أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

هل تعانين من دوخة أو تساقط الشعر؟ هل هناك أي أعراض أخرى مربكة تشعرين بها؟ ما هو السبب وراء هذه الأعراض؟ تابعي معنا المقال الآتي للتعرف على أهم أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء.

أهم أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

يعد فيتامين b12 أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم، يلعب هذا الفيتامين دوراً محورياً في تكوين الحمض النووي، ناهيك عن فوائده المختلفة في تغذية كل من الجهاز العصبي والدماغ وحتى إنتاج كريات الدم الحمراء. يعد نقص فيتامين b12 في الجسم أمراً شائعاً لدى كل من النساء والرجال على حدٍ سواء، فيما يلي توضيح لأهم أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء: [1]

الشعور العام بالتعب والإرهاق

يعد التعب والإرهاق أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين b12 عند النساء. السبب وراء ذلك يعود إلى أن عدم وجود كمية كافية من هذا الفيتامين في الجسم قد يؤثر على عدد كريات الدم الحمراء الطبيعية في الجسم والذي ينعكس سلباً على إمدادات الأكسجين للخلايا في الجسم. 

اصفرار الجلد وشحوب البشرة 

قد يترتب على نقص فيتامين b12 انخفاض مستوى الحديد في الجسم، الأمر الذي سيجعل بشرتك تبدو شاحبة بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم. الانخفاض الشديد في مستوى هذا الفيتامين في الجسم قد ينجم عنه حالة تعرف باسم اليرقان، وهي حالة تنجم عن ارتفاع مستويات البيليروبين في الجسم، تعاني المصابة في هذه الحالة من اصفرار كل من البشرة وبياض العينين.

صداع 

من بين الأعراض الشائعة لنقص فيتامين b12 عند النساء هي الصداع المتوسط إلى الشديد. أشارت بعض الأبحاث إلى أن المصابين بنقص فيتامين b12 كانو أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من غيرهم.

الاكتئاب 

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين الإصابة بالاكتئاب ونقص فيتامين b12 في الجسم، إضافة إلى الاكتئاب يعتقد أن نقص نسبة هذا الفيتامين في الجسم قد تزيد من فرصة الإصابة بعدد من الحالات العقلية الأخرى كالذهان واضطرابات المزاج.

صعوبة في التركيز

في حال كان صعوبة التركيز واحداً من المشاكل التي تعانين منها، فقد يكون لنقص فيتامين b12 علاقة بذلك، يؤثر نقص هذا الفيتامين سلباً على الجهاز العصبي المركزي، معظم المصابين بهذه الحالة يعانون من صعوبة في التركيز والنسيان وضبابية في الرؤية إلى جانب صعوبة في إتمام المهام بشكل كامل.

آلام والتهابات في الفم واللسان

أشارت بعض الأبحاث إلى أن معظم المصابين بنقص فيتامين ب12 كانوا يعانون من التهاب في الفم واللسان، يمكن تمييز التهاب اللسان من خلال ظهور قروح على كل من الفم واللسان يصاحب هذه القروح ألم عند تناول الطعام.

تنميل في اليدين والقدمين

معظم الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 أبلغوا عن تنميل في اليدين والقدمين، يصاحب هذا التنميل وخز وحرقان في الأطراف. لسوء الحظ أن هذه الحالة كانت أسوأ لدى المصابين بمرض السكري والذين يستخدمون علاج الميتفورمين، وذلك لدور هذا الدواء في التقليل من امتصاص فيتامين ب12 في الجسم.

أعراض أخرى لنقص فيتامين b12 عند النساء تتضمن ما يلي:

  • تشنج العضلات، بعض المصابات بنقص فيتامين b12 أبلغوا عن أعراض تشبه التشنجات العضلية.
  • فقدان القدرة على التوازن، قد تعاني بعض النساء من ضعف في التوازن ودوار نتيجة نقص فيتامين b12.
  • تساقط الشعر، يمكن لنقص فيتامين b12 المرتبط بانخفاض مستويات الحديد في الجسم أن يسبب تساقطاً في الشعر.

أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

علاج نقص فيتامين b12 عند النساء

تتراوح النسبة الطبيعية لفيتامين b12 عند النساء البالغات بين 160-950 بيكوغرام\مل، أي انخفاض عن هذه القيمة يعد غير طبيعي، وعليه قد تحتاج المريضة في هذه الحالة إلى الحصول على العلاج اللازم لرفع نسبة فيتامين b12 في الجسم، فيما يلي طرق العلاج الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين b12: [2]

اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين b12 

من الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين b12 ما يلي:

  • اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج وكبد البقر.
  • البيض.
  • منتجات الألبان والحليب قليل الدسم.
  • الحبوب المدعمة بفيتامين b12.

حقن فيتامين b12 

في بعض الحالات التي تعاني فيها النساء من نقص شديد في فيتامين b12 قد يوصى الطبيب بضرورة استخدام الحقن لعلاج نقص فيتامين b12 في الجسم. عادة ما تحتاج المصابة إلى حقنة واحدة يومياً ولمدة أسبوعين تقريباً، عند الانتهاء ستلاحظين تحسناً واضحًا في الأعراض، في حال كان نقص فيتامين b12 لديك غير مرتبط بالنظام الغذائي المتبع ستحتاجين للحصول على حقنة واحدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر طوال مدة حياتك. 

حبوب فيتامين b12 

في الحالات التي يكون فيها نقص فيتامين ب12 بسيطاً، وليس حادًا قد يوصى الطبيب بضرورة استخدام مكملات فيتامين ب12 التي تأتي على شكل حبوب، تتوفر حبوب فيتامين b12 على شكلين إما بمفردها أو مضاف إليه عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بشكل عام، تعد جرعة 2.4 ميكروجرام هي الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ب12.

عوامل خطر نقص فيتامين B12

وفي صدد الحديث عن أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء لا بد لنا من التطرق إلى عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بنقص فيتامين ب12، فيما يلي أبرز هذه العوامل: [3]

  • النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 75 عاماً، يعد كبار السن أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12 مقارنة مع النساء الأصغر سناً، يعزى ذلك إلى انخفاض قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 كما في السابق.
  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، تعد اضطرابات الجهاز الهضمي أحد الأسباب الشائعة لنقص فيتامين ب12، ومن الأمثلة على هذه الاضطرابات متلازمة كراون.
  • اتباع نظام غذائي صارم، كتلك الأنظمة الغذائية التي توصي بتناول كميات محدودة من منتجات الألبان واللحوم الحمراء.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري الميتفورمين، وحاصرات الهيستامين، وحبوب منع الحمل.
  • الإصابة بمتلازمة شوغون.

كانت هذه أبرز أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء وطرق العلاج الأكثر فعالية لهذه الحالة، في حال كنت تعانين من انخفاض حاد في نسبة فيتامين b12 في الجسم وكانت الأعراض لديك حادة بعض الشيء يوصى باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

  • الأسئلة الشائعة عن أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

  1. كيف اعرف اني عندي نقص فيتامين ب12؟
    تعد الفحوصات المخبرية أحد الحلول الأكثر فعالية للكشف عن نقص فيتامين ب12، إلى جانب الفحوصات المخبرية بإمكانك الاستدلال على نقص فيتامين ب12 من الأعراض التي تعاني منها، فقدان مستويات الطاقة، الخمول، والتعب، والصداع جميعها تعد أعراض شائعة لنقص ب12.
  2. متى يكون نقص فيتامين B12 حاد؟
    يعتمد التشخيص على حالة كل شخص على حدى، ولكن بشكل عام يمكننا اعتبار أن نقص ب12 حاداً عندما تكون مستوياته في الدم أقل من 148–185 بمول / لتر (200 إلى 250 بيكوغرام / مل) في البالغين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار