال. وركز الفيلم الوثائقي الذي أخرجه مايكل مور على استكشاف الأفكار الرامية إلى تحسين أميركا من خلال النظر إلى الممارسات الناجحة في بلدان أخرى.

فيلم إنسان Human

ما الذي يجعلنا بشراً؟ انطلاقاً من هذا السؤال، أمضى المخرج السينمائي يان آرثوس بيرتراند 3 سنوات في جمع قصص حقيقية من 2000 شخص في 60 دولة. ويركز الفيلم على الصراع مع الفقر، والحرب، ومعاداة الجنس الآخر. وهذا الفيلم عبارة عن مجموعة من القصص والصور عن عالمنا، تقدم انغماساً في جوهر ما يعنيه أن تكون إنساناً. وقد فاز فيلم Human بجائزة الفيلم الوثائقي الدولي الأكثر شعبية في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي لعام 2016.

فيلم رحلة إلى حافة الكون Journey to the Edge of the Universe

أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

رحلة إلى حافة الكون من أجمل أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها تم بثه على قناة ناشونال جيوجرافيك وقناة ديسكفري، وهو يوثق رحلة من الأرض إلى الأطراف البعيدة من الكون، مروراً بالقمر والكواكب المجاورة لنا، وخارج نظامنا الشمسي، إلى أقرب كوكب إلى الأرض.

فيلم الحد الأدنى minimalism

أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

هل تبحث عن الإلهام لعيش حياة أفضل بموارد أقل؟ كيف يمكن أن تصبح حياتك أفضل مع القليل؟ إليك فيلم الحد الأدنى أحد أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها. حيث يتناول الفيلم الوثائقي "الحد الأدنى"، ويوثق الفيلم أشخاص يحاولون العيش بالقليل، ويعتبرون المال ليس للسعادة، ويقومون بشرح العيش بأبسط الأشياء، وكيف يؤثر علينا، وكيفية ابتكار المزيد واستهلاك القليل والبدء في البحث عن المعنى والغاية الحقيقية من الحياة.

فيلم ما هي الصحة What the health

يتناول هذا الفيلم العلاقة بين النظام الغذائي والمرض، والمليارات من الدولارات التي على المحك في صناعات الرعاية الصحية، ويكشف الفيلم أيضاً التواطؤ والفساد في الحكومة والشركات الكبرى التي تعمل في مجال الصحة. والفيلم عبارة عن لقاءات مع أطباء يجعلك تغير نظرتك اتجاه نوعية طعامك كما أنه يقوم بزيارة مفاجئة لمنظمات الصحة مما يكشف معلومات صادمة عن تعاونها مع مطاعم غير صحية.

فيلم دماء على نهر السين

يروي فيلم دماء على نهر السين القصة المأساوية لواحدة من أبشع المذابح الفرنسية تعرض لها جزائريون مدنيون عزَّل عام 1961، ويرصد الفيلم عمق المجزرة وتفاصيلها، كما أنه يحتوي شهادات الكثير من شهود العيون. وبذلت باريس كل ما بوسعها، حتى تبقى طي الكتمان، لكنها ظلت حاضرة في ذاكرة الجزائريين.

وأثبتت الإحصاءات والبيانات التي قدمت قبل يوم المجزرة أن عدد الجزائريين الذين قتلوا خلال الأسابيع التي سبقت تاريخ 17/ أكتوبر 1961 فاق بكثير عدد الذين قتلوا في ذاك اليوم المشؤوم. فقد كانوا يستهدفون ويعتقلون كل من يمتلك شعرا أجعد وعيونا سوداء، باختصار كل من يشتبه به أنه عربي جزائري، كانوا يخضعونه للتحقيق ثم التعذيب، وأحياناً حتى الموت.

وثائقي كي لا ننسى

يتحدث وثائقي كي لا ننسى الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت من عام 1975 وحتى عام 1990، نتج عنها مقتل ما يقارب 120 ألف شخص. ويسرد الفيلم أيضاً مقاومة اللبنانيين للاحتلال الإسرائيلي لبيروت ببسالة، إلى أن انسحب الجيش الإسرائيلي سريعاً بعدما انهارت آمالهم عقب مقتل حليفهم بشير الجُميّل.

فيلم أعظم ليلة في موسيقى البوب The Greatest Night in Pop

تم تصوير هذا الوثائقي في إحدى ليالي شهر يناير من عام 1985، عندما اجتمع أكبر نجوم الموسيقى لتسجيل أغنية We Are the World في سبيل دعم ضحايا المجاعات في قارة إفريقيا، حيث يتعمق الوثائقي فيما وراء كواليس هذا الحدث التاريخي. يعرض الفيلم الجانب الإنساني لهؤلاء الفنانين البارزين، حيث تفاعلوا مع القضايا والمشاكل التي تعصف بالعالم.

هناك الكثير من الأفلام الوثائقية الجذابة التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، من أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها فيلم رحلة إلى حافة الكون، وفيلم أين الغزو القادم. وتأتي الأفلام الوثائقية في أشكال مختلفة، من الأفلام القصيرة إلى المسلسلات التي تتكون من عدة حلقات مليئة بالمنعطفات والحقائق المثيرة.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

  1. ما الفائدة من الافلام الوثائقية؟
    مهمة الأفلام الوثائقية -أساسا- هي تسليط الضوء على حقيقة معينة، سواء كانت علمية أو تاريخية أو سياسية.
  2. ما هو الفيلم الوثائقي؟
    الفلم الوثائقي أو التوثيقي هو فيلم يعرض فيه مخرجه حقيقة علمية أو تاريخية، أو سياسية، بصورة حيادية ودون إبداء رأي فيها.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار