أسباب الخوف من الوقوع في الحب

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أكتوبر 2022
أسباب الخوف من الوقوع في الحب

لا يريد الجميع الوقوع في الحب، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تجنب الوقوع في حب شخص ما. قد لا يكون لديك وقت للحب، أو تخشى التعرض للأذى، أو ببساطة تتمتع بحرية عدم الارتباط، يُعرف استخدام الاستراتيجيات المعرفية والسلوكية لتغيير شدة الحب باسم تنظيم الحب. تشير الأبحاث إلى أنه يمكن للناس استخدام استراتيجيات تنظيم العواطف مثل إعادة التقييم المعرفي والإلهاء للمساعدة في تكثيف أو تقليل مشاعر الحب  .

أسباب قد لا ترغب في الوقوع في الحب

قبل أن تقرر استبعاد الوقوع في الحب، من الضروري أن تفهم دوافعك ولماذا قد تشعر بهذه الطريقة.

الخوف من التعرض للأذى

قد ترغب في تجنب الحب لأنك تخشى التعرض للأذى. قد ينبع هذا من الخوف من المجهول، لكن التجارب السلبية السابقة مع الحب يمكن أن تلعب أيضًا دورًا. في حالات أخرى قد تكون مشاهدة علاقات الآخرين تنهار وتؤدي إلى الاضطرابات والصراعات قد شابت فكرة الحب بأكملها.

على وجه الخصوص العلاقات الوثيقة التي تتميز بالحب العميق من المرجح أن تلهم الكراهية العميقة إذا تم كسر العلاقة، يمكن أن تترك الخيانة الماضية جروحًا عاطفية عميقة، مما يجعل من الصعب جدًا تخيل نفسك تقع في الحب مرة أخرى في المستقبل.

الشعور بالحرية

بينما يستمتع العديد من الأشخاص بكونهم في علاقة، يفضل البعض الآخر مزايا العزوبية. 3 في بعض الأحيان، لا تريد مسؤولية أن تكون في علاقة. أو ربما لست مستعدًا لالتزام جاد.

بالنسبة للبعض فإن عدم الرغبة في الوقوع في الحب ينبع من مخاوف من أن الوقوع في الحب سيعيقك عن تحقيق أهدافك. إذا كنت قد شاهدت عائلتك وأصدقاءك وآخرين في حياتك يؤجلون أحلامهم في الزواج وتربية الأسرة ، فقد تشعر أن مخاوفك لها ما يبررها.

في أذهان كثير من الناس، الوقوع في الحب يتبعه الزواج والإنجاب. إذا كنت لا ترغب في الزواج أو إنجاب الأطفال، فإن التفكير في الوقوع في الحب والاستقرار يمكن أن يؤدي إلى مخاوف من أن ذلك سيعيق استقلاليتك، بدلاً من الارتباط بعلاقة وجميع الالتزامات والمسؤوليات التي قد تأتي معها ، قد تفضل التركيز على نفسك وأهدافك في الحياة.

تدني احترام الذات أو تقدير الذات

قد يشير عدم الرغبة في الوقوع في الحب أحيانًا إلى مشكلة في التقدير أو التعلق أو القلق أو مشكلة أخرى. قد تشعر بالقلق من التعلق بشخص ما وربما تفقده. أو قد يكون لديك تدني احترام الذات وتكافح مع الشعور بأنك غير محبوب. بدلًا من مواجهة احتمال الرفض، قد تقرر تجنب الحب تمامًا.

مهما كان السبب من المهم أن تكون صادقًا بشأن سبب عدم رغبتك في الوقوع في الحب. إذا لم تكن متأكدًا من سبب عدم رغبتك في الوقوع في الحب، فقد ترغب في التفكير في استكشاف المشكلة بشكل أكبر بمساعدة المعالج، قد يساعدك فهم أسبابك في التغلب على الحواجز التي تمنعك من علاقة إيجابية أو يساعدك في توضيح أسباب رغبتك في تجنب الوقوع في حب شخص آخر.

إيجابيات وسلبيات عدم الوقوع في الحب

إذا كنت لا تزال تتصارع مع فكرة عدم الوقوع في الحب أبدًا، فاقض بعض الوقت في التفكير في إيجابيات وسلبيات البقاء غير مرتبط،على الجانب الإيجابي تجنب الحب يعني أنك لن تضطر إلى التعامل مع حسرة إذا لم تنجح العلاقة. لن تضطر أيضًا إلى التضحية باستقلالك أو تعليق أهدافك لإفساح المجال لشريك رومانسي.

ومع ذلك توجد بعض العيوب المحتملة لعدم ترك الحب في حياتك. على سبيل المثال قد تفوتك الرابطة الداعمة والوثيقة لكونك في علاقة صحية، لن يكون لديك أيضًا شخص ما لمشاركة تجارب حياتك معه أو الاعتماد عليه في الأوقات الصعبة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار