أطعمة قد تسبب الاجهاض: أطعمة لا يمكن توقعها

  • تاريخ النشر: منذ يومين
أطعمة قد تسبب الاجهاض: أطعمة لا يمكن توقعها

هل سمعتي من قبل عن أطعمة إذا تناولتها يمكن أن تسبب لك الإجهاض؟ ما هي هذه الأطعمة؟ وكيف يمكن أن أحمي نفسي من الإجهاض؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على أبرز الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض.

أطعمة قد تسبب الإجهاض ينصح بتجنبها

قد يكون الإجهاض بعد تجارب صعبة من محاولة الحمل أحد الأمور الأكثر إحباطاً للسيدات، قد يحدث الإجهاض لأسبابٍ مختلفة من ضمنها الأطعمة التي تقوم السيدات بتناولها خلال الحمل من غير قصد، ما هي هذه الأطعمة؟ فيما يلي توضيح لكل منها: [1]

الأناناس 

إن كنتِ من محبي الأناناس، فقد يكون هذا الخبر غير سار لك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الإفراط في تناول الأناناس خلال الحمل قد يزيد من فرصة التعرض للإجهاض، ما السبب وراء ذلك؟ يعزى ذلك إلى محتوى الأناناس الغني بمادة البروميلين، يعتقد أن هذه المادة يمكن أن تحفز المخاض والولادة المبكرة والإجهاض في بعض الحالات. في حال كنتِ تعانين من أي مشاكل في الحمل يوصى بتجنب عصير الأناناس وثمار الأناناس وأي وجبات أخرى تحتوي على الأناناس.

الحليب غير المبستر 

خلال فترة الحمل، يجب على المرأة الحامل توخي الحذر جيداً بشأن ما تقوم بتناوله، يمكن لمنتجات الألبان غير المبسترة أن تزيد من خطر إصابتها ببكتيريا الليستريا، وهي أحد أنواع البكتيريا التي يعتقد أنها قد تزيد من فرصة الإصابة بتسمم الحمل والإجهاض في بعض الأحيان. وعليه معظم التوصيات تشير إلى أهمية تجنب منتجات الألبان والأجبان غير المبسترة.

المأكولات البحرية المعلبة

كالحليب المبستر تماماً تحتوي المأكولات البحرية المعلبة على بعض أنواع البكتيريا التي قد تكون ضارة بالأم والجنين، وقد تزيد من فرصة تعرضها للإجهاض. إضافة إلى محتوى هذه المأكولات العالي بالبكتيريا تحتوي الأسماك وبعض الكائنات البحرية على نسبة عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤثر سلباً على الجنين، ونموه بشكل طبيعي. عادة ما ينصح بتجنب الأطعمة البحرية للأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فقط.

الكبد 

سواء كبد الدجاج أو كبد الخروف، يحتوي الكبد على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، إلى جانب مجموعة من العناصر الأخرى التي تشكل تهديداً على صحة الحمل، وتزيد من فرصة تعرضها للإجهاض أو مضاعفات الحمل، لذلك يوصى بتجنب الكبد خلال أشهر الحمل الأولى.

البابايا 

تحتوي البابايا غير الناضجة على مجموعة من الإنزيمات التي تزيد من تقلصات الحمل والولادة المبكرة أو الإجهاض. في حال كنتي تنوين تناول البابايا خلال الحمل يوصى باستشارة الطبيب أولاً.

أفخاذ الدجاج 

على الرغم من أن عدداً كبيراً من السيدات يفضلن تناول أفخاذ الدجاج، إلا أن المفاجأة هي أن أفخاذ الدجاج قد تزيد من فرصة تعرضك للإجهاض، على الرغم من أن الأفخاذ قد تكون مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين ج والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، إلا أنه قد تزيد من فرصة الولادة المبكرة والإجهاض لمحتواه العالي بمادة الألفا سيتوستيرول التي تتفاعل بالطريقة ذاتها التي يتفاعل فيها هرمون الإستروجين.

الصبار 

على الرغم من أن الصبار قد يكون رائعاً لجهازك الهضمي، إلا أنه مدرج ضمن قائمة الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض، معظم التوصيات تشير إلى أهمية تجنب الصبار خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل.

البيض النيء

على الرغم أن البيض قد يكون مصدراً رائعاً للبروتين، إلا أن تناوله بدون طبخ قد يزيد من فرصة تعرضك للإجهاض، وذلك بسبب بكتيريا السالمونيلا التي يحتويها البيض النيء.

اللحوم المصنعة

استهلاك النساء الحوامل للحوم المصنعة قد يزيد من فرصة تعرضهن للإجهاض، ومن الأمثلة على هذه اللحوم: النقانق، والسلامي، والبيبروني. 

الكافيين

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول أضرار الكافيين كالقهوة والشاي على الحامل، إلا أنه يوصى باستهلاكها باعتدال تفادياً للأضرار الناجمة عنها بما في ذلك نقص وزن الطفل عند الولادة أو الإجهاض في بعض الحالات النادرة.

الخضراوات غير المغسولة

سواء كنتِ حاملاً، أم لا يوصى دائماً بغسل الخضراوات وبالأخص الخضراوات الورقية جيداً قبل تناولها، يمكن لتناول الخضراوات النيئة أن يزيد من فرصة إصابتك ببكتيريا التوكسوبلازم وهي أحد أنواع البكتيريا الضارة للأم والجنين، وعليه يوصى بغسل الخضراوات جيداً أو نقعها بالماء والملح قبل تناولها.

التوابل 

على الرغم من أن التوابل تعد أحد الإضافات الرئيسية للأطعمة المختلفة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يزيد من فرصة الولادة المبكرة والإجهاض، ومن الأمثلة على التوابل التي تزيد من فرصة الإجهاض ما يلي: الحلتيت، والثوم، والحلبة، والنعنع.

أطعمة قد تسبب الاجهاض: أطعمة لا يمكن توقعها

الوقاية من الإجهاض

وفي صدد الحديث عن الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض، إليكِ بعض الإجراءات الوقائية التي من شأنها أن تقلل من فرصة الإجهاض أو الولادة المبكرة: [2]

اتباع نمط حياة صحي 

قد يكون الحمل فرصتك لاتباع نمط حياة صحي، من بين العادات الصحية التي يوصى باتباعها النوم باكراً، الانتباه لما تقومين بتناوله، ممارسة الرياضة بشكل معتدل، التقليل من التوتر، وغير ذلك من العادات الصحية.

ابدئي بتناول حمض الفوليك 

لحماية جنين من خطر التشوهات الخلقية والإجهاض يوصى بالبدء بتناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل والاستمرار عليه للأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك هي 400 ميكروجرام.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن 

عدم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية قد يزيد من فرصة إصابتك بسوء التغذية، والتي بدورها تؤثر سلباً على صحة جنينك، يوصى بتجنب الأطعمة التي سبق ذكرها، والتي تسبب الإجهاض والاهتمام بنوعية الطعام الجيد.

ممارسة الرياضة باعتدال 

على الرغم من الاعتقاد الشائع الذي يشير إلى أهمية الامتناع عن ممارسة الرياضة في الحمل، إلا أنها قد تكون مفيدة، قبل البدء بممارسة الرياضة لا بد لك من استشارة الطبيب، في بعض حالات الحمل غير المستقر قد يوصي الطبيب بضرورة الامتناع عن الرياضة.

السيطرة على الأمراض المزمنة

سواء كنتِ تعانين من مرض السكر، أو تم تشخيصك حديثاً بسكري الحمل لا بد لك من الانتباه جيداً والالتزام بتعليمات الطبيب فيما يتعلق بتناول الأدوية. والأمر ذاته لمرضى الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم.

تناولنا في هذه المقال معلومات هامة حول الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض وطرق فعالة من شأنها أن تقلل من فرصة التعرض للإجهاض، تذكر سيدتي أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب ومواعيد المراجعة الدورية للكشف المبكر عن أي حالات مرضية وعلاجها.

شاهدي أيضاً: علامات الإجهاض

  • الأسئلة الشائعة عن أطعمة قد تسبب الاجهاض

  1. هل تسبب القرفة الإجهاض؟
    على الرغم من أن الإفراط في شرب القرفة قد يكون مرتبطاً بالإجهاض، إلا أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أنها يمكن أن يسبب الإجهاض. بشكل عام يوصى بتناول القرفة باعتدال تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.
  2. ما الذي يسبب الاجهاض فورا؟
    يحدث الإجهاض في معظم الحالات نتيجة التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين وتسبب عدم نموه على نحو طبيعي، زيادة الكروموسومات أو نقصها هي أحد الأسباب الشائعة للإجهاض.
  3. هل الاكل الحار يضر الحامل في الشهور الاولى؟
    لا يوجد هناك دراسات كافية حول تناول الأطعمة الحارة وزيادة خطر الإجهاض، يمكنك تناول الأطعمة الحارة بأمان طالما كانت ضمن الحد المعتدل، في حال لاحظتي أي أعراض جانبية أثناء تناول هذه الأطعمة كحرقة المعدة أو تشنجات تواصلي مع الطبيب حالاً.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار