أدعية متنوعة الشيخ متولي الشعراوي

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
أدعية متنوعة الشيخ متولي الشعراوي

ما هي الأدعية الجامعة للشيخ متولي الشعراوي؟ تابع المقال الآتي للتعرف على مجموعة من الأدعية المتنوعة لفضيلة الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله.

أدعية متنوعة للشيخ متولي الشعراوي

ورد عن فضيلة الشيخ متولي الشعراوي العديد من الأدعية المتنوعة، فيما يلي توضيح لأشهر هذه الأدعية:

  • اللّهمّ أَنْت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ مَا آتيتنا بقوّة، بقوّة الْإِيجَاب للطّاعة وقوّة السّلب عَنْ الْمَعْصِيَةِ، وَاجْعَل اللّهمّ كلّ مَا وهبتنا مِنْ طَاقَةٍ أَدَّاه عُمَارَة لِوَضْع حَضَارَةٌ، حتّى تَكُونَ لَنَا مَنَّاعَة مِن وافدات الْإِلْحَاد وجرائم الْفَسَاد، وصلّ اللّهمّ عَلَى سيّدنا محمّد، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ بِسْمِ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وصلّى اللَّه، وسلّم عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، إنّك الشَّفِيع الْأَعْلَى، بَعْد شَفَاعَة مِن تَأْذَن بِالشَّفَاعَةِ لَهُ مِمَّنْ ارْتَضَيْت، فَاشْفَع اللَّهُمّ بِصِفَاتِ جَمَالك يَا غفّار، عِنْد صِفَات جَلَالك يَا قهّار، فإنّه لَا مَفْزَعٌ مِنْك إلّا إلَيْك، لأنّه لَا إلَهَ إلّا أَنْت، وصلّ اللَّهُمَّّ عَلَى سيّدنا محمّد، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.
  • بِسْمِ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وصلّ اللّهمّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللّهمّ إنّا لَا نَخْلُو عَن نَظَرِك طَرْفَةَ عَيْنٍ، فارزقنا الْحَيَاءُ مِنْ مَعْصِيَتِكَ، وَعَلِمْنَا أنّ لَنَا رزقاً لَا يتجاوزنا، وَقَدْ ضَمَّنْته لَنَا، فقنّعنا بِه وَاِحْفَظْنَا مِن التلصّص لَه، وَعَلِمْنَا أنّ عَلَيْنَا ديناً لَا يؤدّيه عنّا غَيْرِنَا، فَاجْعَلْنَا فِي شَغْلِ بِهِ، وَعَلِمْنَا أنّ لَنَا أجلاً يبادرنا بَغْتَة، فأعنّا ربّنا بِطَاعَتِك، وَلَا تتخلّى عنّا بمعونتك، وصلّى اللَّهُ عَلَى سيّدنا محمّد، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وسلّم أَجْمَعِين.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الْجَامِع الْمَانِع، وَمَنَعَت بسبحانيتك أَن يشبهك أَيّ مِثَال، وجُمِعَت لِكُلّ خَلْقِك كُلِّ خَيْرٍ، ومُنِعَتْ مِنْ أَطَاعَكَ مِن تَسَلَّل أَيّ شَرّ، فحصنا اللَّهُمّ بجامعيتك وحِصْنًا اللَّهُمّ هُم بمعيتك.

دعاء الشيخ متولي الشعراوي

الدعاء الجامع للشيخ متولي الشعراوي

وفي صدد الحديث عن دعاء الشيخ متولي الشعراوي -رحمه الله- لا بد لنا من التطرق إلى ذكر الدعاء الجامع الذي كان يدعوه وهو كالتالي:

اللهم إنَّي أسألك أن تجعل ما وهبتنا مما نحب، معونةً لنا على ما تُحب، وما زَوَيتَ عنا مما نحب فاجعله فراغاً لنا فيما تُحب، اللهم لا تجعل أُنسنا إلا بك، ولا حاجتنا إلا إليك، ولا رغبتنا إلا في ثوابك والجنة. اللهم إنَّا لا نخلو عن نظرك طرفة عين، فارزقنا الحياء من معصيتك، وعلِّمنا أنَّ لنا رزقاً لا يتجاوزنا، وقد ضمنته لنا فقنِّعنا به، واحفظنا من التلصُّص له، وعلِّمنا أنّ علينا ديناً لا يؤديه عنَّا غيرنا، فاجعلنا في شُغلٍ به، وعلِّمنا أنّ لنا أجَلاً يبادرنا بغتة فأعِنا ربنا بطاعتك، ولا تتخلى عنا بمعونتك. اللهم إنِّي أسألك أن تبسط لساني بشكر النعمة منك، وأسألك أن تقبض عن نفسي، تلصّص الغفلة عنك، يا مالك قبل أن يوجد مملوك، ويا أول لا قبل آخر ويا آخر لا بعد أول، فذاك في ذاك، فقِس أيها العقل عند مُنتهاك.

دعاء دخول الجنة للشيخ متولي الشعراوي

ومن الأدعية التي كان يرددها الشيخ الشعراوي توسلاً من الله -سبحانه وتعالى- لدخول الجنة ما يلي:

اللهمّ يا مُقيتُ لمادتنا بالغذاء، ويا مُقيت قِيَمنا بما شرعتَ من إسلامٍ وأحكام، نسألك أن تعيننا وتُقيتنا في دار البقاء بما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر. اللهمّ يا واجب الوجود وبك كلّ موجود، لا تُدركك الأبصار لكمال ذاتك، وتُدرك أنت الأبصار لإحاطة صفاتك، فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يُدرِكها أيّ حسّ، فكيف نُدرك من خلق، وقد عجزنا عن إدراك ما خلق. اللهمّ إنك شرعتَ السؤال راحة بال، وإلا فماذا نسأل، وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل، يا مالكاً كلّ من ملك، ولذا تؤتيه من تشاء وتنزعه ممن تشاء، ولك من عالم الملك ما لا يُملك، ولك من عالم الملكوت ما لا تُطلع عليه إلا عباد الرحمن.

الدعاء بالأسماء الحسنى للشيخ متولي الشعراوي

ومن الأدعية الشهيرة للشيخ الشعراوي بالأسماء الحسنى ما يلي:

اللهمّ يا حسيب، وكفى بك حسيباً، اللهمّ يا رقيب، وكفى بك رقيباً، لا يعزب عنك أصغر ذرةٍ في السماوات والأرض، ولا يعجزك شيءٌ لإحاطة قدرتك، فعاملنا اللهمّ بالفضل لا بالعدل، وبالإحسان لا بالميزان، وحسبنا من رحمتك التي وسعت كلّ شيء ما ذكرناه من نعم ربوبيتك، وما أطعناه من نعمة ألوهيتك. اللهمّ أنت الجامع المانع، جمعتَ لذاتك ما لا يُحصى من صفات الكمال، ومنعتَ بسبحانيّتك أن يُشهبك أي مثال، وجمعتَ لكلّ خلقك كلّ خير، ومنعتَ أن أطاعك من تسلّل أيّ شر، فأعطِنا اللهمّ خير جامعيتك، وحصِّنا اللهمّ بمانعيّتك. اللهم أنت القوي، فأَعِنّا بقواك لنأخذ ما آتيتنا بقوة الإيجاب للطاعة، وبقوة السَّلب عن المعصية، واجعل اللهمّ كلّ ما وهبتنا من طاعة، أداة عبادةٍ لورعِ عمارة، حتى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد، وجراثيم الفساد. اللهمّ إنك الشفيع الأعلى بعد شفاعة من تأذن له بالشفاعة لمن ارتضيت، فاشفع اللهمّ لنا بصفات جمالك يا غفار، عند صفات جلالك يا قهار، فإنه لا مفزع منك إلا إليك، لأنَّه لا إله إلا أنت.

كانت هذه مجموعة من الأدعية المتنوعة لفضيلة الشيخ -رحمه الله- متولي الشعراوي.

شاهدي أيضاً: أدعية مختارة

شاهدي أيضاً: أدعية قرآنية

شاهدي أيضاً: أدعية رمضانية

  • الأسئلة الشائعة عن أدعية متنوعة الشيخ متولي الشعراوي

  1. من أشهر ادعيه الشيخ الشعراوي؟
    اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْوَسِيلَة والْفَضِيلَة والدَّرَجَة الْعَالِيَةَ الرَّفِيعَةَ وَابْعَثْهُ اللَّهُمّ مَقَاماً مَحْمُوداً الَّذِي وَعَدْته، أَحْمَدُك رَبِّي عَلَى نِعَمِة الْإِيمَانِ بِكَ وَشَرَف الْإِسْلَام لَك وَأُصَلِّي وَأُسَلِّمُ عَلَى خَاتَمِ النبيين سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، سُبْحَانَك تَفَضَّلْت بِالتَّكْلِيف والْمَعُونَة فَأَنْت الْمُتَفَضِّل بِالتَّكْلِيف والْمَعُونَة.
  2. ما هو دعاء الشيخ الشعراوي لفك السحر؟
    ومن أدعية الشعراوي لفك السحر: اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضُر، فأعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه بحق قولك وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار