أسباب انتفاخ الوجه في الصباح وكيفية التخلص منه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يوليو 2024
أسباب انتفاخ الوجه في الصباح وكيفية التخلص منه

كم مرة استيقظتِ من النوم وكان وجهكِ منتفخاً ومتورماً؟ يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في انتفاخ الوجه في الصباح بما في ذلك المشاكل الصحية والنظام الغذائي. سنتعرف في هذه المقالة على أسباب انتفاخ الوجه في الصباح وكيفية التخلص منه.

أسباب انتفاخ الوجه بعد الاستيقاظ من النوم

وضعية النوم وجودته

قد ينتج انتفاخ الوجه في الصباح عن احتباس السوائل الطبيعي طوال الليل عند النوم بساعات قليلة أو ساعات طويلة جداً، كما أن وضعية نوم الشخص تسبب انتفاخ الوجه خاصةً عندما ينام على بطنه أو وجهه.

المكياج

قد يؤدي النوم بالمكياج إلى حدوث تفاعل جلدي يسمى التهاب الجلد التماسي، والذي يسبب احمرار الوج أو تهيجه أو انتفاخ الوجه والعينين.

الأطعمة

يتسبب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم إلى احتباس السوائل بالجسم، وعادة ما يزيد الشعور بالعطش، فتزداد الرغبة في شرب المزيد من الماء، لكن الجسم لا يتخلص من هذه السوائل الزائدة في البول، لذلك فهي تتجمع في مناطق مختلفة من الجسم خاصةً الوجه. تتضمن بعض الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي يجب تجنبها مثل:

  • الوجبات السريعة مثل البرجر والبطاطا المقلية والبيتزا.
  • اللحوم المصنعة.
  • السوشي خاصة مع صلصة الصويا.

الدورة الشهرية

تتسبب الدورة الشهرية عادة في احتباس السوائل عند المرأة، فقد تلاحظ أن وجهها منتفخ في الصباح قبل موعد الدورة الشهرية بأيام.

الحساسية

قد تكون الحساسية من الغبار أو حبوب اللقاح أثناء استنشاقها في الليل سبباً من أسباب انتفاخ الوجه في الصباح، ومن الأعراض الأخرى للحساسية مثل الاحتقان، وسيلان الأنف، والعطس، والحكة أو العيون الدامعة.

التهابات الجيوب الأنفية

قد يكون انتفاخ الوجه في الصباح علامة على وجود التهابات الجيوب الأنفية، والذي يسبب أيضاً في الصداع الجبهي، وانسداد الأنف، وألم في الأسنان، والحمى.

قصور الغدد الدرقية

يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدد الدرقية بانتفاخ الوجه إلى جانب زيادة الوزن والتعب وجفاف الجلد وترقق الشعر.

متلازمة كوشينغ

قد يتسبب متلازمة كوشينغ في انتفاخ الوجه في الصباح الباكر وفي جميع الأوقات، وترتبط بارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، وغالباً ما يحدث كأثر جانبي للأدوية. [1]

الوذمة الوعائية

تُحدِث الوذمة الوعائية تورماً في الطبقات العميقة من الجلد، وتؤثر غالباً في الوجه والشفتين. وقد تحفز بعض الأطعمة أو الدوية من الإصابة بالوذمة الوعائية. وقد تشمل الأعراض الإضافية تشنجات المعدة وبقع متغيرة اللون أو طفح جلدي على اليدين والذراعين والقدمين.

خراج الأسنان

إن وجود سن متشقق أو تجويف غير معالج يمكن أن يسمح للبكتيريا بالتسلل إلى لب السن حيث يمكن أن تتكاثر. ويؤدي الخراج إلى تجمع القيح والتورم حول السن أو اللثة، مما يسبب انتفاخ الوجه خاصةً عن الفك والخدين.

طرق التخلص من انتفاخ الوجه في الصباح

وضع كمادات باردة على الوجه

يساعد رش الوجه بالماء البارد أو استخدام منشفة لعمل كمادات باردة على تقليل الانتفاخ بسرعة. كما يمكنكِ غطس وجهكِ في وعاء من الماء المثلج ل5 دقائق.

وضع القهوة أو الشاي

من الممكن وضع بقايا القهوة أو أكياس الشاي المنقوعة والباردة على مناطق الانتفاخ لتضييق الأوعية الدموية وتقليل الانتفاخ. واستخدمي الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، وليس الشاي العشبي مثل النعناع أو البابونج، أو جربي شرائح الخيار المبردة، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

تدليك الوجه

قومي بتدليك الوجه ببكرة اليشم لتعزيز الدورة الدموية ومساعدة تصريف السائل الليمفاوي، وبالتالي تقليل الانتفاخ. وإذا كان غمس وجهكِ في وعاء من الماء المثلج مزعجاً بالنسبة لك، فلماذا لا تجربين بكرة الثلج؟ ضعي الأداة في كيس بلاستيكي وأدخليها إلى الفريزر لبضع ساعات، ثم دلكي بشرتكِ ببكرة الثلج، وبذلك تحصلين على بشرة متوهجة خالية من الانتفاخات.

تغيير وضعية النوم

حاولي النوم مع وضع وسادة إضافية تحت رأسكِ حيث يساعدك على منع تجمع السوائل في مناطق معينة مثل تحت عينيك. لذا قومي برص الوسائد بحيث تكون عالية بما يكفي لإبقاء رأسكِ فوق مستوى قلبك دون إجهاد رقبتكِ.

الكريمات والأقنعة

يمكن تهدئة انتفاخ الوجه في الصباح باستخدام كريم أو مرهم الهيدروكورتيزون الذي لا يستلزم وصفة طبية.

ممارسة التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على فتح مسام الجلد وزيادة تدفق الدم إلى الجلد. ونتيجة لذلك، يتم إخراج الماء والملح من الجسم على شكل عرق أو بول، وهذا يحافظ على توازن الماء والملح منخفضاً في الجسم ويقلل من الانتفاخات.

تناول الأطعمة غنية بالبوتاسيوم

يوصى بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو والطماطم. وكذلك تناول الأطعمة التي لها تأثير مدر للبول، والتي تساعد على التخلص من السوائل الزائدة، مثل الأناناس والزنجبيل والخوخ والخيار.

العلاجات الطبية

قد تخفف الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل المضادات الحيوية والهيستامين من انتفاخ الوجه بسبب الحساسية بالإضافة إلى الأعراض الأخرى. فإذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية، يمكن للأدوية تعويض مستويات الهرمون المنخفضة، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة كوشينغ، تهدف الأدوية إلى تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم. [2]

الوقاية من انتفاخ الوجه في الصباح

قد لا يكون من الممكن دائماً منع انتفاخ الوجه في الصباح، ولكن قد تساعد الاستراتيجيات التالية:

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الوجبات الجاهزة والبطاطا المقلية، وخاصة في وقت متأخر من المساء أو في الليل.
  • عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • الحرص على النوم على الظهر.
  • الحفاظ على رطوبتكِ طوال اليوم حيث يساعد الماء في طرد السموم والأملاح الزائدة من جسمكِ.
  • تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد والريتينويدات؛ لأنها قد تزيد من تورم الوجه سوءاً.
  • ممارسة تمارين الدورة الدموية للوجه لتصريف الجهاز الليمفاوي وشد البشرة.
  • التأكد من إزالة المكياج قبل النوم.

يمكنك إجراء تغييرات مختلفة على نظامكِ الغذائي ونمط النوم لمعالجة أسباب انتفاخ الوجه في الصباح، وهناك عدة طرق لتقليل الانتفاخ في المنزل منها وضع كمادات باردة وتطبيق الكريمات والأقنعة المخصصة لتضييق الأوعية الدموية. وقد اطلعنا في هذه المقالة على أسباب انتفاخ الوجه في الصباح وكيفية التخلص منه.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن انتفاخ الوجه في الصباح

  1. هل انتفاخ الوجه خطير؟
    يمكن أن يكون انتفاخ الوجه خطيراً إذا تضخم مجرى الهواء أيضاً، وهذا يشمل اللسان أو البلعوم أو القصبة الهوائية.
  2. لماذا عند الاستيقاظ يكون الوجه منتفخ؟
    قد تستيقظ من النوم لتجد وجهك منتفخ نتيجة الضغط على الوجه لفترة طويلة أثناء النوم.
  3. ما هو المرض الذي يسبب انتفاخ الوجه؟
    من أسباب انتفاخ الوجه المفاجئ والعلاج التهاب الجيوب الأنفية فهو التهاب بكتيري يصيب الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى انتفاخ مؤلم حول الأنف والوجنتين والعينين والجبهة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار