أسباب خطوط الرقبة وطرق التخلص منها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2024
أسباب خطوط الرقبة وطرق التخلص منها

تظهر خطوط الرقبة على شكل خطوط أفقية أو خطوط القلادة تمتد أفقياً عبر الرقبة، ويمكن أن تتفاوت هذه الخطوط في شدتها، من الخطوط الدقيقة التي بالكاد يمكن ملاحظتها إلى التجاعيد العميقة. سنتعرف في هذه المقالة إلى أسباب خطوط الرقبة وطرق التخلص منها.  

أسباب ظهور خطوط الرقبة 

تؤدي عملية الشيخوخة المبكرة إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين في الجلد، الأمر الذي يسبب بظهور خطوط الرقبة، ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس والعوامل الوراثية وعادات نمط الحياة، إلى جانب أوضاع النوم ووضعية الجسم السيئة وتقلبات الوزن إلى تسريع تجاعيد الرقبة.  

تبدأ خطوط الرقبة بالظهور في وقت مبكر من أواخر العشرينات إلى أوائل الثلاثينيات، ولكنها تميل إلى أن تصبح أكثر وضوحاً في منتصف الثلاثينيات إلى أوائل الأربعينيات. ومع ذلك يختلف وقت ظهورها من شخص لآخر بناءً على العوامل الوراثية ونمط الحياة. [1]  

التعرض للشمس 

يسبب التعرض المزمن والمفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو أسرة التسمير الشيخوخة المبكرة للجلد، وبالتالي ظهور خطوط الرقبة. 

التدخين 

تشير الدراسات إلى أن التدخين يسرع من شيخوخة الجلد لأن التبغ يقلل من إنتاج الكولاجين ويعزز تحلل الكولاجين والألياف المرنة.  

عدم شرب كميات كافية من الماء 

يساعد الماء في الحفاظ على التوازن ودعم وظائف الأنسجة وتنظيم درجة الحرارة، وعندما يفتقر الجسم إلى الماء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الأنسجة ومشاكل وظيفية، بما في ذلك مشاكل الجلد مثل الشيخوخة والالتهابات. 

سوء التغذية 

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات إلى تسريع شيخوخة الجلد، وانخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى التجاعيد وفقدان المرونة ولون البشرة غير المتساوي. 

عدم وجود روتين للعناية بالبشرة 

إن عدم اتباع روتين للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة يمكن أن يكون ضاراً لأنه يجعل البشرة عرضة للشيخوخة المبكرة، بما في ذلك ظهور التجاعيد والترهل والبقع الداكنة. ومن المهم أن يتم العناية بالرقبة بنفس روتين العناية بالوجه لأنها أكثر منطقة تتعرض للتجاعيد والترهل.  

الوراثة 

تلعب العوامل الوراثية دوراً في كيفية تأثر الجلد بتقدم العمر، حيث يكون بعض الأفراد مستعدين وراثياً لظهور خطوط الرقبة أو التجاعيد في وقت مبكر أو بشكل أكثر وضوحاً من غيرهم. 

الوضعية السيئة 

تؤدي الحركات والوضعيات المتكررة، مثل النظر باستمرار إلى الأجهزة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلى ما يُعرف باسم تجاعيد الرقبة التقنية. وتعمل هذه الوضعيات على تسريع تكوين الخطوط الأفقية والتجاعيد على الرقبة. 

روتين العناية بالبشرة في الصباح للتخلص من تجاعيد الرقبة 

تنظيف الرقبة 

ابدئي باستخدام منظف لطيف لإزالة العرق الليلي والشوائب دون تجريد الرقبة من زيوتها الطبيعية. 

فيتامين سي 

ضعي سيروم فيتامين سي على رقبتكِ وبشرتكِ، فهو يساعد على تحييد الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي على البشرة، وحمايتها من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث. 

مرطب يحتوي على النياسيناميد 

يوفر مرطب النياسيناميد حماية مضادة للأكسدة، ويحفز إنتاج الكولاجين، ويعزز لون البشرة، كما يقوي النياسيناميد حاجز البشرة، ويعزز الترطيب، ويقلل الاحمرار. 

واقي الشمس 

استخدمي كريم واقٍ من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس SPF 50 يومياً لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعد السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة.  

روتين العناية بالبشرة في المساء للتخلص من تجاعيد الرقبة 

تنظيف البشرة 

ابدئي بتنظيف رقبتكِ بمنظف لطيف لإزالة الأوساخ والمكياج والشوائب دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية. 

حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك 

استخدمي حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك لمدة يوم أو يومين في الأسبوع على رقبتكِ لمكافحة الشيخوخة لأن هذه الأحماض المقشرة تعمل على تجديد البشرة وتجديد شبابها أثناء النوم. 

وصفة طبية من الريتينويد 5 أيام في الأسبوع 

ضعي الريتينويد بوصفة طبية على رقبتكِ في الأيام التي لا تستخدم فيها حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك ليلاً لمكافحة الشيخوخة. تعمل الريتينويدات على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتحسين ملمس الجلد. 

مرطب يحتوي على النياسيناميد أو حمض الهيالورونيك 

استخدمي مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك أو النياسيناميد بعد استخدام التريتينوين ليلاً في روتين العناية بالبشرة المضاد للشيخوخة. يساعد المرطب الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك في الحفاظ على ترطيب البشرة، بينما يقوي النياسيناميد حاجز البشرة ويخفف التهيج ويدعم إنتاج الكولاجين. وتعمل هذه المكونات معًا لتعزيز تأثيرات الريتينويد المضادة للشيخوخة مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة، مما يؤدي إلى رقبة أكثر نعومة وشباباً.  

طرق علاج تجاعيد الرقبة 

ديرما رول 

تتضمن تقنية ديرما رولر استخدام أداة يدوية بمقبض ورأس أسطواني بإبر صغيرة، وتستخدم لعلاج التجاعيد البسيطة وندبات حب الشباب وعلامات التمدد. 

العلاج بالليزر الجزئي 

يعد العلاج بالليزر الجزئي فعالاً في معالجة تجاعيد الرقبة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى تحسين الملمس وتقليل التجاعيد ومظهر أكثر شباباً. ويعالج العلاج بالليزر الجزئي جزءاً فقط من الجلد، مما يسمح بالشفاء بشكل أسرع ووقت تعافي أقل. قد تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة لتحقيق أفضل النتائج. 

الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) 

تعالج الموجات فوق الصوتية تجاعيد الرقبة من خلال توصيل طاقة الموجات فوق الصوتية الدقيقة إلى عمق الجلد، وتولد هذه الطاقة حرارة محكومة، مما يحفز إنتاج الكولاجين حينها يصبح الجلد أكثر نعومة وصلابة، وبالتالي تقليل تجاعيد الرقبة وترهلها.  

تقدم هذه التقنية فوائد فورية وطويلة الأمد، وهي طريقة علاج خطوط الرقبة غير جراحية، مما يجعلها خياراً شائعاً للأفراد الذين يسعون إلى تجديد شباب الجلد دون فترة نقاهة طويلة أو مخاطر مرتبطة بالإجراءات الجراحية.  

العلاج بالترددات الراديوية (RF) 

يعد علاج الترددات الراديوية فعالاً في تقليل تجاعيد الرقبة من خلال توصيل الحرارة المتحكم فيها إلى الطبقات العميقة من الجلد، وهذه الحرارة انكماشاً فورياً للكولاجين، مما يؤدي إلى شد الجلد، ويقلل من ظهور التجاعيد.  

استئصال الترددات الراديوية بالإبر الدقيقة 

تجمع تقنية الوخز بالإبر الدقيقة وترددات الراديو لعلاج تجاعيد الرقبة بين الوخز بالإبر الدقيقة وطاقة الترددات الراديوية لعلاج ترهل الجلد والتجاعيد. إذ تستخدم هذه التقنية إبراً صغيرة لإنشاء إصابات دقيقة في الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. وفي الوقت نفسه، تعمل طاقة الترددات الراديوية على تسخين الطبقات العميقة من الجلد، مما يشجع على إعادة تشكيل الكولاجين. 

يساعد هذا التأثير المشترك على شد الجلد وتحسين الملمس وتقليل ظهور تجاعيد الرقبة، مما يؤدي إلى منطقة رقبة أكثر تجدداً ونعومة. [2]  

الوقاية من تجاعيد الرقبة 

من المهم اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الجلد وتقليل من ظهور تجاعيد الرقبة. وفيما يلي نصائح مهمة للوقاية من تجاعيد الرقبة: 

  • شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً أمر ضروري للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل. 
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والحمضيات، والخضروات مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة إلى جانب الشاي الأخضر، وذلك لحماية الجلد من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. 
  • تناول مصادر أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل، وبذور الكتان والجوز، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحفاظ على رطوبة الجلد. 
  • تضمين مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات للحفاظ على حاجز الزيت الطبيعي للبشرة ومنع الجفاف. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل جوز البرازيل والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية، أن تساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية. 
  • تناول فيتامين C الموجود في الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو لزيادة إنتاج الكولاجين. 
  • الحد من تناول السكر والأطعمة المصنعة لأنها يمكن أن تساهم في مشاكل الجلد والالتهابات. 
  • الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد، فهو ضروري لإصلاح البشرة وتجديدها. 
  • تجنب التدخين والكحوليات، لأنها تؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد. 
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وأسرة التسمير. 
  • تناول مكملات الكولاجين لتحسين ترطيب البشرة ومرونتها.  

في حين أن التجاعيد جزء طبيعي من الشيخوخة، إلا أن هناك بعض الأسباب تؤدي إلى ظهور خطوط الرقبة مثل التدخين والتعرض لأشعة الشمس. إلا أنه يمكن تجنب أسباب خطوط الرقبة وطرق التخلص منها إما بطرق جراحية أو بعلاجات منزلية.  

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن أسباب خطوط الرقبة وطرق التخلص منها

  1. ما هو سبب ظهور الخطوط على الرقبة؟
    تنشأ خطوط الرقبة عادة بسبب التقدم في السن، أو الوراثة الجينية، أو التغيرات الهرمونية، أو أضرار أشعة الشمس، أو السمنة، أو الكحول والتدخين.
  2. كيفية التخلص من خطوط العنق الوراثية؟
    يمكن أن تشمل الخيارات غير الجراحية لعلاج الجلد المجعد استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الريتينول والتقشير الكيميائي والتقشير الدقيق للجلد. ويمكن أن تعزز علاجات الرقبة هذه تجديد الجلد عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، مما يشجع نمو بشرة جديدة وأكثر صحة.
  3. كيفية إزالة خطوط الرقبة بشكل طبيعي؟
    تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات الخالية من الدهون، وأحماض أوميجا 3 الدهنية للحصول على بشرة مشرقة، وتقليل ظهور خطوط الرقبة. كما تدليك مريح لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز مرونة الجلد؛ دلكي رقبتك بلطف بحركات تصاعدية باستخدام زيت مغذي.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار