أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل

مع بداية فترة الحمل، تبدأ الأمهات الحوامل بالبحث عن المنتجات الطبيعية والآمنة خلال فترة الحمل لحماية طفلها الصغير من أي أضرار ناجمة عن المواد الكيميائية، وللتعرف على أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل تابع المقال الآتي. 

المنتجات الآمنة للعناية بالبشرة للأمهات الحوامل

أشارت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إلى أن بعض المكونات الكيميائية في بعض مستحضرات العناية بالبشرة قد لا تكون آمنة للحامل، وعليه يوصى الأمهات الحوامل بضرورة تجنب بعض المكونات في منتجات العناية بالبشرة، فيما يلي أبرز هذه المكونات:

الريتينول 

يعد الريتينول أحد مشتقات فيتامين أ، وفقًا للأبحاث يرتبط الريتينول أو المعروف بالريتن أ، بزيادة خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وعليه يفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على مشتقات فيتامين أ، خلال فترة الحمل.

بيروكسيد البنزويل وحمض الساليسيليك

من مشاكل البشرة الشائعة خلال فترة الحمل هي ظهور حب الشباب، ويعزى ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد الحامل، عند اختيار كريمات حب الشباب لا بد لك من أخذ نظرة على قائمة المكونات، في حال احتواء الكريم على مادة بيروكسيد البنزويل وحمض الساليسيليك يوصى بتجنب استخدامه لعدم وجود دراسات كافية عن أمان استخدامه.

الزيوت العطرية 

على الرغم من أن الزيوت العطرية قد تكون بديلًا آمنًا لعدد من المنتجات التجميلية، إلا أنها للأسف لا تخضع لتقييمات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وعليه لا يوجد هناك دراسات كافية عن أمان استخدامها. 

تازوراك واكيوتان

كالريتنول تمامًا، يعتبر كل من تازوراك واكيوتان أحد مشتقات فيتامين أ، الموجودة في العلاجات الدوائية. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوصى بتجنب أي علاجات موضعية تحتوي على هذه المكونات؛ نظرًا لارتباطها بخطر الإصابة بالعيوب الخلقية.

هيدروكينون

يعد الكلف أحد المشاكل الشائعة خلال الحمل، وينجم عنه ظهور تصبغات جلدية على وجه ومناطق مختلفة من البشرة قد تكون مزعجة بعض الشيء، استخدام منتجات تفتيح البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون قد تسبب أضرارًا لجنينك، تم تصنيف هذه المادة ضمن الفئة ج وهي أحد المواد الممنوع استخدامها خلال فترة الحمل؛ نظرًا لدرجة امتصاص البشرة العالية لها.

كلوريد الألمنيوم 

يعد كلوريد الألمنيوم أحد المكونات الشائعة في مزيلات العرق، على الرغم من أن استخدامه بجرعات قليلة قد يكون آمناً، إلا أنه قد يسبب أضرارًا لدى البعض، قم باستشارة الطبيب حول البدائل الطبيعية الأفضل لك.

الفورمالديهايد

يعد الفورمالديهايد أحد المكونات الأساسية في منتجات العناية بالأظافر بما في ذلك طلاء الأظافر، استخدام هذا النوع من المواد يرتبط بزيادة خطر الإجهاض، لحماية نفسك من أضرار طلاء الأظافر احرصي على استخدام الأنواع التي تحمل علامة Free-5. 

كريمات الحماية من الشمس الكيميائية

بعض أنواع كريمات الحماية من الشمس قد تسبب خللًا في الهرمونات، وقد تتداخل مع عمل الجهاز العصبي لجنينك. لحماية نفسك من أشعة الشمس الجأ إلى الطرق الطبيعية كارتداء القبعة والملابس الواقية مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب الخروج خلال ساعات الذروة.

ثنائي هيدروكسي أسيتون

تستخدم هذه المادة الكيميائية في معظم المنتجات المستخدمة لتسمير البشرة، تتفاعل هذه المادة مع طبقات الجلد الخارجية مسببة اسمرار البشرة، يمكن لرائحة المنتجات التي تحتوي على هذه المادة أن تسبب أضرارًا لطفلك.

التتراسيكلين

وهو أحد أنواع المضادات الحيوية الموجودة في عدد من العلاجات الدوائية الموضعية، استخدام التتراسيكلين أو أحد مشتقاته قد ينعكس سلبًا على صحتك وصحة جنينك.

أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل

منتجات الشعر الآمنة للأمهات الحوامل

  • وفي صدد الحديث عن أفضل منتجات طبيعية وآمنة للأمهات الحوامل لا بد لنا من التطرق إلى المنتجات الآمنة للشعر للحوامل، عند استخدام منتجات العناية بالشعر احرصي على تجنب المكونات التالية:  [2]
  • الفورمالديهايد، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن هذه المادة مسرطنة، وقد ينجم عنها أخطار جسيمة على الجنين، عادة ما توجد هذه المادة في منتجات فرد وتنعيم الشعر، احرص على تجنب المنتجات التي تحتوي على هذه المادة.
  • الأوكسي بنزون، توجد هذه المادة غالبًا في المنتجات المستخدمة لتثبيت الشعر، يوصى بتجنب المنتجات التي تحتوي على هذه المادة لارتباطها بخطر تلف الحمض النووي واضطرابات الغدد الصماء والمزيد.
  • البارابين، يستخدم البارابين في معظم أنواع الشامبو والبلسم ومستحضرات الشعر، يمكن لهذه المادة أن تسبب خللًا في التوازن الهرموني لديك، وعليه يوصى بتجنبها أكبر قدر ممكن.
  • الفثالات، أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة للأمهات الحوامل قد تزيد من خطر الولادة المبكرة، وعليه يوصى بتجنب أي منتجات تحتوي على هذه المادة.

ماذا عن استخدام صبغة الشعر خلال الحمل؟ هل هو آمن؟ معظم التوصيات تشير إلى أهمية تجنب صبغ الشعر خلال الثلث الأول من الحمل، نظرًا لأن جزءاً صغيراً من المواد الكيميائية في الصبغة يمكن أن يتم امتصاصه عبر الجلد، وقد تصل هذه الكمية إلى الجنين، وقد ينجم عنها أضرار أنت في غنى عنها.
هل مثبتات الشعر آمنة للأمهات الحوامل؟ لا يوجد هناك دراسات كافية حول هذا الأمر، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن استخدام مثبتات الشعر قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر إصابة الجنين بإحدى المشاكل في الجهاز البولي.

نصائح هامة لحمل آمن وصحي للأمهات الحوامل

لقضاء فترة حمل بأمان إليك سيدتي الحامل بعض النصائح الهامة: [3]

  • زيارة الطبيب بانتظام، التحقق من صحة الأم والجنين من خلال الفحوصات الدورية.
  • تغذية متوازنة، تناول وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات والبروتينات.
  • شرب الماء، الحفاظ على الترطيب الجيد بشرب كميات كافية من الماء.
  • ممارسة الرياضة باعتدال، مثل المشي أو السباحة، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • الراحة والنوم الجيد، الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.
  • تجنب المنتجات غير الآمنة، مثل الكحول والتدخين والمواد الكيميائية الموجودة في معظم منتجات البشرة والشعر.

كانت هذه أهم المعلومات حول أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل، تذكري دائمًا أهمية استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي علامات غريبة.

  • الأسئلة الشائعة عن أفضل المنتجات الطبيعية والآمنة للأمهات الحوامل

  1. ما هي كريمات الترطيب الآمنة للحامل؟
    يمكن استخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على مكونات طبيعية مهدئة مثل الألوفيرا وزبدة الشيا. تجنب الكريمات التي تحتوي على عطور شديدة أو مواد حافظة كيميائية.
  2. ما هي المواد التجميلية المضرة للحامل؟
    تشمل بعض المواد المضرة التي يفضل تجنبها أثناء الحمل مثل الريتينويدات (Retinoids) التي قد تؤثر على نمو الجنين، وأحماض الفواكه المركزة التي قد تزيد من حساسية الجلد.
  3. ما هي منتجات البشرة الامنة للحامل؟
    تشمل منتجات البشرة التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيوت الأفوكادو وزيت الأرغان، والتي تعتبر آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل. يفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار