أغرب مواقف السجادة الحمراء في مهرجان كان على مدار السنوات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 مايو 2024
أغرب مواقف السجادة الحمراء في مهرجان كان على مدار السنوات

تنطلق الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2024 في 14 مايو الجاري وتستمر حتى 21 مايو، ذلك الحدث الأهم لمحبي السينما وكذلك الموضة لمتابعة إطلالات الفنانين على السجادة الحمراء، إلا أنه على مدار سنوات من تاريخ المهرجان كانت هناك العديد من المواقف الغريبة التي لا تنسى.

مشكلة الأحذية في مهرجان كان السينمائي

خلال العام الماضي أثارت الصحفية الأمريكية كلوديا إلير، ضجة واسعة بعد أن حاول أفراد الأمن منعها من دخول المهرجان بسبب ارتدائها حذاء مسطح وذلك في مخالفة لقواعد المهرجان التي تنص على ارتداء النساء أحذية ذات كعب عال.

ورغم نجاحها في النهاية الدخول إلى الفعالية بعد أن هددت رجال الأمن بنشر الواقعة إلا أن تلك الأزمة مستمرة ولم تكن الأولى ففي إحدى السنوات سارت الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت على السجادة الحمراء حافية القدمين متعمدة، وذلك في رغبة منها للثورة على الشرط الذي تراه مجحفاً في قواعد الملابس للنساء.

خلال إحدى سنوات المهرجان خلعت الفنانة الأمريكية جوليا روبرتس حذاءها على السجادة الحمراء إلا أن منظمي المهرجان طلبوا منها العودة لارتدائه لأن الأمر لا يناسب قواعد الملابس الرسمية للمهرجان.

جوليا روبرتس حافية على درج مهرجان كان

شجار على السجادة الحمراء في عام 1992

في عام 1992 تعاون جان كلود فان دام ودولف لوندغرين للمرة الأولى في فيلم Universal Soldier ليفاجئ الجمهور على السجادة الحمراء بهما وهما يتدافعان ثم جدال محتدم على مرأى ومسمع من الجمهور.

التقطت الكاميرات في ذلك الحفل تورط الحراس الشخصيون للمثلين لمنع الشجار من التصاعد أكثر فأكثر على السجادة الحمراء، إلا أنه وفق للثنائي فإن الأمر لم يكن معركة حقيقية ولكن نزاعاً مزيفاً من أجل الدعاية للفيلم.

الإعلان عن توأم براد وأنجلينا جولي عام 2008

في عام 2008، قام الزوجان براد بيت وأنجلينا جولي بإعلان خبر حملهما بتوأم خلال مشاركتهما في مهرجان كان السينمائي الدولي، وهو ما جذب الاهتمام الإعلامي وأصبح الأمر حديث الصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي.

أنجلينا جولي خلال فترة الحمل في مهرجان كان

الإعلان عن الخبر تم خلال مؤتمر صحفي في المهرجان من أجل الحديث عن فيلم Kung Fu Panda وظهرت الفنانة الأمريكية برفقة براد بيت، إلا أنها خلال الحديث أوضحت أنها حامل بتوأم وهو ما أثار دهشة الحضور وأصبح الأمر يتجاوز مجرد إعلان شخصي وتحول لجزء من التغطية الإعلامية للمهرجان.

حوادث الاعتداء في مهرجان كان السينمائي

في عام 2018 تعرضت المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، لموقف محرج بعد أن تعرضت للاعتداء من مجموعة من الرجال خلال سيرها على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي الدولي، ليتبين لاحقاً أنهم نشطاء يحتجون من أجل الوضع في لبنان.

الواقعة لم تكن الأولى ففي العام الذي يسبقه تعرضت معانة المخرجة آنا فليجينع للاعتداء من قبل أشخاص خلال عرض فيلمها "فرنسا" في المهرجان، وتسببت هذه الحادثة في إثارة الجدل حول الأمن في المهرجان.

نجمات يقدن احتجاجاً عام 2018

خلال عام 2018 كانت واقعة غريبة قادتها عدد من الفنانات على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي حين سارت 82 امرأة بينهم عدد من النجوم وهن سلمى حايك وكيت بلانشت وكريستن ستيوارت وعدد من المخرجين جنباً إلى جنب في احتجاج صامت على معاملة النساء في صناعة السينما.

تضمن الاحتجاج اعتراضاً على منع النساء من ارتداء البنطلونات والأحذية المسطحة خاصة للعاملات في المهرجان، وتوقف الاحتجاج في منتصف السجادة الحمراء وألقت كيت بلانشت خطاباً حول الأمر وقامت كريستين ستيوارت بالسيرحافين القدمين على السلم.

كريستين ستيوارت تخلع حذائها على السجادة الحمراء

فيلم Bee Movie عام 2007

حظي فيلم الرسوم المتحركة Bee Movie إلى مكانة مرموقة بسبب شهرته الواسعة وفي عام 2007 تحول الأمر لضجة كبيرة في مهرجان كان بسبب حيلة ملحمية نفذها جيري سينفيلد الذي قام بأداء صوت النحلة في الفيلم.

كان جيري سينفيلد يبلغ من العمر 53 عاماً في هذا الوقت، إلا أنه ارتدى زي نحلة وجوارب سوداء وهبط من فوق سطح فندق كارلتون الشهير فوق رؤوس الحاضرين على الرصيف.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار