أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف

تتعرض البشرة الجافة في فصل الخريف لمزيد من الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى تهيج البشرة، لذا لا بد من اتباع أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف التي من شأنها المحافظة على ترطيب البشرة بشكل دائم. سنتعرف في هذه المقالة على أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف.

روتين العناية بالبشرة الجافة في الخريف

إليكِ روتين العناية بالبشرة الجافة خطوة بخطوة: [1]

منظف مرطب صباحاً ومساءً

يجب أن يعتمد نوع المنظف الذي تستخدمينه على حساسيتك للمنتجات ومستويات الرطوبة الحالية لبشرتكِ.

تقشير البشرة مرة في الأسبوع

استخدمي مقشراً للبشرة الجافة مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على توازن البشرة دون إزالة الرطوبة منها، مع السماح للمنتجات مثل الأمصال بالتغلغل بشكل كامل في حاجز البشرة.

التونر صباحاً ومساءً

يعتبر التونر أحد أهم المنتجات في روتينك اليومي ويمكن وضعه باستخدام قطعة من القطن أو باستخدام يديك بحركة تصاعدية. ويعمل أفضل تونر للبشرة الجافة على ترطيب البشرة واستعادة توازن درجة الحموضة بها وحتى تقشيرها.

مصل الترطيب صباحاً ومساءً

تعتبر الأمصال من أهم أجزاء روتين العناية بالبشرة ويجب أن تتبع دائماً التونر، ابحثي عن الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والسكوالين لزيادة ترطيب البشرة، والسيراميدات لحماية حاجز البشرة، وفيتامين سي لحماية البشرة من العوامل البيئية الضارة، وتعزيز إنتاج الكولاجين ويمكن أن يزيد من سماكة طبقة الأدمة في بشرتكِ.

المرطب صباحاً ومساءً

اختاري مرطباً خفيفاً للنهار وكريماً أثقل لليل. ويجب أن يحتوي مرطب الوجه الجيد للبشرة الجافة على فيتامينات ب مثل النياسيناميد بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك والسيراميدات والجلسرين.

زيت الوجه صباحاً ومساءً

يمكن أن يساعد وضع زيت الوجه بعد المصل والمرطب على ترطيب البشرة، إذ يمكنكِ استخدامه نهاراً أو ليلاً (أو كليهما). واختاري زيتاً خفيفاً للنهار وزيتاً أثقل وأكثر ثراءً لليل.

واقي الشمس صباحاً

يعد استخدام واقي الشمس من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الجافة، ضعيه على وجهكِ يومياً بعد المرطب أو زيت الوجه. ومن المهم بشكل خاص استخدام واقي الشمس عندما تكون بشرتكِ جافة لأن الأشعة فوق البنفسجية القاسية يمكن أن تسبب المزيد من الضرر، مما يجعل بشرتك أكثر جفافاً.

كريم العين صباحاً ومساءً

لا تنسي كريم العيون، لذا اجعلي هذه الخطوة الأخيرة من روتينكِ، وذلك بوضع القليل منه أسفل العينين وتحت الحاجبين. حيث تعد البشرة المحيطة بالعين من أكثر مناطق الجسم حساسية، لذا فهي تحتاج إلى القليل من العناية الإضافية. اختاري كريم عيون خفيف الوزن يحتوي على بعض المكونات مثل حمض الهيالورونيك، وفيتامين سي، وزبدة الشيا، والكولاجين، وفيتامين ب.

قناع ليلي

استخدمي قناعاً مغذياً للوجه للبشرة الجافة كخطوة أخيرة في نظامكِ للحفاظ على جميع المكونات، وتجديد خلايا البشرة خلال ساعات النوم، مما يمنحكِ دفعة إضافية من الرطوبة.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

ابحثي عن هذه المكونات في منتجات العناية بالبشرة

تأكدي من اختيار منتجات العناية بالبشرة الجافة خالية من المواد الكيميائية التي تضر البشرة وتسبب تهيجها، واختاري المكونات المغذية منها زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، والفازلين، وزيت الأرجان، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا. واستخدمي فقط منتجات العناية بالبشرة اللطيفة والخالية من العطور لمنع تهيج البشرة.

غسل الوجه بالماء البارد أو الفاتر

تجنبي غسل وجهكِ بالماء الساخن مع انخفاض درجات الحرارة في الخريف لأنه يزيد من جفاف البشرة، واحرصي على أن تغسلي وجهكِ بالماء الفاتر أو البارد. كما ينصح بالاستحمام لمدة لا تتجاوز 10 دقائق حتى لا يزداد جفاف البشرة.

وضع المرطب بعد غسل البشرة

تعمل المراهم والكريمات على حبس الرطوبة الموجودة في بشرتكِ بعدما تغسلينها.

شرب كمية كافية من الماء

لا تتجاهلي شرب الماء حتى مع انخفاض درجة الحرارة وتخفيف الشعور بالعطش، بل عليكِ مراعاة شرب الماء اللازم يومياً دون الوصول إلى مرحلة العطش الذي يؤدي بدوره إلى الجفاف.

اتباع نظام غذائي صحي

عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خصوصاً إذا كانت بشرتكِ جافة لتحصلي على بشرة جميلة نضرة ومشرقة في فصل الخريف. احرصي على أن تتضمن وجباتكِ الغذائية جميع ما تحتاجين إليه من الفيتامينات والمعادن إلى جانب الألياف.

حماية البشرة من أشعة الشمس

احرصي على تطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس لتجنب تلف البشرة، وإصابتها بالحروق والبقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

استخدام الزيوت المرطبة

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل المرطبات للبشرة الجافة، ولذلك احرصي على تطبيقها على بشرتكِ بشكل دائم مرتين في الأسبوع على الأقل. ومن أفضل هذه الزيوت: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو.

تجنب تناول بعض الأطعمة

تجنبي تناول بعض الأطعمة مثل تلك المقلية والحارة، والشوكولا والمشروبات الغازية فهي تزيد من جفاف بشرتكِ، واحرصي على تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هــ. [2]

استخدام جهاز الترطيب

حاولي استخدام جهاز ترطيب أثناء نومكِ، أو يمكنكِ الحصول على رذاذ وجه محمول لإضافة رذاذ إضافي من الترطيب إلى البشرة أثناء وجودكِ بالخارج.

تجنب المواد القاسية

تجنبي تعريض بشرتكِ للمواد الكيميائية القاسية، بما في ذلك الكحول وخل التفاح، لأن هذه المكونات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد وحتى التسبب في حروق في بعض الحالات.

خلطات طبيعية للبشرة الجافة في الخريف

خلطة البابايا والعسل للبشرة الجافة

تحتوي البابايا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة، كما يقوم العسل بترطيبها بشكل عميق مما يساعد على التخلص من الجلد الميت لتصبح البشرة أكثر نعومة.

خطوات التحضير:

  1. اهرسي نصف كوب من البابايا الناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل.
  2. ضعي الماسك على وجهكِ واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  3. كرري استخدام الماسك مرتين في الأسبوع لمدة شهر حتى تحصلي على نتيجة مرجوة.

خلطة اللبن الرائب والكركم للبشرة الجافة

يعمل ماسك اللبن الرائب والكركم على علاج حب الشباب والتخلص من العيوب ومشاكل البشرة كالجفاف؛ مما يعطي البشرة نضارة وحيوية.

خطوات التحضير:

  1. امزجي ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب مع ملعقة من الكركم.
  2. ضعي المزيج على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة حتى يجف القناع.
  3. اغسلي بشرتكِ بالماء والغسول المناسب لها.

خلطة العسل والقرفة للبشرة الجافة

خطوات التحضير:

  1. امزجي 3 ملاعق من العسل وملعقة من القرفة المطحونة، ودفئي المزيج قليلاً بالميكروويف.
  2. ضعي المزيج على بشرتك واتركيها لمدة 8-10 دقائق.
  3. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

قناع الشوفان والعسل

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وقليل من الماء.
  2. يمكنكِ استخدامه فقط لتقشير البشرة وغسله على الفور، أو تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كقناع مهدئ ومرطب.

جل الصبار للبشرة الجافة

يعمل جل الصبار على تخفيف الاحمرار والتهيج المرتبطين بالجفاف المفرط، كما أنه قد يقلل من علامات الشيخوخة، فضلاً عن ظهور حب الشباب وإصابات الجلد. وتشير الأبحاث أيضاً إلى أن جل الصبار يحتوي على عديدات السكاريد المخاطية، مثل حمض الهيالورونيك، الذي يساعد على حبس الرطوبة في الجلد. [3]

إن اتباع روتين العناية بالبشرة نفسه على مدار العام قد لا يكون مجدياً عندما تنخفض الحرارة والرطوبة في الخريف. فبدون اتباع أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف، فإن ذلك يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أكثر وضوحاً.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن أفضل طرق العناية بالبشرة الجافة في فصل الخريف

  1. كيفية معالجة جفاف البشرة باستخدام قناع الوجه؟
    ضعي مرطباً خالياً من العطور وغير مسبب للرؤوس السوداء لا يسد المسام بعد غسل البشرة.
  2. كيف تعتني ببشرتكِ الجافة في الخريف؟
    • ترطيب الجسم من الداخل إلى الخارج. • استبدلي المرطبات الخفيفة بالكريمات السميكة. • تجنب المكونات التي تسبب تقشير الجلد. • وضع كريم واقٍ الشمس.
  3. لماذا بشرتي جافة في الخريف؟
    عندما تتبدد الرطوبة في الصيف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد حيث يسحب الرطوبة منه
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار